نبذة عن أرضيات (الإيبوكسي )

الإيبوكسي هو مركب كيميائي من أشد أنواع الكيماويات ألاصقة على الأرضيات ؛ وشديد جداً من ناحيه مقاومه الاحتكاك حيث يتشكل كطبقه عازله ؛ عند جفافه فهو غير قابل لتراكم الأتربة والمياه والأوساخ والميكروبات ؛ ويعد الأيبوكسى منافسا قويا  جداً لمواد تشطيب الأرضيات (السيراميك – البورسلان – الرخام – الجرانيت) ؛ حيث انه يمتاز بالقوة والصلابة والأشكال الجذابة ومضاد للرطوبة والأتربة ؛ وما يعيبه سعره المرتفع وضرورة وجود عمالة فنية مهره لتنفيذه.

أرضيات الايبوكسي

 استخدام الإيبوكسي :

  1. أحدث استخدامه طفره كبيره في عالم البناء كما أنه دخل في صناعه بعض أنواع البلاط باستخدام الايبوكسي كماده رابطه كما يستخدم في أعمال الديكور وأحواض الزهور.يستخدم في الوقت الحالي كبديل للسيراميك والبلاط ويمكن دهانه بالفرشاة أو الرولة أو المسدس الهوائي.
  2. يتم استعماله في الأرضيات ذات الجهد العالي كالمصانع والملاعب الرياضية ومواقف السيارات والمستشفيات والمطارات وأحيانا للحوائط بديلا للسيراميك.
  3. ويوجد أيضا أرضيات الأيبوكسي الآنتي ستاتيك تستعمل في غرق العمليات والمعامل وغرف الأبحاث لأنها تتعرض لشحنات كهربيه أو تفاعلات شديده وهي تتميز بالمقاومة الجيدة.
  4. ويمكن أن يستخدم الأيبوكسي كدهان للأسطح الرطبة فهو دهان مقاوم للرطوبه ويستخدم في حاله وجود أسطح رطبه مع ضرورة إيقاف مصدر الرطوبة ويستخدم أيضا في السطوح التي من الممكن حدوث رطوبه مستقبليه فيها ويستخدم هذا النوع في الأرضيات الخرسانية وقواعد الكباري والخزانات الأرضية والعلوية والمواسير بأنواعها.
  5. ويمكن استخدام في الدوائر المتكاملة في الأجهزة الكهربائية كما يستخدم في تغطيه الدوائر لحجب التركيب الداخلي.

من الشروط الواجب توافرها في سطح الأرضيات المراد عمل الايبوكسي عليها :

  • يجب أن يكون السطح المراد فرش عليه هذه المادة أن يكون نظيفا وخالي من أي تعشيش خرساني.

طريقة التنفيذ (مختصراً) :

تصب هذه المادة على أرضيات خرسانية أو لياسه وتكون على الناشف بعد التأكد من تسويه السطح تسويه تامه.وهي ماده قويه جداً مقاومه للبري والتأكل ومن الممكن أن تضع على السيراميك ومن الممكن أن تكون شفافه أو غير شفافة حسب الذوق.

وسعرها يصل إلي 40 دولار أمريكي /م2 وتحتاج هذه الأرضيات إلي فني متخصص (من عيوبها صعوبة التنفيذ )  ومن المتوقع أن تصل إلي كل البيوت في عام 2018.