مخاطر الشاورما الجاهزة وطريقة إعداد شاورما الدجاج في المنزل بطعم يضاهي الجاهز

تعتبر الشاورما من المأكولات الشعبية المحببة لدى كثير من الناس ويُقبل معظمهم على شرائها من محلات الوجبات السريعة، إلا أن شرائها من المحلات يحمل الكثير من المخاطر الصحية لذلك يفضل عملها في المنزل، في هذه المقالة سنتعرف على مخاطر الشاورما الجاهزة ونقدم وصفة لإعداد شاورما الدجاج في المنزل بطعم يفوق الجاهز.

مخاطر الشاورما الجاهزة وطريقة إعداد شاورما الدجاج في المنزل بطعم يضاهي الجاهز 1 1/3/2018 - 3:01 م

مخاطر الشاورما الجاهزة:
– تُستخدم لإعداد الشاورما أسياخ اللحوم المجمدة التي غالباً ما يتم استيرادها وتحوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والأخطر إذا كانت مصادر هذه اللحوم غير معروفة، وهنا تُثار الكثير من الأسئلة ما هي مكونات خلطة الشاورما، هل اللحوم المصنوعة فيها هي من بقايا ومخلفات اللحوم؟ كيف تمت عملية النقع وما المواد الداخلة في الخلطة؟…

– مخاطر المواد الحافظة في الشاورما لا تظهر بشكل مباشر إنما يكون أثرها على المدى الطويل وخاصة إذا أدمن الإنسان عليها فقد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.
– التعامل السيء من بعض أصحاب المحلات في طريقة تذويب اللحوم المجمدة، حيث يقوم بعضهم بوضع التتبيلة الجاهزة ضمن أكياس النايلون وتوضع في أحواض مائية دون تغيير مياهها لتسريع فك التجميد  بينما يجب أن تتم عملية التذويب الصحيحة ضمن برادات باردة بدرجة حرارة +4 درجة مئوية، والذويب الخاطئ يؤدي إلى نشاط البكتريا في اللحوم.
– قابلية لحوم الشاورما وخاصة الدجاج لتجميع أنواع خطيرة من البكتيريا من بينها بكتيريا السالمونيلا وبسبب عدم التوزيع العادل في الحرارة على سيخ الشاورما مما يساعد السالمونيلا على النشاط والانتعاش وفي حال تم قطع  ما يزيد عن المييلمترات الخارجية المقرمشة تزداد الخطورة فيصبح داخل السيخ مناسب لنمو البكتيريا بعد 2-3 ساعات في حال لم تصله النار والإصابة السريعة بجراثيم اللحمة تعتمد على قوة مناعة الإنسان وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.
– تحتوي الشاورما على حوالي 50% من الدهون المشبعة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وتضييقها، كما تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.
طريقة عمل شاورما الدجاج:
مكونات نقعة الدجاج:
12 صدر دجاج مقطع شرحات رفيعة.
3حبات ثوم مهروس.
ربع كوب لبن زبادي.
ربع كوب زيت نباتي.
2 ملعقة كبيرة كاتشب.
2 ملعقة كبيرة خل.
1 ملعقة كبيرة سماق.
2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
1 ملعقة كبيرة بهارات دجاج أو بهارات شاورما.
ملح وفلفل.
مكونات صلصة المثومة:
نصف كوب مايونييز
نصف كوب لبن زبادي.
2حبة ثوم مهروس.
1 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
رشة ملح.
الطريقة:

تُخلط مكونات نقعة الدجاج مع بعضها وتُترك في البراد لمدة 4 ساعات ويُفضل نقعها طوال الليل كي يتشرب الدجاج من النكهات جيداً.
بعدها يتم طبخ الدجاج على النار في مقلاة غير لاصقة أو تُطبخ في الفرن مع التقليب حتى الاستواء والاحمرار
يتم عمل ساندويتش الشاورما بوضع القليل من صوص المثومة على خبز الشاورما وتوضع البطاطا المقلية ومخلل الخيار والدجاج الذي أعددناه وتُلف وتُقدم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.