مراجعة كتاب “الدعوة إلى الإسلام”

“الدعوة إلى الإسلام” عبارة عن بحث في تاريخ نشر العقيدة الإسلامية، من تأليف السير توماس أرنولد وهو كتاب في غاية الأهمية إذ يبين سبل إنتشار الإسلام و دور الدعوة و العوامل الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية في ذلك.

مراجعة كتاب "الدعوة إلى الإسلام" 1 21/5/2020 - 12:43 ص

إن هذا الكتاب يغير الصورة النمطية التي رسخت في ذهن الكثير منا و يوضح لنا أن الإسلام لم ينتشر بحد السيف بقدر ما إنتشر بالموعظة و سماحة الدين، وقد ذكر المؤلف أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان أول دعاة الدين إذ أسلمت شبه الجزيرة العربية كلها على يديه .

ومن الحجج التي ضمنها السير توماس لدعم موقفه أن الإسلام و رغم ضعف موقفه السياسي في بعض الفترات إلا أنه تمكن في سابقة أن يفتن الغالب و المهيمن في مرتين : الأولى مع السلاجقة الأتراك و الثانية مع المغول، فإستطاع الإسلام أن يحول أمم كاملة من الوثنية إلى دين التوحيد فقط بالمعاملة الحسنة و الوعظ.

وقد إستعان الكاتب بمراجع عدة و مختلفة منها العربية و الفارسية، و أورد في كتابه نصوصا يونانية و لاتينية و إيطالية و هولندية وفرنسية و هذا إن دل على شئ إنما يدل على ثراء الكتاب و غنى محتواه.

رأيي الشخصي:

أنا أنصح بشدة لمطالعة كتاب “الدعوة إلى الإسلام” فقد سلط الضوء على نواحي غامضة من التاريخ الإسلامي و تناول نقاطا لم يتطرق إليها من قبل .