ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع

هناك العديد من الآنواع المختلفه من الترانزستورات وكل منها تختلف في خصائصها، ولكل منها مزاياها وعيوبها.وتستخدم بعض أنواع الترانزستورات في المقام الأول كفتاح. ويمكن استخدامها كفتاح للدائرة أو لتكبير الفولت أو التيار. الترانزستورات الأخرى يمكن أن تستخدم كفتاح أو كمكبر في نفس الدائرة، أدناه نعرض قائمه من الآنواع المختلفه من الترانزستورات وخصائصهم بشكل مفصل.

الترانزستورا ثنائي القطبية Bipolar Junction Transistors

من أنواع الترانزستورات الترانزستور ثانئى القطبيية فهو ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، القاعدة base، الجامع collector والباعث emitter. الترانزستورا  ثنائي القطبية، على عكس الترانزستورات fet أفهى تعتبر أجزاء تتحكم في التيار المار بالدائرة. تيار صغير يدخل إلى القاعدة يؤدى إلى تيار كبير يمر عبر الباعث emitter  إلى منطقه الجامع collector.
وتنقسم الترانزستورات الثنائية القطبية إلى نوعين رئيسيين هما NPN وPNP. والترانزستور NPN  هو الذي يحوى اغلبه على الكترونات سالبة وعدد أقل من holes الموجبة اما pnp عكسه فاغلبة holes والاقلية الكترونات سالبة.
وعموما، فان الترانزستورا ثنائى القطبية هو النوع الوحيد من الترانزستور الذي يتم تشغيله بواسطة إدخال تيار إليه من القاعدة base. هذا لان مدخله يحتوى على أقل مقاومه مقارنة بالأنواع الأخرى. فالمقاومة المنخفضة تسمح للتدفق التيار من خلال قاعده الترانزستور. بسبب هذه المقاومة المنخفضة أيضا يمكن الحصول على أعلى معدل تضخيم من بين جميع أنواع الترانزستورات الأخرى.

الجانب السلبي من هذا النوع هو لان مدخلة مقاومته ضعيفة، فتسبب بطى مرور التيار في الدائره. ومن هذا نستنتج أن للمقاومة الصغيرة في الترانزستور عدة مزايا وعدة عيوب فيجب عليك إختيار نوع الترانزستور المناسب للدارة التي تعمل عليها لتجنب حدوث مشاكل.

ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 1 4/8/2018 - 8:44 م
ثنائي القطبية

الترانزستور الحقلي Field Effect Transistors

الترانزستورات الحقلى هو الترانزستور المصنوع من 3 أجزاء وهم، بوابه gate، ومصدر source، واستنزاف drain. وعلى عكس الترانزستور ثنائى القطبية، فان الترانزستور الحقلى تعتبر أجهزه تتحكم بالجهد (voltage-controlled devices). والجهد الذي يوضع عند البوابة (gate) يتحكم في التيار المار من المصدر (source) إلى استنزاف (drain).ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 2 4/8/2018 - 8:44 م

الترانزستور الحقلى له مقاومه عاليه جدا  (high input impedance)  تقدر بالميجا اوم (MΩ). هذا الارتفاع الكبير في مقاومه المدخلات يسبب مرور تيار قليل جداً من خلاله، ووفقا لقانون أوم، فان التيار يتناسب عكسى مع المقاومة للدائرة I=V/R. إذا كانت المقاومه عاليه، فان التيار يصبح منخفض.
لذا فان الترانزستور الحقلى يمر من خلاله نسبة صغيرة جداً من التيار، لذلك فهو مثإلى لأنها لا تجهد عناصر الدائرة الاخرى الموصولة بها بتيار عالى.و لن يتسبب في اجهاد مصدر الطاقة في الدائرة.
لكن من عيوب الترانزستور الحقلى [FETs]  أن معدل التكبير لديه اقل من الترانزستور تنائى القطبية. الترانزستورات الثنائية القطبية متفوقة في حقيقة انها توفر معدل تكبير عإلى جدا، على الرغم من أن الترانزستور الحقلى هو أفضل في انها تسبب حمل اقل على مصدر الطاقة، وأرخص، وسهل للتصنيع عن تنائى القطبية.

الترانزستور الحقلى له نوعان رئيسيان هما JFETs وMOSFETs هما متشابهان جداً لكن النوع MOSFETs له مقاومة داخلية أكبر فقط فيمكنك إختيار المناسب حسب الحاجة.

ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 3 4/8/2018 - 8:44 م
الترانزستور الحقلي

أنواع الترانزستور حسب الاستخدام Types of Transistors By Function

الآن سوف نصنف أنواع الترانزستور أكثر  حسب الوظيفة، وهذا يعني ما يفعله الترانزستور واستخدامه في الدائرة، أو بالأحرى الوظيفة المصمم للقيام بها. وتستخدم بعض الترانزستورات في المقام الأول كفتاح. والبعض الآخر للتكبير  والتضخيم

للناقش ذلك بالاسفل:

اقرأ ايضاً: ماهى استخدامات المقاومة الكهربية Resistor في الدوائر الكهربية

الترانزستور المكبر للاشارات Small Signal Transistors

هي الترانزستورات التي تستخدم في المقام الأول لتضخيم إشارات منخفضه المستوي ولكن يمكن أيضا أن تعمل بشكل جيد كمفاتيح في الدائرة الكهربية.ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 4 4/8/2018 - 8:44 م

الترانزستورات تاتي مع قيمه معينة تدعى قيم hFE، والتي تشير إلى أى مدي الترانزستور يمكنه تضخيم الإشارات المدخلة. وتتراوح قيم مؤشرات القيمة القصوى النموذجية للترانزستور هذا من 10 إلى 500، مع تقييمات الحد الأقصى (تيار الجامع(collector) من حوالي 80 إلى 600 ma. وهي تاتي في شكل NPN  وPNP. تتراوح ترددات التشغيل القصوى من حوالي 1 إلى 300 ميغاهيرتز.

ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 5 4/8/2018 - 8:44 م
المكبر للاشارات

الترانزستور كمفتاح Small Switching Transistors

هي الترانزستورات التي تستخدم في المقام الأول كمفاتيح ولكن يمكن أيضا أن تستخدم كمكبرات للصوت. وتتراوح القيمة المثلي hFE لها من 10 إلى 200، مع الحد الأقصى للتقديرات ال Ic من حوالي 10 إلى 1000 ma. وهي تاتي في شكل NPN وPNP.

من حيث التصميم، تستخدم الترانزستورات التبديل الصغيرة في المقام الأول كمفاتيح التبديل. على الرغم من انها قد تستخدم كمكبرات للصوت، وقيمة hfe فقط 200، مما يعني انها ليست قادره على تضخيم اشارات صغيره. وهذا يجعلها أكثر فائده كفتاح للتبديل،

ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 6 4/8/2018 - 8:44 م
الترانزستور كمفتاح

الترانزستور المتحكم بالطاقة Power Transistors

 هي مناسبه للتطبيقات حيث يتم استخدام الكثير من الطاقة، التيار والجهد. ويرتبط جامع الترانزستور بقاعده معدنيه تعمل كبالوعة للحرارة لتبديد الطاقة الزائدة.ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 7 4/8/2018 - 8:44 م

وتتراوح تقديرات الطاقة النموذجية من حوالي 10 إلى 300 واط، مع تصنيفات الترددات من حوالي 1 إلى 100 ميغاهرتز. تتراوح القيم القصوى للic بين 1 إلى 100 ا. وتاتي الترانزستورات الكهربائية في شكل NPN وPNP.

ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 8 4/8/2018 - 8:44 م
المتحكم بالطاقة

الترانزستورات عالية التردد High Frequency Transistors

هي الترانزستورات التي تستخدم للإشارات الصغيرة التي تعمل في ترددات عاليه للتطبيقات للتبديل بسرعة كمفاتيح, هذه هي الترانزستورات التي تستخدم لإشارات التردد العالي ويجب أن تكون قادره على التبديل والإيقاف بسرعةعالية جدا.ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 9 4/8/2018 - 8:44 م
وتستخدم الترانزستورات ذات الترددات العالية في التردد العادى، عاليه التردد، والتردد الفائق، ومكبرات الصوت. الحد الأقصى لمعدل التردد حوالي 2000 ميغاهيرتز والتيارات الأقصى الIc من 10 إلى 600 ma. وهي متاحه في كل من NPN وPNP.

الترانزستورات الحساسة للضوء Photo transistors

وهى نوع شائع من الترانزستور يشبه الترانزستور الثنائي القطب مع استبدال قاعدتها بالمنطقه الحساسة للضوء. هذا هو السبب في الترانزستور الضوئي يتكون من جزئين بدلا من 3 كالمعتاد. عندما يتم الحفاظ على هذا الترانزستور فى  الظلام لا يعمل.ومع ذلك، عندما تكون المنطقة الحساسة للضوء معرضه للضوء، يتم مرور تيار أكبر بكثير من الجامع إلى الباعث.

ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 10 4/8/2018 - 8:44 م
حساس للضوء

الترانزستور أحادي المفرق Uni junction Transistors

هي التي تعمل حصرا كمفاتيح وهي لا تستخدم كمكبرات
هذا يختلف عن الترانزستورات الأخرى في أن الترانزستورات العامة عاده ما توفر القدرة على العمل بمثابه مفتاح وأيضا كمكبر. ولكن الترانزستور أحادي المفرق لا توفر أي نوع من التكبير بسبب الطريقة التي صنع بها. انها ببساطه ليست مصممه لتوفير الجهد الكافي أو التيار الكافي للتكبير.
والأجزاء الثلاثة للترانزستور أحادي المفرق هي B1، B2، والرصاص الباعث، وهو الخيط الذي يتلقى المدخلات الحالية.
ما هى أنواع الترانزستور Transistors types واستخدام كل نوع 11 4/8/2018 - 8:44 م
والعملية الاساسيه لهذا الاتحاد بسيطه نسبيا. عندما لا يوجد فرق محتمل (الفولطيه) بين الباعث الخاص به وأي من العملاء الجزئين الأساسيين (B1 أو B2)، فان التدفقات الحالية صغيرة جداً فقط من B2 إلى B1. ومع ذلك، إذا كانت الفولتية المحفزة الموجبة كبيرة بما فيه الكفاية-بالنسبة إلى الجزئين المتوقعين الأساسيين-يتم تطبيقها على الباعث، فان التدفقات الحالية الأكبر من الباعث وتجمع التيار الصغير من B2 إلى b1، خلافا لغيرها من الترانزستورات.