طريقة لعب كونكان وقوانين اللعبة ومراحلها

تعتبر لعبة كونكان من الألعاب القائمة على الذكاء والمهارة، والتي يعشقها الكثير من الأشخاص خاصة أنها تعتمد على التحدي والمنافسة البناءة وتشغيل العقل وترسيخ التفكير واستغلال المهارات الفكرية وتنتدرج لعبة كونكان تحت قائمة الألعاب الورقية والتي لها قوانين خاصة بها، وتنتشر كونكان في العديد من الدولة الأوربية والدول العربية.

كونكان

كونكان

ونتعرف في السطور التالية على لعبة كورونا وقوانين لعبها ومراحل لعبة كورونا وكيفية عمل مجموعة ثلاثية أو أكبر وطريق إضافة بطاقات أخرى إلى المجموعات وغيرها من المعلومات المتعلقة.

ما هي لعبة كونكان

تعد لعبة كونكان والتي يطلقها عليها بالإنجليزية Concan من ألعاب الذكاء البسيطة جداً وسهلة اللعب ومسلية وتسمي أيضاً بألعاب الهاند ريمي أو ألعاب الكوتشينة، وهي لعبة منتشرة في أغلب أنحاء العالم خاصة في الدول الأوربية، وتضم كونكان العديد من القوانين والقواعد التي لابد من إتباعها حتى يستطيع مستخدمها الفوز والاتصال على الخصم وهي لعبة قائمة على استخدام الإشكال والسريهات التي تشبه كثيرا أوراق الكوتشينة.

قوانين لعبة كونكان

  1. لعبة كونكان مثل كل الألعاب لها قوانين الخاصة بها التي تحكم اللعب فيها، حيث يمكن لعب كونكان عن طريق مراعاة الضوابط والتعليمات التالية:
  2. تعتمد لعبة كونكان بشكل أساسي على قدرة اللاعب على جمع أوراق الكوتشينة بنفس النمط الواحد من نفس اللون والنوع.
  3. يكون الحد الأدني لعدد البطاقات والتي يجب على اللاعب الحصول عليها لا يقل عن 51 بطاقة في كل الأحوال.
  4. للمشاركة والحصول على مكان في اللعبة يجب على اللاعب جمع البطاقات بشكل متتالي من الكوتشينة على الترتيب التالي: آيس، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، جاك J، كوين Q، كينك K.
  5. يرتب اللاعب البطاقات من القيمة الأعلي إلى القيمة الأقل حسب التسلسل السابق.
  6. كل فرد في اللعبة يحصل على 14 ورقة، ولكن من يجلس بجوار الموزع فيحصل على 15 ورقة.
  7. توضع الأوراق المتبقية من التوزيع على طاولة اللعب ويتم بدء اللعب عن طريق إلقاء كل لاعب بطاقة من الموجودة معه واستبدالها ببطاقة أخرى من الموجودة على الطاولة وهكذا.
  8. اللاعب الذي ينجح في تكوين التسلسل المطلوب للبطاقات التي معه أولا يكون هو الفائز باللعبة.
كونكان
طريقة لعب كونكان وقوانين اللعبة ومراحلها

مراحل لعبة كونكان

تمر لعبة كونكان على عدة مراحل أساسية، ضمن القوانين التي تحكم اللعبة وهي على النحو التالي:

  • مرحلة الخلط: يجب خلط جميع الأوراق بشكل جيد قبل بدء اللعب، ويمكن للاعب أن يعيد ترتيب الأعضاء المختلطين لعمل أعضاء مختلفة ومختلطة بحيث يكون قادر على اللعب بأوراق إضافية من الموجودة معه، ولا يجوز بأي حال إرجاع أي من البطاقات الموجودة لدية إلى الطاولة.
  • مرحلة المفاوضة والتعامل: حيث يتم اختيار اللاعب الذي سيبدأ اللعب أولا، على أن يختار كل لاعب بطاقة واحدة من الطاولة بشكل عشوائي، وصاحب البطاقة ذات القيمة الأعلي هو الذي يبدأ اللعب، ويحصل اللاعب الأول على 15 بطاقة، في حيث يحصل باقي اللاعبين على الطاولة على 14 بطاقة ويكون الفائز في اللعبة هو من يبدأ في اللعبة التالية وهكذا.

    مرحلة الإجبار: وهي تكون عند رفض لاعب أخذ بطاقة المواجهة، حيث يتم إضافة لاعب ثاني مختلط ويمكن للاعب الخصم في هذه الحالة إجبار اللاعب على خلط البطاقة بشكل قانوني.

  • مرحلة الفوز: يكون الفائز في كل لعبة من لعبة كونكان هو اللاعب الذي يتخلص من جميع البطاقات الموجودة معه أولا قبل اللاعبين الآخرين .

هدف لعبة كونكان

الهدف الأساسي في لعبة كونكان حسب قوانينها هو التخلص من البطاقات الموجودة مع كل لاعب بأي طريقة كانت ويمكن التخلص من الأوراق بالطرق التالية:

  • عمل مجموعات ثلاثية أو أكبر: يمكن تكوين مجموعة بنظام Set Meld وذلك للبطاقات التي تحمل نفس الرقم ولكن بأنماط مختلفة، أو تشكيل مجموعات بنظام Run Meld من البطاقات التي تحمل أرقام مختلفة ولكن نفس النوع أو بالترتيب التسلسلي العادي لأوراق الكوتشينة .
  • إضافة بطاقات أخرى إلى المجموعات: يمكن إضافة كارت إضافي للمجموعة الثلاثية أو إضافة كارت من نفس التسلسل مثل إضافة بطاقة إلى مجموعة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    لم افهم اللعبة