ماهو تقسيم محافظات ومدن سلطنة عمان.. وكم تبلغ مساحتها

تعتبر سلطان عمان دولة ذات طبيعة خاطفة للعقول والأنفاس، بالإضافة لإرتباطها بمشاهد من التاريخ والأساطير، وتعتبر سلطنة عمان من أقدم الدول المستقلة في العالم العربي، فهي تحافظ على استمرار التقدم والتحديث مع الاحتفاظ بالجوانب الأساسية المتعلقة بثقافتها وتراثها، وبالتالي تعد سلطنة عمان وجهة مثالية للسفر خاصة لمن يبحث عن تجربة عربية أصيلة وذات قيمة.

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان 

تبلغ مساحة سلطنة عمان 309.500 كيلو متر مربع، وهذا ما يعادل حوالي 119.498 ميل مربع، وتقع في غرب قارة آسيا كما تقع في جنوب شرق منطقة شبه الجزيرة العربية تحديدا عند التقاء الخليج العربي ببحر العرب، وجزء كبير من أراضي سلطنة عمان الداخلية يقع في صحراء الربع الخالي، ويحد سلطنة عمان من الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب يحدها دولة اليمن، ومن الشمال يحدها مضيق هرمز ومن الشرق يحدها بحر العرب، وتعد أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان على جبل شمس الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 10.000 قدما فوق مستوى سطح البحر، وهذا ما يعادل حوالي 8.004 متر، واخفض نقطة في سلطنة عمان هي كهف مجلس الجن حيث ينخفض حوالي 120 متر عن مستوى سطح البحر.

سلطنة عمان

كم تبلغ مساحة محافظات ومدن سلطنة عمان

محافظة مسقط (العاصمة)

  • تنقسم محافظة مسقط إلى 6 ولايات، وتبلغ مساحة مسقط حوالي 3.900 كيلو متر مربع، وتعد مسقط هي العاصمة الحديثة لسلطنة عمان، حيث تقدم للسياح والزوار مزيج رائع بين الحديث والقديم، وتعد مصدر للإلهام والترفيه، حيث يوجد بها جمال الفنون المعمارية في مسجد السلطان قابوس الكبير، وخلفيتها الجبلية الوعرة والشواطئ الجميلة.

محافظة مسندم

  • تنقسم محافظة مسندم إلى 4 ولايات، وتعد مدينة خصب هي مركز المحافظة الإدارية، وتبلغ مساحة مسندم حوالي 1.800 كيلو مترمربع وهي محافظة تقع في أقصى شمال سلطنة عمان، وتفصلها الإمارات عن بقية عمان، ويوجد بها مناظر طبيعية دراماتيكية من جبال ومضايق ومياه نقية صافية، فهي من أفضل المناطق لممارسة الغوص والغطس في العالم.

محافظة البريمي

  • تنقسم محافظة البريمي إلى 3 ولايات، تبلغ مساحتها 4.255 كيلو متر مربع، وتقع في شمال غرب سلطنة عمان على حدود الظاهرة، وهي تعد سهل شبه صحراوي ينحدر على المنحدرات في الجنوب لجبال الحجر الغربية، ويوجد آثار بها مثل الموجودة في قرية شرم ومضبة ووجود طرق تجارية قديمة.

محافظة الباطنة

  • تنقسم الباطنة إلى 12 ولاية، وتعد مدينة صحار هي مركز المحافظة الإدارية، وتبلغ مساحة الباطنة 12.500 كيلو متر مربع، وتضم محافظة شمال الباطنة منطقة ساحلية كبيرة بها سهل زراعي خصب يمتد على طول الساحل ويمتد على أرضه حقول زراعية ومراكز للسكان، وتوجد بها عديد من القلاع والحصون والأسوار والقرى التاريخية الأثرية، وأشهرهم قلعة صحار والحصون في شناص وليوا وصحم، وشمال الباطنة يتميز بموقع جغرافي متميز وحيوي، ويمتد جنوب الباطنة بين بحر عمان في الشرق وجبال الحجر الغربية في الغرب، حيث كان لموقع وإمكانيات تلك المنطقة والكثافة السكانية بها دور مؤثر في تاريخ سلطنة عمان.

محافظة الظاهرة

  • تنقسم محافظة الظاهرة إلى 3 ولايات، ومدينة عبري هي مركز المحافظة الإدارية، وتبلغ مساحة الظاهرة 44.000 كيلو متر مربع، وتقع على موقع رئيسي على طرق التجارة القديمة والجسر التقليدي بين سلاسل الجبال المذهلة في عمان والإمارات والمملكة العربية السعودية.

محافظة الداخلية

  • تنقسم محافظة الداخلية إلى 8 ولايات، ومدينة نزوى هي مركز المحافظة الإدارية، وتبلغ مساحة الداخلية حوالي 31.900 كيلو متر مربع، وهي محافظة ساحلية وتتكون من جزء من سلسلة جبال الحجر و8 مناطق منفصلة هي آدم، الحمراء، بهلاء، بدبد، إزكي، منح، نزوى، سمائل.

محافظة الشرقية

  • تنقسم محافظة الشرقية إلى 11 ولاية، ومدينة إبراء هي مركز المحافظة الإدارية، وتبلغ مساحة الشرقية 3.900 كيلو متر مربع، ويشمل هذا الجزء من سلطنة عمان محافظتي شمال وجنوب الشرقية، ويوجد به السواحل المذهلة ذات النظام البيئي الفريد الموجود في رمال الشرقية، مما يجعلها مصدر جذب للمغامرين.

محافظة الوسطي

  • تنقسم محافظة الوسطي إلى 4 ولايات، مدينة هيما هي مركز المحافظة الإدارية، وتبلغ مساحتها 79.700 كيلو متر مربع، ويحدها من الشرق بحر العرب ومن الغرب الربع الخالي، ومن الجنوب محافظة ظفار في أقصى الجنوب، وتغطي محافظة الوسطي مساحة كبيرة في وسط سلطنة عمان.

محافظة ظفار

  • تنقسم محافظة ظفار إلى 10 ولايات، ومدينة صلالة هي مركز المحافظة الإدارية، وتبلغ مساحة ظفار 99.300 كيلو متر مربع، وبالرغم من أنها تقع على بعد أكثر من 1000 كيلو متر مربع من مسقط ، إلا عن عملية التخطيط لرحلة يكون سهل جدا مع الرحلات اليومية بين مسقط وصلالة والاتصال المباشر من دول الخليج، ويمكن من خلال السيارة والقيادة لبعض الوقت قيادة طريق الساحل المؤدي إلى صلالة والعبور عبر محافظة الوسطى ورؤية الشواطئ النائية الخاطفة  للعقول.

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.