أكلات اقتصادية سريعة تناسب كل الوجبات

في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم والغلاء المنتشر، تحاول ربات البيوت الاقتصاد والتدبير من أجل مواكبة التزامات الحياة، ويعد الطعام من أهم ضروريات وأساسيات الحياة لذلك من الضروري البحث عن أكلات اقتصادية وضرورة معرفة وصفات طعام غير مكلفة، وتحتوي على عناصر غذائية متنوعة ومختلفة، والتعرف على حيل للتوفير وعمل إضافات تزيد من القيمة الغذائية وتزيد من الكَمَيَّة ولكن بعناصر موفرة حتى يكون الطعام صحي ومفيد ومشبع في نفس الوقت.

أكلات اقتصادية متنوعة

الطعام هو نعمة كبيرة من الله عز وجل يمنحها لنا والتي تمدنا بالعناصر التي يحتاج إليها جسدنا لمواصلة الحياة، وحين نفكر في الأكلات الاقتصادية أن يجب نفكر أيضا في أن تحتوي تلك الأكلات على العناصر المختلفة من نشويات وفيتامينات وغيرها من العناصر التي نحتاج إليها، وأن نراعي في نفس الوقت أن تكون أكلات اقتصادية ومن ضمن تلك الأكلات:
  1. بطاطس مهروسة بالبقدونس؛ وهي عبارة عن بطاطس مقشرة ومسلوقة، ويتم هرسها ووضع إضافات عليها كالبقدونس والثوم المهروس والتوابل، وهي أكلة صحية وموفرة.
  2. بطاطس مهروسة بالبيض، ويتم عملها بنفس الخطوات السابقة، ولكن هنا نقوم بعمل بيض مقلي ثم نضيفه على البطاطس ودمجهم.
  3. شكشوكة وهي عبارة عن بيض مقلي ويتم وضع بعض من الخضروات عليه منها الطماطم والفلفل والبصل ونتركهم على نار هادئة من أجل اكتمال التسوية مع إضافة التوابل.
  4. بطاطس مهروسة بالبيض أكلات موفرة
    بطاطس مهروسة بالبيض أكلات موفرة أكلات سريعة
  5. جلاش بالجبن والخضروات، ويتم بنفس طريقة الجلاش باللحمة، ولكننا نستبدلها في تلك الوصفة بالجبن والخضروات حتى تكون موفرة، حيث نضع طبقات الجلاش ونضع بينهم سمن وزيت، وفي منتصف الطبقات نضع طبقة من الجبن المتوفرة في المنزل مع الخضروات منها الفلفل أو الطماطم، أو أي نوع من الخضروات حسب الرغبة، وندخلها الفرن لإكمال التسوية.
  6. عدس بالشعرية، وهي أفكار الأكلات السهلة والسريعة، التي تتميز بأنها تحتوي على عناصر عدّة ومفيدة، كما أنها وجبة غير مكلفة وسريعة.
  7. كشري مصري بيتي، وهو من الأكلات المصرية الخفيفة والسريعة والغير مكلفة، وهو عبارة عن معكرونة مسلوقة ومغسولة، وأرز بالشعرية ويضاف له عدس، ويتم تحمير شرائح من البصل للتزين مع عمل صلصة الثوم.
  8. كفتة داوود باشا، هي وصفة لا تحتاج إلا ربع كيلو من اللحمة المفرومة ومكعبات من البطاطس، ونقوم بتحمير بصل وإضافة صلصة طماطم ونتركهم حتى التجانس، ثم تشكيل اللحمة المفرومة على هيئة كور ونقوم بتحميرها في الزيت، ثم نضيفها إلى الصلصة مع مكعبات البطاطس ونضيف التوابل، ويمكن تقديمها مع أرز وتعد وجبة متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة.
  9. مسقعة بالبطاطس، وهي بطريقة المسقعة التقليدية التي تحتوي على شرائح من الباذنجان يتم تحميرها في زيت أو يتم وتسويته في الفرن مع فلفل رومي، ونضيف معها أصابع من البطاطس المقلية.
  10. بطاطا بالقرفة، والبطاطا من الأكلات المفيدة جداً وخصوصا للأطفال، ويمكن عملها بالقرفة من خلال تقشير البطاطس وتقطيعها إلى مكعبات ويتم وضعها في ماء مغلي على النار، ويتم إضافة معلقة صغيرة من القرفة وسكر حسب الرغبة، ويمكن إضافة قشدة بعد تسوية البطاطا في الماء.
  11. كبده فراخ مع البصل والفلفل، وهي وجبة متوازنة ومفيدة وتحتوي على عناصر كثيرة، حيث يتم وضع شرائح البصل مع ملعقة سمنة على النار ثم إضافة كبده الفراخ وإضافة فصين مفرومين من الثوم، ثم إضافة الفلفل الأخضر وملعقة من الخل وملح وفلفل ونتركهم حتى النضج.
  12. مكرونة مع بيض، وهي وجبة متوازنة ومتكاملة تحتوي على نشويات وبروتينات، حيث يتم عمل المعكرونة سلق المعكرونة وعمل صلصة الطماطم وتقديمها مع البيض المسلوق.
  13. أرز مع عدس أصفر أو كشري بالعدس الأصفر، وتعد من ضمن قائمة أكلات سهلة ورخيصة، حيث يتم غسل الأرز المصري مع كمية مناسبة من العدس ويتم وضعهم في الماء للنقع، ثم يرفعون على النار مع بصلة مكعبات وملح وكمون وماء للتسوية.
  14. قرنبيط مقلي أو مشوي، وهو من الأكلات السريعة ذات قيمة غذائية كبيرة، حيث يتم سلق القرنبيط ثم وضعة في خليط من اللبن والملح والفلفل والكمون والبيض والثوم، ثم نقوم بتحميره في الزيت أو وضعة في الفرن.
  15. أجنحة الدجاج بالخلطة، والتي تتربع على قائمة أكلات سهلة وسريعة وموفرة في نفس الوقت، حيث يتم سلق الأجنحة ثم وضعها في خليط من اللبن والتوابل وملعقة من صلصة الطماطم وإدخالها الفرن.
  16. معكرونة بيضاء مع صوص الجبن والزيتون، حيث يتم سلق المعكرونة وعمل صوص مكون من لبن والقليل من الجبن وشرائح زيتون.

بدائل طعام وأفكار للتوفير

في ظل الظروف الحالية يبحث الجميع عن أفكار وبدائل طعام موفرة، مع ضرورة أن تكون تلك البدائل مفيدة في نفس الوقت، وبعد تقديم أفكار أكلات اقتصادية، نقدم لكم بعض من أفكار التوفير والبدائل:

أكلات اقتصادية موفرة وسريعة

أكلات اقتصادية موفرة وسريعة

  • يمكن استبدال البطاطس المقلية والفراخ المقلية في الزيت إلى فراخ مشوية وبطاطس في الفرن، فهي موفرة وصحية أكثر في الوقت ذاته.
  • استبدال حشوات اللحمة بحشوات من الخضروات أو من الممكن إضافة جبن بدلا منها.
  • إضافة بقسماط مطحون أو برغل مع اللحمة المفرومة واستخدامها في شكل برجر وكفته، حيث تتضاعف الكَمّيَّة بتلك الإضافات.
  • عمل شاورما دجاج مع وضع خضروات كثيرة، مما يضاعف الكَمّيَّة.
  • ممكن عمل الخضروات مع إضافة ربع كيلو لحمة مفرومة بدلا من الفراخ واللحمة بسبب ارتفاع سعرهم، مع أضافه بصل إلى اللحمة المفرومة لمضاعفة الكَمّيَّة.
  • وضع قليل من اللبن مع البيض المقلي حتى تتضاعف كميته.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد