مقارنة بسيطة بين السيراميك والبورسلين

أولا: البورسلين:

هو ماده مصنعه تدخل في صناعه الأرضيات بالشكل الخارجي شبيه جداً بالسيراميك لكنه يختلف بالصناعة، البورسلين يتكون من طبقه واحده سميكه تقاوم الحرارة والوزن والخدش غير قابل لامتصاص الألوان  والبقع كأنواع الرخام لمعانه دائم ولا يتطلب الجلي والتلميع بعد التركيب وتتنوع أشكاله وأحجامه منه ما يشبه الرخام ومنه ما يشبه الجرانيت وهناك أنواع منه بشكل السيراميك وما يميزه هو تعدد الخيارات واختلاف أشكاله وأنواعه.

مقارنة بسيطة بين السيراميك والبورسلين 1 16/12/2016 - 7:08 م

الطريقة الثانية في الصناعة (التزجيج) وهي نفس طرقه تزجيج السيراميك وهي طريقه للبورسلين الذي به قشره علويه والبقيه من البورسلين أيضا ولكن بلون أخر وهنا لو تم كشط الطبقة العلوية من البلاطة يظهر تحتها جسم البلاطة وقد يكون بلون أخر ولو كان من البورسلين وهذا النوع يكون شبها للسيراميك وهو من الطرق الدخيلة على صناعه البورسلين والتي تم انتشارها لتخفيض أسعاره.

  • أنواع البورسلين :
  1. نوع مطفي وهو النوع المنتشر والذي لا يتم وضع به أي إضافات بعد الصناعة.
  2. نوع لامع ويتم التلميع بطريقتين الطريقة الأولي (الجلي) ويتم فيها جلي البلاط المطفي بواسطه ديسكات صنفره مع الماء ويخرج بعدها لامعا وبراقا وبه تظهر البلاطة بكافه عروقها وألوانها تماما مثل الرخام والجرانيت

ثانيا: السيراميك :

المواد الأساسية المستخدمة في صناعه السيراميك الرمل، الفلسبار، الطين الأسود، الطين الأبيض الكاولين، بالإضافة إلي هيدروكسيد صوديوم، سيليكات صوديوم، كربونات كالسيوم، مواد ملونه، مواد رابطه.

السيراميك له أشكال كثيره وله كثير من الألوان وأحجامه عاده ما تكون صغيره ونري منه أشكال كالجرانيت والرخام ولكن عند رؤيته من الجانب يتبين أنه قطعتين ليسوا قطعه واحده.يختلف سيراميك الأرضيات عن الحوائط ويختلف في نسب مواد الخلط.

الموزايك يفضله البعض للحمامات وخاصه في الجدران والبعض يختارونه كنوع من بلاط الزينه على أماكن محدده في المنزل والآن مع أنواع السيراميك الموزايك كل قطعه مكونه من عده قطع غير متلاصقه عند التركيب ويكون شكلها كالفسيفساء.

يراعي عند اختيار الأرضيات جيده حتى لا تتعرض للتلف السريع.وحاليا اصبح من الصعب التفريق بين السيراميك والبورسلين أو حتى الجرانيت والرخام من النظرة الأولي.

يفضل البورسلين عن السيراميك لمقاومه البري وهو من طبقه واحده عكس السيراميك ذو طبقتين المينا والفخار ؛ البورسلين يخلو من الطبقة الفخارية فهو عباره عن طبقه كامله من البورسلين وأيضا يتميز بأنه شديد الصلابة بعكس السيراميك  ؛ يوجد أيضا بورسلين بشكل أرضيات الباركيه.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.