مشكلة الغيرة عند الأطفال أسبابها وكيفية التخلص منها

مشكلة الغيرة عند الأطفال مشكلة كبيرة جدا، ومتواجدة في جميع البيوت، وتكثر بين الأبناء خاصة إذا إنضم للأسرة طفل جديد، وتقف الأسرة في هذه المواقف حائرة، وأحيانا تكون الأسرة نفسها هي السبب في إشعال نار الغيرة بين الأبناء، وسنعرض لكم من خلال هذا المقالل، أسباب وطرق التعامل مع هذه المشكلة، ولكن يجب أن يتحلى كل من الأبوين بالصبر واللين، حتى يربى الأولاد بصحة نفسية جيدة.

أسباب مشكلة الغيرة عند الأطفال

 1-ولادة طفل جديد: قد يكون هذا أحد الأسباب، بل أهم سبب، فبمجرد أن يأتي إلى الأسرة مولود جديد يشعر الطفل الأكبر أن المولود الجديد سيأخذ مكانه،  وسيأخذ كل الحب والحنان من قبل الوالدين، وفي هذه الحالة سيحاول الطفل الأكبر أن يلفت إنتباه والديه بشتى الطرق.
2.تفضيل طفل على الآخر: من المنطقى بالنسبة للآباء أنهم يميلوا للطفل الهادىء، أوالمتفوق في دراسته، ولكن الأطفال لا يفهموا هذه الأمور، فمن المنطقى عندما يشعروا بإحساس التفضيل تشتعل نار الغيرة بينهم.
4.مقارنة الأبناء ببعض: فالكثير من الآباء يضعوا أولادهم دائما في مقارنة، فيقوموا بمقارنة الطفل المتفوق في الدراسة بالضعيف أو سريع البديهة  بالبطيء، فيشعر أحد الأبناء بأن أخوه أفضل منه.
5.عدم العدل بين الأطفال: فعندما يتشاجروا الأبناء مع بعضهم، فيقوم الأهل بمعاقبة الإبن الأكبر، فمن الطبيعي أن يغير الأخ الأكبر من الأخ الأصغر.

إقرأ أيضا:

مشكلة السمنة عند الأطفال أسبابها ونصائخ للتخلص منها

طرق التخلص من الغيرة بين الأبناء

1-يجب تهيئة الطفل قبل أن تضع الأم الأخ الأصغر.

الغيرة بين الأبناء

2-عدم التفضيل أحد الأبناء على الآخر، حتى وإن كان أحدهم بالفعل أفضل من الآخر.

3-عدم مقارنة الأطفال ببعضهم، ودائما يحاول  الآباء الحكم بالعدل بينهم.