ملف لأشهى الأكلات المصريه في عيد الأضحى

نظرا لارتباط عيد الاضحى بالطعام لارتباطها بالاضحيه التي نقوم بذبحها مباشرةً بعد صلاة العيد، فنقوم بأعداد الموائد وتقديم أشهى المأكولات من لحوم الاضحيه، ولذلك سوف نقوم الآن بتقديم  أشهى اكلات عيد الاضحى المبارك اعادة الله باليمن والبركات على الامه العربيه والاسلاميه.

ملف لأشهى الأكلات المصريه في عيد الأضحى 1 18/9/2015 - 11:07 م

1- صينية الرقاق باللحم المفروم:-

لتعصيج اللحم المفروم ، نضع مقلاه على النار بها زيت ثم نضيف بها البصل واللحم المفروم والملح والفلفل الاسود ويتم تقليبهما معاً حتى نحصل عليها عصاج.

تجهيز شوربه اللحمه، لابد من وجود شوربه لحمه مسبقا جاهزه وان لم تكن موجوده يمكنك تجهيزها عن طريق وضع اناء  واسع مستدير به ماء على النار وتذويب مرقه لحم بها  وهكذا نكون حصلنا على شوربة اللحم.

نقوم بتغطيس رقاقه رقاقه واحده تلو الاخرى في شوربه اللحم ثم نقوم بوضع الرقاق المبلل في صنيه بيركس مدهونه بقليل من السمن في الصنيه قبل وضع الرقاق بها وفوق كل رقاقه ندهنها بقليل من السمن ايضا، حتى نصل إلى نصف كميه الرقاق الموجود ثم نضيف اللحمه التي قمنا بتعصيجها من قبل وفردها فوق الرقاق الذي قمنا برصه في الصنييه، ثم  نقوم بعد ذلك بأضضافه باقى الرقاق بنفس الطريقة فوق اللحمه ونقوم بادخالها الفرن  على درجه حرارة متوسطه ونخرجها عندما يصبح لونها ذهبى وتقطيعها بعد أن تبرد وتقديمها.

وهكذا شكلها.

رقاق2 رقاق

2- فته باللحمه الضانى:-

يتم سلق اللحمه ووضع معها بعض البهار المميز كحبهان وورق لورا وفلفل اسود وبصله.

يتم عمل الارز بالطريقه المعتاده.

ثم نقوم بتحضير الخبز المحمص بتقطيع الخبز الناشف إلى قطع صغيره ووضع ملعقه سمن  بلدى كبيره عليها ثم وضعها في صنيه وتحميرها على النار  أو وضعها في الفرن.

ثم نقوم بتحضير الصلصه  نحضر وعاء كبير ونضعه على النار وبه ملعقه كبيره سمن بلدى ونصف راس ثوم مفروم ونصف بصله محمره   وعند اصفرار الثوم  نقوم باضافه الخلو نضع عصير الطماطم أو صلصه الطماطم أو الاثنين معاً  حتى تمام النضج بجانب اضافه بعض البهارات الاخرى كالملح والفلفل الاسود.

ثم بعد ذلك نحضر صنيه ونضع بها العيش المحمص الذي تم تحضيره سابقا ثم فوقه الارز ثم فوقه  الصلصه بالثوم ثم قطع اللحمه  وبالهنا والشفا.

وهكذا شكلها.

فته اللحمه

3- فتة الكوارع:-

لا تختلف كثيرا عن فتة اللحمه، قوم بأحضار الكوارع وغسلها جيداً بالملح والدقيق ونقوم بوضعها في وعاء على النار واضافه البهار المخصص لها كالفلفل الاسود والحباهان وورق اللورا وعند استواء الكوارع نضع الملح، ونقوم بعمل فته الكوارع مثل خطوات فته اللحمه بالظبط مع اختلاف بدلا من وضع اللحمه نضع الكوارع.

وهكذا شكلها.

كوارع

4- طريقة عمل الممبار:-

بعد تنظيف الممبار جيداً، نقوم بتحضير حشو الممبار وهو عباره عن رز مغسول جيدا ومضاف عليه الخضره والشبت والبقدونس والكسبره  والملح والفلفل والبهار ونبشر طماطم أيضاً وبصل  وبعد تجهيز الرز بخلطته.

نقوم بحشو الممبار  ثم نقوم بسلقه في ماء عليه ملح  وبعد تمام السلق نقوم بتحميره ثم تقديمه  وهكذا شكلها.

ممبار

5- طريقة عمل لحمة الراس:-

غسلها جيدا ووضعها في اناء على النار وتقطيع عليها بصله متوسطه ووضع البهار المخصص الفلفل الاسود والحبهان وورق اللورا  وملعقه سمن ونقوم بتشويحها  ثم وضع ماء عليها وتركها إلى أن تستوى.

وبعد أن تستوى نقوم باحضار اناء اخر ونضع فيه ملعقه زبده ثم نصف بصله وراس ثوم وفلفل اسود واخضر والملح ثم نقوم باضافه اللحمه ونقلبها مع خلطه البهارات التي تم وضعها، ثم نقوم  باشعال قطعه فحم صغيره بطبق صغير  ووضعها بداخل حله اللحم وتغطيه الحله جيدا  ونتركها قليلا، ثم  تقديمها.

وهكذا شكلها

لحمه راس

6- العكاوى:-

نضع اناء به ماء على النار حتى تمام الغليان ثم نضع العكاوى بها  مع بصله وثوم مفروم وحبهان وفلفل اسود وعند الاستواء نضع الملح.

ثم نحضر حله اخرى ونقوم بتقطيع بصل كثير  وتشويحه في ملعقه سمن كبيره  ثم نضيف العكاوى مع كوب شوربه  ثم تقدم.

وهكذا شكلها

عكاوى

7- الفشه:-

نقوم بوضعها في اناء به ماء مغلى ووضع البهارات الفلفل والحبهان وورق اللورا وبعد الاستواء نضع الملح.

ثم نقوم  بتقطيعها قطع صغيرها وتحميرها في الزيت ثم تقديمها.

فشه

8-  الكرشه بالحمص :-

نقوم بسلق الكرشه ثم تقطيعها قطع صغيره.

ثم نقوم بنقع الحمص لمده لا تقل عن ساعتين

ثم احضار وعاء كبير  ووضع به  الكرشه وملعقه سمن كبيره وبصله مقطعه  وثوم وعصير الطماطم أو صلصه الطماطم  ثم نضع الحمص  وتقديمه.

وهكذا شكلها

كرشة بالحمص

9- الكبد والكلاوى:-

نقوم بتتبيل الكبد والكلاوى أولا بالل والليمون والفلفل ثم وضعها في طاسه بها ملعقه سمن كبيره ويتم تقليبها حوإلى 5 دقائق

ثم نحضر وعاء به سمن ومقطع بها بصله وثوم مفروم  وفلفل اخضر وفلفل اسود وملح ونقوم بوضع الكبد والكلاوى بها  وتقيبهم معا وتقديمهم.

وهكذا شكلها

كبد وكلاوى

10- المخ البانيه:-

نقوم بتتبيل المخ جيدا بالخلخ والليمون والبهارات  وعصير البصل ثم  نقوم بغلى مياه ووضع بها فلفل اسود وبصله ووضع المخ به بعد تتبيله لمده 5 دقائق  ثم نترك ليبرد، ثم نقوم بتقطيعه شرائح  ثم نضعه في دقيق ثم البيض ثم البقسماط ثم الفيجيتار ثم نقوم بقليه ثم تقديمه وهكذا يصبح شكله.

مخ بانيه