نصائح هامة عند شراء وحفظ وطبخ عيش الغراب (المشروم )

اصبح عيش الغراب أو المشروم احد المنتجات الغذائية التي اصبحت تدخل كأضافات مميزة للمأكولات وفي طبخ بعض الاصناف، وانتشاره في نقاط البيع المختلفة طازج ومعلب، وفي المطاعم المختلفة التي تقوم باستخدامه كاضاة مميزة لبعض مأكولاتها.

نصائح هامة عند شراء وحفظ وطبخ عيش الغراب (المشروم ) 1 23/7/2019 - 1:14 م

الفوائد الغذائية لفطر عيش الغراب

هناك العديد من  الفوائد الغذائية الكبيرة لفطر عيش الغراب من بروتينات وفيتامينات وأملاح بالإضافة إلى احتواء فطر عيش الغراب على العديد من الإنزيمات الهامة التي تساعد في عملية الهضم، لدرجة اعتبار العديد من التغذويين أن الفطر بمثابة دواء لاحتوائه على فيتامينات مجموعة B، الهامة في حماية الجسم من التهابات الجلد والأغشطة المخاطية والأمعاء، ويوجد به ايضاً حمض الفوليك الذي يحمى الجسم من فقر الدم، وهناك ايضاً الكولين المتواجد به والذي يحمى الجسم من تراكم الدهنيات وبالتالي يمنع نزيف الكلى وتضخم الطحال، وهناك عدة ابحاث حديثة اشارت إلى وجود مواد داخل الفطر مضادة للسرطان.

شراء وحفظ وطهي المشروم

نصائح مهمه عند شراء وحفظ وطبخ المشروم (الفطر) أو عيش الغراب نقلاً عن الدكتورة منى البدوي

1. عند شراء عيش الغراب من الأفضل إختيار المشروم الجاف ناعم الملمس الخالي من أي عفن أو بقع داكنة موجوده عليه ويكون رائحته طازج وغير متعفن.

2. عند شراء عيش الغراب المعلب من السوبر ماركت عليك التأكد من كميه الصوديوم والمواد الحافظة وتاريخ الإنتاج والصلاحية.

3. من الأفضل عند تخزين عيش الغراب في الثلاجة أن يوضع في أكياس ورقيه. وعند شرائه في علب بلاستيكية أو أكياس بلاستيكية يفضل وضعه في اكياس ورقيه قبل تخزينه في الثلاجة لأن الأكياس البلاستيكية تحتفظ بالرطوبة وتساعد على تعفن الفطر بسرعه.

4. لا يفضل تخزين أو الاحتفاظ بالفطر لأكثر من خمسة أيام.

5. قبل طهي المشروم مباشرة، يتم شطفه سريعا ومسحه بقطعة قماش مبللة.

6. تحذير هام جداً وخطأ شائع وهو نقع المشروم في الماء

حيث أن  المشروم بيحتوي على العديد من المسامات وبالتالي مع نقعه بالماء ستقوم المسامات بامتصاص كمية كبيرة من الماء ويتغير طعمه وقوامه عند الطبخ.

7. يتم طهي المشروم المجفف عن طريق وضعه في الماء أو المرق (الشوربة) لمدة من 15 إلى 20 دقيقة حسب حجم ونوع المشروم.

8. أوصت بعض الأبحاث بتجنب تناول الفطر النيئ، لأن الفطر له جدران خلوية سميكة تتكسر مع الطبخ وبالتالي يتم الاستفادة من المزيد من العناصر الغذائية الموجودة بداخل المشروم.

9. تنبيه هام يفضل عدم أكل أي مشروم موجود في الحديقة أو في الأماكن العامه لأن 250 نوعًا فقط من بين 70000 نوع من المشروم صالح للأكل وبقية الآنواع سامه.