نظام ركن السيارة الذكي.. نظرة عن قرب

هناك العديد من أنظمة ركن السيارة التي تتوافر في مختلف أنواع السيارات، وبسبب هذا الأمر قام النادي الألماني نادي ADAC للسيارات بعمل اختبار كامل لهذه الأنظمة، وعدد الأنظمة التي دخلت في هذا الاختبار حوالي 7 أنظمة ركن سيارات، علاوة على أن النادي الألماني للسيارات حرص على اختيار أنواع مختلفة وفئات مختلفة من السيارات فهناك سيارات مدمجة وهناك سيارات رياضية.

نظام ركن السيارة الذكي.. نظرة عن قرب 1 12/8/2021 - 6:38 م

وفي هذا الاختبار تم فحص الأنظمة في مختلف الأماكن وتم فحصه أيضًا في مواقف القيادة وبناء على هذا الاختبار تم استنتاج الآتي:

  • هناك بعض الأنظمة سهلة الاستخدام للغاية وتتميز بدقة عالية، ولكن من ناحية أخرى لا تمتلك الكثير من المواصفات والوظائف الأخرى.
  • كما ومن خلال هذا الاختبار تم التأكد من أن السائق يتمكن من إجراء عملية ركن السيارة بسرعة أكبر من أنظمة الركن الذكي التي تتوافر الآن، ولكن سائق السيارة المحترف فقط أما سائق السيارة العادي فهو يعتمد على النظام الذكي بشكل أكبر.
  • أما بالنسبة إلى أنظمة الركن الذكي الخاصة بسيارة فولكس فاجن وسيارة بورش فإن هذه الأنظمة يمكنها أن تقوم بجميع المناورات الخاصة بعملية ركن السيارة، علاوة على أنه يمكنها القيام بهذا الأمر سواء أكان سائق السيارة داخل السيارة أو خارجها.
  • من تمكن من الحصول على المركز الأول في هذا الاختبار هو نظام سيارة بي ام دبليو وسيارة مرسيدس من فئة s والتي تعمل بالنظام الآلي.
  • جميع الانظمة تمتلك صوت للتحذير في حالة الاصطدام والاقتراب من الخط الأحمر.

وبالنسبة إلى العيوب التي ظهرت جراء هذا الاختبار فإن العيب الأساسي هو أنه يصعب على هذه الأنظمة التعرف على مكان وقوف السيارة دائمًا وخاصة ما إذا كانت السيارة تمتلك أجهزة تحكم عن بعد.

أما بالنسبة إلى أنظمة الركن الذكي للسيارة التي تعتمد على المفاتيح فهي لا يتواجد بها عيوب، كما أنها جيدة للغاية وقوية أيضًا وذات دقة عالية، كما أن هذه الأنظمة تعمل بمجرد أن يقوم السائق باستخدام المفتاح الخاص بالسيارة، والسيارات التي تعمل بهذا النظام ليست كثيرة في الواقع.

أما بالنسبة إلى سيارة كيا وبي ام دبليو فهما أيضًا يمتلكان نظام ركن سيارة جيد ويعمل بكفاءة عالية، ولكن نظام هاتين السيارتين به عيب أنه لا يمكنه القيادة إلا في اتجاهين الأمام والخلف فقط ولا يتمكن النظام من التعامل بشكل جيد مع المناورات الخاصة بالصفوف.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.