معلومات قد لا تعرفها عن أشهر ملكات الفراعنة: “حتشبسوت” (سيدة النساء الشريفات)

قبل ان نتحدث غن الملكة حتشبسوت يجب ان نذكر ان حكم الفراعنة مصر لعدة الأف من السنوات وفى خلال هذه المدة الطويلة لم يجلس على كرسي العرش في مصر أمرأه سوى  ثلاث ملكات فقط وهى :

أشهر ملكات الفراعنة: "حتشبسوت" (سيدة النساء الشريفات)
  • الملكة نوتكرميس التي يذكر عنها أنها لم تحكم سوى عام واحد في نهاية الأسرة السادسة.
  • الملكة نفروسبك التي حكمت  في عهد الدولة الوسطى  وبالتحديد في نهاية الأسرة الثانية عشر.
  • الملكة حتشبسوت التي حكمت في عهد الدولة الحديثة في عهد الأسرة الثامنة عشر.

وعندما نلقى نظرة فاحصة على الثلاث ملكات  فأننا نكتشف أن الملكة الوحيدة التى لها شهرة من بينهن هى الملكة حتشبسوت.

من هي حتشبسوت ؟وما معنى أسم حتشبسوت؟

يعنى أسم حتشبسوت سيدة النساء الشريفات وهى تنتمى لأسرة كانت اعظم وأعرق الاسرات الفرعونية وهى الاسرة الثامنة عشر وهى الاسرة التي حكمت مصر لحوالي مائتين وخمسين عاما ,والملكة حتشبسوت هي أبنة الملك أحمس الأول  طارد الهكسوس ومؤسس الأسرة الثامنة عشر والدولة الحديثة.

كيف كان يتم توريث الحكم عند الفراعنة؟

وقبل ان نتحدث عن الحكم  وكيف وصل الى حتشبسوت ولكى نفهم الامر لنتكلم قليلا عن نظام وراثة الحكم في مصر لأنه كان يقضى عند توريث الحكم ان يكون الوريث من دم ملكي نقى لذا كانت ظاهرة زاوج الاخوة لدا المصريين القدماء منتشرة في الاسرة المالكة فنلاحظ زاوج الكثير من الامراء من اخواتهم كي ينحصر العرش في الاسرة المالكة فقط وفى ابناء الفرعون بالتحديد.

كيف تولت حتشبسوت الحكم؟

ولنعد الى حتسشبسوت  وكيف وصل الحكم لها كانت هى  الابنة  الوحيدة لتحتمس الاول من احمس حنت تامحو  وذلك بعد وفاة ابناءهم الذكور في سن صغيرة وبعد وفاة والدها كان العرش اما ان ترثه ابنته صاحبة الدم النقى ولكنها انثى واما ان يرثه شقيقها تحتمس الثاني  الذى اعتبره المصريون ليس من دم نقى لان والدته زوجة غير شرعية للملك احمس.

وقد تم حل تلك المشكلة بتزويج تحتمس الثاني لشقيقته حتشبسوت

ولكن مع الاسف ووفقا لقول المؤرخين لم يكن زواجهم موفق نظرا لاختلاف صفاتهم واخلاقهم ففي حين كان تحتمس الثاني ذو طبيعة تتميز بالرقة والضعف كانت هى تتميز بالخشونة والصفات الرجولية ولذلك سيطرت حتشبسوت على شئون البلاد بخاصة بعد مرض زوجها.

ولكن بعد وفاته واجهت مشكلة خطيرة وهى وراثة العرش  وذلك  لأنها لم تنجب منه سوى ابنتين نفرورع ومريت رع ,وهنا ورثت العرش نفرورع ولكنها انثى ولتجاوز هذا الأمر تم تزويجها من ابن تحتمس الثاني الغير شرعي تحتمس الثالث ولكونهما صغيرين فقد تولت   الوصاية على الحكم لتحكم وهى وصية سبع اعوام ثم استولت  على العرش واعلنت نفسها ملكة وتحكم البلاد لمدة ثلاثة عشر عام اخرى أي ان مدة حكمها لمصر عشرون عام.

أهم اعمال الملكة حتشبسوت

بناء معبد الدير البحري

يعد معبد الدير البحري  من أهم منشأتها ومن المعابد الفريدة في مصر القديمة وقد استغرق العمل فيه حوالى  ستة عشر عاما وقد سجلت على جدرانه العديد من القصص  مثل نقلها المسلات من اسوان الى طيبة.واخبار  بعثتها الى بلاد فونت.

ويتكون معبد الدير البحري من ثلاثة طبقات تصل بينها منحدرات خفيفة الميل.والطابق العلوى للمعبد مزين بصور حتشبسوت في صورة اوزريس  اله الموتى عند المصريين القدماء ,بينما كان الطابق السفلى والطريق المؤدى اليه مزين بحوالي مائة وعشرين تمثال  لها في صورة ابو الهول الا انه وللأسف تم تحطيم هذه التماثيل في عهد الملك تحتمس الثالث الذى تولى حكم مصر  خلفا لها

بناء مسلتين بالأقصر

ومن أعمالها اقامة مسلتين في معبد الكرنك بالأقصر الا ان مكانهما مجهول حاليا.

نحت معبدين بمنطقة بنى حسن

وقد قامت  بنحت هذين المعبدين للإلهة بختز

بناء معبد بالكرنك

اقامت  معبد من الجرانيت الاحمر بالكرنك.

بناء مقبرتين

حيث قامت بنحت المقبرة الاولى  في  وجه صخرة في وادى عميق ولم تستخدم هذه المقبرة رغم نحتها لها الا ان العالم كارتر اكتشف وجود تلك المقبرة ونسبها لحتشبسوت.

اما المقبرة الثانية والتي تم دفن حتشبسوت بها فقد قام بتنفيذها حبوستب وهى موجودة في معبد الدير البحري تحت المحراب الرئيسي ويمكن الدخول اليها عن طريق نفق طويل من الجانب الشرقي في وادى الملوك.

اعادة فتح المناجم في سيناء

بعثتها الى بلاد بونت

وكانت هذه البعثة سببا فى جلب منتجات تلك البلاد الى مصر وكان من بينها العاج والابنوس والذهب والبخور وغيرها

وقبل ان نختم مقال حتشبسوت ننوه الى انها كانت ترتدى ملاب الرجال وتضع ذقن مستعار وتم ذكرها في الكتابات الفرعونية بصفتها ذكر لان مصر لا يحكمها الا الرجال.

وفاة حتشبسوت

لم يذكر سبب وفاتها فهل كانت وفاتها  طبيعية ؟ام تم القضاء عليها من رجال تحتمس الثالث؟ ولكن المؤكد انها حكمت مصر عشرين عام كاملة وان مكان دفنها كان في المقبرة التي بنتها لنفسها  في الدير البحري.

أقرأايضا

قصة الملك مينا موحد القطرين

قصة الملك احمس الاول محررمصر من الهكسوس