نصائح تربوية تساعدك على أن تكون أباً مثالياً وأماً مثالية.

في هذا الوقت لا يوجد أب وأم مثالين وذلك لأن جميعنا نرتكب العديد من الأخطاء خلال تربيتنا لأبنائنا، ولكن هذا يرجع إلي أن الكثيرين من الأباء والأمهات لا يقومون بتطوير أنفسهم وزيادة مهاراتهم حيث يكون دائما هناك مجال للتحسن.

نصائح تربوية تساعدك على أن تكون أباً مثالياً وأماً مثالية. 1 10/4/2018 - 8:41 م

ولكي تقوموا بتحسين مهاراتكم كأب وأم فيحب عليكم القيام بالعمل الشاق والتفاني والألتزام والسعي الدائم لكي تصبحون أفضل من أي وقت سابق، حيث أن الوالدين الذين يعقدون النيه على تربية أطفالهم بطريقة سليمه ليصبحوا بالغين ومسئولين عن أفعالهم، لديهم مجموعه من المهارات التي يجب على كل من الأب والأم التدرب عليها وتحسين أدائهم فيها.

_تقديم مثال إيجابي
يعد الاباء الذين يقولون، كما أقول، وليس كما أفعل ليسوا بابآء مثالين وذلك لان الأطفال يتعلمون من مشاهدة أفعال أبائهم أكثر بكثير مما يتعلمونه من قولهم فعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون من الصعب وضع حدود زمنيه على إستخدام الموبايل الذي تمنع طفلك منه أو الحرص الشديد على استخدام كلمات مهذبة مع طفلك حتى في حالات الغضب، ألا أن تذكرك الدائم بأن طفلك يراقب أفعالك وانك بالنسبه له مثلا اعلى سيحتذي به في كل سلوكياته فكل هذا سيجبرك أن تكون أفضل دائما.

_التحفظ المعتدل
يعد الأب أكثر فاعليه وذلك لأنه قادرا على الشعور بالخطر من على بعد ميل كامل، ولكن في الوقت نفسة يجب عليه أن يكون متوازنا في كونه مفرط التحفظ والخوف وبين كونه غير مهتم، حيث يكون الهدف النهائي من التمتع بتلك المهارة هو تعليم الطفل الأعتراف بأخطائه من تلقاء نفسة، وان يستطيع حماية نفسه وقت غياب والديه عنه.

_تعين القيود المناسبة
يحب على الوالدان معرفة متى يقولون لا ومتى يجب عليكم التمسك بقيودكم، مع العلم أن هذة المهارة تحتاج إلي ممارستها بشكل دائم حتى تعتادو عليه مع مرور الوقت، ويجب عليكم أيضا معرفة كيف سيتعامل طفلكم مع هذة المهارة، وكيف يمكنكم مساعدتة على التعامل مع خيبة الامل عند عدم السماح له بفعل شيءا يريدة.

_فرض العواقب بشكل مستمر
فالوالدان المثاليان لا يهددان أطفالهم بالعواقب بشكل مستمر بل يفكرون في بعض الأمور مثل هل ستتناسب العواقب مع عمر طفلهم وذلك لان تناسب العواقب مع الطفل يعد جزءا هاما وحيوي من الاطفال على تعلم إدارة سلوكهم بشكل أفضل، وأذا كان طفلك يتلقي تهديدات بعواقب سلبية فقط لسلوكه فإنه غير مرجح أن يتوقف سوء سلوكه، لكن العواقب الواضحة والمناسبة لعمرة ستساعد الطفل على التعلم.

_إختيار مواقف مناسبة
يتطلب الآنضباط الفعال أن يكون الآباء والأمهات قادرين على التعرف على أن الموقف الذي حدث هل يستحق المجادلة والمعالجة أم لا وذلك لأن في بعض الاحيان تكون هناك سلوكيات لا تستحق المعالجة إلا إذا كان من المرجح أن هذه السلوكيات ستؤدي الي العديد من المشاكل والصراع.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.