معلومات عن كلاب الهاسكي: مواصفاتها وكيفية الرعاية وأسعارها

تعد كلاب الهاسكي السيبيرية ذات العيون اللافتة للنظر من بين السلالات الأكثر انتشارا في العالم، وتتمتع بمزاجها الهادئ خلف أعينها القاسية، هذه الكلاب الجميلة لها عدة ألوان مختلفة للعين ولكن اللون الأزرق هو اللون الذي يميزها، ويبلغ متوسط طول ​ذكر الهاسكي البالغ ما بين 55 إلى 65 سم، أما متوسط وزنه فيتراوح بين 20 و 30 كيلوجرام.

معلومات عن كلاب الهاسكي

معلومات عن كلاب الهاسكي مواصفاتها وكيفية الرعاية وأسعارها
معلومات عن كلاب الهاسكي أسعارها وصفاتها وكيفية رعايتها

 

على الرغم من أن كلاب الهاسكي الجميلة اليوم تتم العناية بها كحيوانات أليفة، إلا أنها استعملت منذ قرون من قبل شعب تشوكشي السيبيري في القيام بمهام شاقة، مثل سحب الزلاجات المحملة بالأثقال ورعي حيوانات الرنة، ما يثبت أنها كلاب قوية وشديدة الصلابة وتحب العمل في قطعان صغيرة.

خصائص ومميزات كلاب الهاسكي

عند التحدث عن أهم مميزات كلب الهاسكي السيبيري، فإن أول ما يشد الإنتباه هو عواؤه مثل الذئاب والذي يختلف عن نباح الكلاب المعروف، بالإضافة إلى حجم رأسه المتوسط وعينيه الزرقاوين وتشبهان حبة اللوز في شكلهما.
أما الفرو فهو ناعم وسميك مكون من طبقتين، ما يجعل جسم الكلب دافئا مع درجات الحرارة الباردة التي تصل إلى 60 درجة تحت الصفر، ويمكن أن يكون الفرو بأي لون من الأسود إلى الأبيض.
تستعمل كذلك سلالة الهاسكي حيلة للحفاظ على دفئها وذلك بوضع الذيل على أنفها لاستغلال أنفاسها في تدفئة ذيلها.

شخصية كلب الهاسكي

سلالة الهاسكي هي كلاب لطيفة وتحب اللعب، ولكن مع أنها لا تميل إلى العدوانية إلا أنها قد تظهر سلوكيات عنيدة بين الحين والآخر، وقد لا تطيع الأوامر المعطاة لها في حالة كانت لديها عادات خاصة.
ورغم ذلك لدى كلاب الهاسكي موقف إيجابي تجاه الأطفال والغرباء لدرجة أنها لا تستعمل في الحراسة بسبب سرعة انسجامها مع الناس واللعب معهم، فهي كلاب ذكية وتتواصل بشكل جيد ما يجعل من الممكن أن يقوم أي شخص بسهولة بتدريب كلب الهاسكي.
وكما تحب وتستمتع كلاب الهاسكي بالتواجد مع الناس ومخالطتهم، فهي كذلك تكره البقاء بمفردها لفترات طويلة ويمكن أن تصاب بالاكتئاب عند إهمالها.
قد يميل الكلب إلى التجول بمفرده أحيانا لهذا السبب لا بد من استخدام المقود خصوصاً في المراحل الأولى من عمره، وذلك لتفادي ابتعاده وضياعه.

رعاية كلاب الهاسكي

  • تعاني هذه الكلاب اللطيفة من مشكلة تساقط الشعر بسبب التغيرات المناخية، عادة ما تغير فروها مرتين في السنة أو أكثر في حال ارتفاع درجة حرارة الجو.
    وتبقى أهم مسألة في تربية ورعاية سلالة الهاسكي هي العناية بالفرو الذي يوصى بتمشيطه مرتين في الأسبوع على الأقل، وذلك لمساعدة الكلب على إزالة الشعر الميت.
  • تعد ممارسة الرياضة بشكل يومي مسألة مهمة أيضًا في تربية كلاب الهاسكي، بحيث يجب أن تمشي مرتين في اليوم وأن تمارس الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل، ولا ينصح بإبقائها لفترة طويلة في الجو الحار.
  • استخدام المقود في تربية وتدريب كلاب الهاسكي مهم جدا حيث تحب هذه الكلاب أن تتجول بحرية بسبب واتباع غرائزها، مما يسهل إبتعادها عن أصحابها وقد تضيع، لهذا لابد من تعويدها على المقود.
  • لا تحتاج كلاب الهاسكي إلى الغسل والتنظيف بشكل مستمر بسبب قدرتها على تنظيف نفسها ذاتيا، ولكن تحتاج حمامًا واحدا في الأسبوع خلال الصيف لحماية فروها، كما يجب تقليم أظافرها بانتظام للحفاظ على صحة مخالبها.

أسعار كلاب الهاسكي

تختلف أسعار كلاب الهاسكي حسب صفاتها وتتراوح ما بين 200 و 600 دولار امريكي، ولكن قبل اقتنائك للكلب تذكر أنه سوف يتوجب عليك توفير ونيس له والذي يفضل أن يكون كلب من نفس سلالته، كما يحتاج إلى طاقة عالية وينصح الأطباء البيطريون باستخدام أطعمة الكلاب عالية البروتين في نظامه الغذائي، كما لا تنسَ الحصول على اللقاحات الروتينية والفحوصات البيطرية التي تحتاجها جميع الحيوانات والضرورية لكلبك ليحظى بحياة صحية جيدة.

أ


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.