طفاية الحريق الصديق الغائب عن البيوت العربية

طفاية الحريق من اجراءات الأمان والسلامة الواجب توفرها في المنازل، المدارس، المستشفيات، المصانع، المكاتب، الشركات وذلك بهدف الحد من الخسائر البشرية والمادية عن طريق إخماد الحريق منذ بدايته، لكن نجد أن عدم الوعي بأهميتها هوه المتسبب في غيابها والجهل باستخدامها غالبا فقد تكون متوفرة في مكان ما ويندلع حريق فتكون هي أما في المستودع أو أن تاريخ صلاحيتها منتهي. ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياة الناس بشكل مباشر نهتم في نجوم مصرية بوضع هذا الموضوع محل النقاش لنتعرف عبره على طفاية الحريق وانواعها والعديد من المعلومات التي تهم القارئ لأن حفظ الأرواح أنبل مهمة انسانية.

 

ما هو الحريق

عبارة عن تفاعل كيميائي نتيجة للأكسدة السريعة لبعض المواد والتي ينتج عنها حرارة ولهب ونجد أن الحريق يحدث عند اتحاد المادة المشتعلة بالأكسجين وبقية مقومات الحريق والتي تنحصر في الحرارة والمواد الكيميائية والأكسجين والمواد النفطية. لكي يحدث الاشتعال يجب أن تكون نسبة الأكسجين أكثر من 14%. والحرائق لها مسببات تندرج تحت:

1.مسببات بشرية

ناتجة عن البشر لعدم الوعي وسوء الاستخدام للنار وإلقاء عقاب السجائر وعود الثقال والاهمال في التعامل مع الأجهزة الكهربائية مثل ترك الفرن يعمل لمدة أطول من المطلوب لإعداد الوجبة. كذلك تمثل الحوادث عنصرا مهما في احداث الحريق وهناك حرائق الحروب كذلك الجهل بالتعامل مع النفايات القابلة للاشتعال في مكان العمل.

 

 

 

 

 

 

2.مسببات طبيعية

أن تكون أسباب الحريق من الطبيعة كالصواعق والزلازل وارتفاع درجة حرارة الأجواء.

 

 

 

 

 

 

كيفية التعامل مع الحرائق

1.الاتصال بالدفاع المدني

2.تنبيه المتواجدين في المكان عبر جهاز الانذار وإخلاء المكان فورا

3.أن يخرج الشخص وهو يحبو على الأرض مع تبليل قطعة قماش ووضعها على الآنف

4.الخروج عبر مخرج الطوارئ واستخدام السلالم والبعد عن استغلال المصاعد الكهربائية

5.يجب أن يكون هناك طفاية حريق وشخص يستطيع التعامل معها.

 

طفا

 

 

 

طفاية الحريق

هي اسطوانة معدنية تكون مملوءة بالماء أو المواد الكيميائية المستخدمة لاخماد الحريق وهي سهلة الحمل والهدف منها اطفاء الحرائق الصغيرة في مهدها. ويقوم الأساس العلمي لعملها على عزل أحد مقومات الحريق، ففي حالة تم عزل الأكسجين تسمى العملية خنق أما عند عزل المواد النفطية والكيميائية تسمى تجويع لكن إذا كان الخيار هو إزالة الحرارة فتسمي تبريد. انواع الحرائق: وتصنف الحرائق حسب نوع المادة المشتعلة إلى أ، ب، ج، د-حيث يستخدم لكل نوع مادة معينة في الطفاية، نجد أن حرائق المواد الصلبة تطفأ بالماء والمواد الكيميائية الجافة أما حرائق السوائل والغازات والبنزين تطفأ بمادة كيميائية جافة وثاني أكسيد الكربون مع الرغوة، أما الحرائق الناتجة عن الأجهزة الكهربائية فيتم استخدام ثاني أكسيد الكربون ومواد كيميائية جافة وغاز FM200 ولكن يجب توخي الحذر في حالة الحرائق الناتجة عن الكهرباء وعدم استخدام الماء وانما استخدام CO2 لان الماء موصل جيد للكهرباء. كذلك في حريق السوائل لان الماء يزيد من مساحة السطح المشتعل.

 

 

 

 

 

 

آلية عمل CO2

يتميز بأنه ثقيل يقوم بعزل الأكسجين وتعمل البرودة التي يتميز بها على تخفيض الحرارة لذا يعمل كغطاء عازل للأكسجين. أما في حالة كان الحريق ناتج عن البترول والمعادن نستخدم طفايات الرغوة “ماء+مواد عضوية” تنتج رغوة فتقوم بعزل الأكسجين. أنواع الطفايات طفاية تستخدم الماء وذلك للنوع أ طفاية تستخدم مسحوق جاف للنوع ب طفاية تستخدم مسحوق جاف+CO2 وذلك للنوع ج طفاية تستخدم المسحوق الجاف للنوع د تجد الأشارة إلى أن حرائق المطبخ تصنف ضمن النوع ب كذلك توجد طفايات الهالوجين وتتميز بالفعالية العالية لكنها تخلف أبخرة سامة وتؤثر في طبقة الأوزون لانها تحتوي على الكلور والفلور والبروم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أسعار الطفايات

رغم عدم الاهتمام الكبير بالطفاية في المجتمع العربي لكن هناك صحوة بدأت تحدث نوعا ما حيث يتم ربط الترخيص لرخصة القيادة بوجود الطفاية في مصر والسودان وبعض الدول، وتوجد في الخرطوم شوارع كاملة تعتبر سوق متخصص في اجهزة السلامة وتحتله كبرى الشركات ويوجد في حي الخرطوم2. كذلك نجد أن دبي تعتبر الأكثر حرصا وتقدما في مجال إجراءات الأمان والسلامة وسط نظيراتها. لكم نتمنى أن يكون هناك ربط لتراخيص البناء والمعمار بوجود الطفايات لنحقق قدرا أكبر من السلامة للعنصرالبشري في التجمعات السكانية. تتراوح أسعار الطفاية بين 200-350 جنية مصري/و499ريال في قطر و75-190ريال سعودي. نلاحظ أن الأسعار اعلاه لاتمثل قيمة بالنسبة للحرائق وماتخلفه من خسائر بشرية ومادية. يسرنا تلقى تعليقاتكم وأرائكم حول الموضوع


قد يهمك:

عن الكاتب:

التعليقات مغلقة.