وصفات سهلة للتخلص من الصدأ الموجود في الملابس والأثاث

يعد وجود صدأ في سيارتك أو على أثاثك أو ملابسك  أحد مصادر الإزعاج والضيق خاصة إذ كنت من الاشخاص شديدي الحرص على مظهرهم وأدواتهم، لذلك نقدم لك في هذا المقال وصفات شاملة لإزالة بقع الصدأ الأكثر شيوعًا، خاصة  من الملابس والمفروشات.

بقع الصدأ بالسجاد

كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس والأقمشة القابلة للغسل

إذا كان لديك صدأ على الملابس، فيمكن إزالته إما بالخل الأبيض أو عصير الليمون بهذه الطريقة :

ضع الملابس أو القماش على منشفة قديمة واسكب كمية صغيرة من الخل الأبيض مباشرةً على البقعة – أو قم بفرك نصف قطع الليمون على البقعة، ثم امسحه جيدًا بمنشفة بيضاء نظيفة، ثم قم بترك الملابس في الخارج تحت أشعة الشمس حتى تبدأ البقعة في التلاشي، ثم قم بغسلها كالمعتاد.

كيفية إزالة بقع الصدأ من الأقمشة غير قابل للغسل:

إذا تأثرت الأقمشة غير القابلة للغسل بالصدأ، فلديك خياران: أخذه إلى منظف محترف، أو جرب الطريقة التالية:

قم بصنع خليط سميك من عصير الليمون والخلل، ثم ضع الخليط على البقعة وضعها تحت أشعة الشمس، بلل البقعة بانتظام من عصير الليمون حتى تختفي البقعة تمامًا.

كيفية إزالة بقع الصدأ من السجاد أو المفروشات :

إذا كانت لديك بقع صدأ  في الأثاث المعدني، يمكنك التخلص من  بقع الصدأ على السجادة دون تحريكها من مكانها بسهولة.

نضع قطعة قماش في الخل الأبيض ثم نفرك بها البقعة ونقوم  برش بقع الصدأ بالملح، ثم نقوم بوضع قطعة قماش منقوعة بالخل فوق الجزء الذي يوجد فيه الصدأ، ويتم تركها لمدة 30 دقيقة فوق البقعة، ثم نجلب قطعة قماش نظيفة ونكرر العملية حتى تختفي بقعة الصدأ تمامًا، ثم نترك السجاد ليجف ونقوم بتنظيف الملح المتبفي من آثار التنظيف.

إذا كانت بقع الصدأ حول التصريف على حوض من البورسلين أو على لوحة تصريف الفولاذ المقاوم للصدأ، فإن الحل لا يزال هو نفسه استخدم الليمون أو الخل أو الملح لإزالته، ونصيحة هامة لا تستخدم مبيض الكلور، لإنه عامل مؤكسد يعمل على زيادة الصدأ.

نصائح هامة قبل تجربة الوصفات على الملابس:

– اقرأ تعليمات العناية الخاصة بالملابس قبل محاولة إزالة البقع بشدة. قد تكون بعض أقمشة الملابس حساسة للغاية لمحاولة لذلك يٌفضل نقلها مباشرة إلى التنظيف الجاف.

– لا تفرك القماش بقسوة لإزالة البقع لأن ذلك يمكن أن يضعف الألياف ويسبب قطع القماش.

– غالبًا ما يوصى باستخدام طريقة تنظيف المناشف البيضاء لإزالة البقع. ما عليك سوى طي منشفة بيضاء نظيفة وبمجرد معالجتك للبقع قم بغسلها فورًا.

– إذا كنت تستخدم مزيلات البقع والمنظفات التجارية، فاتبع دائمًا ملصق المنتج لفهم الاستخدام السليم واحتياطات السلامة التي قد تحتاج إلى اتخاذها.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.