نصائح لمساعدة طفلك المتأخر في نطق الكلمات

أذا كان لدي طفلكم تأخر لغوي في الكلام فيجب عليكم إتباع عدة نصائح لكي تساعدوا طفلكم على الكلام ونطق الكلمات بطريقة صحيحة وطبيعية وبشكل مفهوم وذلك لأن هذا التأخر سيسبب لهم مشاكل عديدة فيما بعد في المدرسة أو النادي.. …

نصائح لمساعدة طفلك المتأخر في نطق الكلمات 1 6/4/2018 - 6:59 م

-وفي هذا المقال سأقدم لكم بعض النصائح لمساعدة طفلك إذا كان متأخر لغويا في نطق الكلام :

-شجعوا طفلكم على تقليد الأصوات التي يستمع لها من حولة مثل أذا سمع صوت قطة أطلب منه أن يقلدها أو لو سمع صوت الكلب الخ فهذا سيساعدة على نطق الكلمات.

-شجع الطفل فورا عندما يحاول الكلام وذلك لكي يشعر طفلك بأن الكلام شئ إيجابي فيجب عليه أن يتحدث بأستمرار دون توقف.

-ساعد طفلك في الربط بين ما يسمعه بأسمها الحقيقي مثلا أذا سمع طفلك صوت جرس الباب فقل له أنه الباب وهكذا.

-أعطى طفلك الوقت الكافي ليستجيب لك ولا تستعجلة حتى لايشعر بالتوتر والقلق، فإن تأخر الطفل في تكرار ماقلتة له فلا تصرخ في وجهه وتقول له قل بصوت عالي لأن هذة الطريقة تمثل تهديد وخوف للطفل بل يجب عليك تشجيعه وتركه حتى ينطقها بهدوء وراحه.

-استخدم اللغة الصحيحة مع طفلك وابتعد تماما عن إستخدام المصطلحات المعقدة التي تشعر الطفل بالعجز لأنها لا يستطيع تكرارها أو إعادة نطقها لكن إبدأ معه بكلمات بسيطه وواضحة وسهلة النطق

-يجب أن تستخدم مع طفلك جمل وكلمات تتناسب مع عمرة حتى يستطيع تكرارها وذلك لأن إكتساب مهارة اللغه يأتي خطوة خطوة ويبدأ بكلمة ثم كلمتان ثم القدرة على صنع جملة واضحة ومفهومة.

-قم بتشجيع طفلك على إستجابتة لك في نطق بعض الكلمات فهذة الطريقة ستعزز ثقته بنفسة وتشجعه على نطق كلمات أكثر.

-يجب عليك التأكد من أن طفلك مستمعا لكي وغير منشغلا بأي شئ أخر أثناء التحدث معه حتى تحصلي على الاستجابة المطلوبه ويستفيد طفلك.

-أستغلي وقت اللعب مع طفلك في التحدث معه ولا تجعلى وقت اللعب وقتا صامتا بل تحدثي عن اي شئ مثل لون اللعبة أو هل هي عروسة أو سيارة.

-لاتستخدمي مع طفلك أسلوب العقاب أو العتاب عندما يخطأ في نطق كلمة ما بل صححي له هذا الخطأ وشجعية على نطقها مرة اخري

-قومي بإضافة كلمات أخرى لما يقولة طفلك بحيث تدخل له مفردات أخرى فمثلا لو رأى طفلك سيارة وقال كلمة سيارة فقل له سيارة كبيرة أو سيارة بيضاء وهكذا واجعل طفلك يكرر ما تقوله له.

-حاولي مساعدت طفلك في إكتساب اللغه بإستخدام حواسة فمثلا أصنع شكل كلب وإجعلة يمسكها وينظر لها وينطق أسمها وهكذا.

-أجعل طفلك يشعر بالأمان وهو يجلس معك حتى يرتاح ويطمئن من داخلة فيتحدث معك.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.