طريقة زراعة الكمون بالتفصيل

الكمون من أهم التوابل التي تستخدم في العديد من المأكولات حول العالم، يتميز الكمون بنكهة ترابية دافئة ويضيف مذاق مميز لأي طبق يضاف إليه، إذا كنت مهتمًا بزراعة الكمون بنفسك فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل البدء في ذلك، في هذه المقالة سوف نناقش طريقة زراعة الكمون بالتفصيل بدءًا من اختيار الموقع المناسب إلى حصاد الكمون وطريقة تخزينه، باتباع هذه النصائح يمكنك زراعة الكمون بنجاح.

 

 

طريقة زراعة الكمون

تعد طريقة زراعة الكمون تجربة مختلفة وناجحة عندما تتبع الخطوات بالترتيب بداية من اختيار الموقع المناسب وإعداد التربة كما سنوضح وزرع البذور والعناية بها سوف تحصد محصول وفير وتستمتع بتوابل طازجة لذيذة، الكمون عبارة عن نبات عشبي سنوي يتميز بأغصان وأوراق تشبه الحشائش رفيعة جدًا وذات ريش وأزهار صغيرة زهرية أو بيضاء اللون.

طريقة زراعة الكمون

 

اختيار مكان الزراعة

الخطوة الأولى في زراعة الكمون هي اختيار المكان المناسب حيث ينمو الكمون ويزدهر في البيئة الدافئة والجافة ويفضل التربة جيدة التصريف، لذلك من الأفضل زراعة الكمون في منطقة تتعرض لأشعة الشمس الكاملة ولها تهوية جيدة، إذا كنت تعيش في مدينة ذات طقس أكثر برودة سوف تحتاج إلى صوبة زراعية لزراعة الكمون.

 

 

تحضير التربة

بمجرد تحديد المكان المناسب لزراعة الكمون ابدأ في تحضير التربة، يحتاج الكمون إلى درجة حموضة في التربة من 6.5 إلى 7.5 ويتطلب تربة جيدة التصريف، قبل الزراعة قم بإزالة أي حشائش أو صخور مع إضافة بعض السماد العضوي لتحسين خصوبة التربة، يمكنك الحصول على السماد من محل مستلزمات الزراعة وكذلك أدوات قياس حموضة التربة ستجدها هناك.

 

 

زراعة بذور الكمون

وقت زراعة الكمون الصحيح في فصل الربيع بعد آخر موجة صقيع، قم بزرع البذور مباشرة في التربة على عمق 1/4 بوصة وفصل بينها حوالي 6 بوصات ثم اسق البذور برفق وقم بتغطيتها بطبقة رقيقة من التربة، بعد تطبيق طريقة زراعة الكمون بهذه الخطوات سوف تنبت بذور الكمون في غضون 7 إلى 14 يومًا، بينما تحتاج حوالي 120 يوم حتى تحصد المحصول النهائي.

طريقة زراعة الكمون

 

طريقة رعاية نبتة الكمون

بمجرد أن تنبت نباتات الكمون من المهم العناية بها بشكل صحيح عن طريق سقي النباتات بانتظام لكن احرص على عدم الإفراط في ريها لأن الكمون لا يحب التربة المبللة، قم بتسميد نباتاتك بأسمدة متوازنة كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتعزيز النمو الصحي.

طريقة زراعة الكمون

 

حصاد محصول الكمون وتخزينه

يصبح الكمون جاهزًا للحصاد عندما تتحول البذور إلى اللون البني وتبدأ في الانقسام، لحصاد محصول الكمون اقطع النباتات من القاعدة وعلقها مقلوبة في مكان دافئ وجاف للتجفيف، بمجرد أن تجف النباتات قم باستخراج البذور وتخزينها في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد ومظلم.

طريقة زراعة الكمون

طريقة زراعة الكمون 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    جزاكم الله خيرا
    معلومة مفيدة