ماهي أسباب المغص عند الأطفال وكيفية علاجها

المغص يعتبر وصف لحالة الطفل الرضيع، وقد يبكي معظم الأطفال الرضع ولكن المعدل الطبيعي لبكاء الطفل ساعتين يوميا، وإذا كان الطفل يبكي بشكل كبير ففي هذا الوقت توصف الأم بكاء الطفل بالمغص الحاد وفي هذا الوقت يصعب على الأم كثيرا تهدئة الطفل، وقد تشعر في بعض الأحيان بالعجز أمام بكاء طفلها الحاد، وهذا المغص يأتي عادة لكل الأطفال حديثي الولادة  ويستمر معهم في الفترة الأولى من حياتهم وغالبا ينتهي عند عمر أربعة أشهر.

المغص الحاد عند الأطفال

لماذا يصاب الطفل بالمغص؟

الأطفال الرضع يصابون بالمغص الحاد لأن جهازهم الهضمي يكون لم يكتمل نضوجه بعد، وقد يعانون من ألم متكرر في البطن بسبب التحسس من مواد معينة في حليب الأم أو الحليب الصناعي.

الجهاز العصبي المركزي لدى الطفل لم يكتمل نموه، او يعاني الطفل من ريح أو غازات مؤلمة.

كيف تعرف الامإذا كان الطفل يعاني من مغص حاد؟

ماهي أسباب المغص عند الأطفال وكيفية علاجها 1 2/12/2017 - 11:05 م

*سحب رجليه إلى بطنه عندما يبكي.

*طرد الريح أو الغازات أثناء بكائه.

*المرور بنوبات بكاء شديدة ومتكررة.

ولكن ليطمأن قلب كل أم فإن المغص الحاد ليس من الأعراض الخطيرة وإنما أمر طبيعي وشائع ولا يستدعي القلق، ولكن عليك التأكد من عدم وجود أي مشكلة أخرى مثل الفتق مثلا.

كيف يمكن للأم تهدئة طفلها؟ 

يجب على الأم تحديد سبب إصابة الطفل بالمغص لكي تعرف كيف يمكنها تهدئته، فإذا كان طفلك يرضع صناعيا فمن الممكن أن يكون نوع الحليب الذي يستخدمه يسبب له أي حساسية فاستشيري الطبيب ليغير له نوع الحليب، وإذا كان يرضع طبيعيا فعلى الأم تنظيم عدد رضعاته وأن يتجشأ الطفل بعد كل رضعه لخروج الغازات من بطنه، قد يهدأ طفلك إذا حملتيه أو إذا تعرض الطفل لصوت عالي مثل صوت المكنسة، وقد يهدأ الطفل أيضا إذا مص اللهاية أو أخذ حمام دافيء.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.