بالفيديو نبيلة قنديل مؤلفة أغنية “أم البطل” وروائع أغاني العبور وأجمل أغاني رمضان التي لا يعرفها أحد

من الأمور الغريبة والعجيبة، أن تكون مؤلفة أغنية “أم البطل” التي غنتها الراحلة شريفة فاضل، والعديد من أغنيات العبور التي حفرت وجداننا مثل أغنية “رايات النصر”، “رايحين شايلين في إيدنا سلاح” و”دع سمائي”. إنها الشاعرة الغنائية “نبيلة قنديل.

نبيلة قنديل

أروع أغاني رمضان من تأليف الشاعرة الغنائية نبيلة قنديل

نبيلة قنديل

لم تكن ” الشاعرة “نبيلة قنديل” مجرد مؤلفة أغاني عادية، لكنها بالقطع كانت حالة استثنائية، حيث قدمت أروع الأفكار الغنائية ببساطة وعذوبة منقطعة النظير.

ومن أروع ما كتبت الشاعرة “نبيلة قنديل” أغاني رمضان الخفيفة التي غنتها الثلاثي المرح، وما زالت تثري وجداننا في كل رمضان وحتى الآن. من تلك الأغاني أغنية «أهو جه يا ولاد» من ألحان زوجها الموسيقار على إسماعيل، وأغنية «هاتوا الفوانيس يا ولاد» من تلحين وغناء الفنان الكبير محمد فوزي، وأغنية «افرحوا يا بنات» من ألحان على إسماعيل وغناء الثلاثي المرح.

نبيلة قنديل وعلي اسماعيل أحلى دويتو

نبيلة قنديل

اشتهر الموسيقار علي إسماعيل بتلحين وتوزيع الأغاني الوطنية، وأيضا كان الموسيقار الذي قام بتلحين كل أعمال فرقة رضا للفنون الشعبية، سواء تلحين الأغاني أو وضع موسيقى الرقصات.

واستطاع علي إسماعيل ونبيلة قنديل وضع اسميهما على أروع أغاني الثلاثي المرح، والعديد من المطربين والمطربات. وما زلنا نذكر اغاني فيلم “غرام في الكرنك” مثل أغنية “حتشبسوت” التي غناها محمد العزبي.

https://www.facebook.com/watch/?v=297853544599562

و”حلاوة شمسنا”

نبيلة قنديل

https://www.youtube.com/watch?v=ZKVOHnwsjsY

، و”يالا عندنا رحلة” من غناء الثلاثي المرح

https://www.facebook.com/watch/?v=273973150497498

والعديد من الأغاني الرائعة المبهجة.

أغنيات نبيلة قنديل للعديد من نجوم الغناء

نبيلة قنديل

كتبت نبيلة قنديل للفنانة شادية اغنية “رايحة فين يا عروسة” وهي من اغنيات العبور أيضا.

كما غنى لها المطرب محمد فوزي اغنية “يا طالع الشجرة”، وهي أيضا صاحبة الأغنية الخالدة في فيلم الأرض “الأرض لو عطشانا”.

رأي النقاد في أعمال الشاعرة نبيلة قنديل

نبيلة قنديل

حظيت الشاعرة نبيلة قنديل بتقدير النقاد، الذين وجدوا في إنتاجها من الشعر الغنائي تجربة ثرية، وتنوع كبير مع بساطة تمتلك القدرة على الاستحواذ على المستمع بحلاة الكلمات وبساطتها، مما جعلها تتربع منفردة على عرش الشعر الغنائي النسائي، حيث بلغت قمة مجدها وشهرتها في ستينات القرن الماضي.

وكان للتجانس والتكامل الكبير بينها وبين زوجها الموسيقار علي إسماعيل دور بارز في ظهور هذا الإنتاج الناجح والمتنوع، والذي قهر الزمن وما زال يعيش بيننا للآن.

الشاعرة نبيلة قنديل التي لا يعرفها أحد

نبيلة قنديل

من المؤسف حقا أن شاعرة رائعة ومتميزة بحجم نبيلة قنديل رغم إنتاجها المبدع لم تنل حظها من الشهرة والإنصاف، ولم تحظ بأي تكريم على أي مستوى شعبي أو رسمي. الجميع يسمع أغانيها وقليلون من يعرفون من هي مؤلفة تلك الروائع، التي تعد يقينا من القوى الناعمة لمصر، فكلماتها تتغلغل في وجدان المصريين والعرب على حد سواء.

عوامل نجاح وتفرد الشاعرة نبيلة قنديل

ما يميز الشاعرة نبيلة قنديل هو البساطة في التقاط الموضوعات، وانتقاء الكلمات المعبرة في مناسبات معينة، وقدرتها على التفاعل معه لتنتج في النهاية نسيجاً رائعاً ومتناسقا في آن واحد لأغنيات سهلة الحفظ والترديد بين عامة المستمعين، ونجاحها في التواجد بثقل في المناسبات التي تهم الجمهور كافة.

نتمنى أن تنال الشاعرة الفذة نبيلة قنديل ما تستحقه من تكريم واهتمام.

اقرأ أيضا

أغنية وحوي يا وحوي

فوازير رمضان

في ذكرى ميلاد العندليب

كيف تبدو نيللي كريم في الأدوار الصعيدية؟ تابعوها في مسلسل “عملة نادرة” رمضان 2023

نيللي كريم تعلن عن بداية تصوير الجزء الثالث من مسلسل “ليه لا”

مسلسل آسر_ياسين “نسيت كلمة السر” في رمضان 2023

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد