كيفية عمل ديتول الطبي المستحلب بالمنزل، وما هي الأثار الضارة للديتول

ديتول وجدت في العديد من بلدان العالم مثل أمريكا واستراليا وكندا والمملكة المتحدة والهند، وفي العديد من البلدان الأفريقية بما في ذلك نيجيريا.

سائل ديتول المطهر

ديتول هو اسم عام لمطهر منزلي تم تصنيع لأول في العالم منذ عام 1936. على الرغم من أن لدينا الكثير من المنتجات الأخرى في السوق. إلا بعض من هذه المنتجات ليست موثوقة كما نعتقد، يتم إنتاجها فقط من أجل المال، ومن دون التركيز الصحيح للمادة الفعالة.

يمكنك أيضا تصنيع الصابون السائل المستخدم في تنظيف الأطباق من خلال المقال التالي ” مشروع الصابون السائل بالمنزل، مع شرح طريقة عمل برميل 120 لتر صابون سائل بالفديو

تخيل أن لديك منزل به أطفال غير قادرين على رعاية أنفسهم ويلعبوا في جميع أنحاء المنزل، على الأرض، لمس الأشياء بأيديهم، ونتيجة لذلك، تنتشر الجراثيم على أقدامهم وأيديهم وعلى ملابسهم. لذلك يجب عليك تطهير المنزل من الآن فصاعدا، لذلك لن يكون هناك أي مشكلة مع الأطفال بما في ذلك لك الكبار. إن القيام بذلك كله ليس كافيا لأن الكائنات الحية الدقيقة ليست شيءا ينبغي أن نخضع له، لأننا غير قادرين على رؤيتها بعيوننا المجردة، بل يمكنهم البقاء على قيد الحياة على أدنى درجة حرارة تتوقعها على الأقل وتسبب ضررا لنا. بالنسبة لك أن تكون على الجانب الأكثر أماناً، تحتاج إلى تطهير منزلك دائما وخاصة من أجل الأطفال.

مشروع الصابون السائل بالمنزل، مع شرح طريقة عمل برميل 120 لتر صابون سائل بالفديو

طريقة عمل داوني معطر ومنعم الأقمشة بالمنزل – فيديو

كيفية عمل ديتول الطبي المستحلب بالمنزل، وما هي الأثار الضارة للديتول

مشروع تصنيع جل الشعر مع شرح عملية التصنيع كاملة

كيفية تصنيع برسيل جل للغسالات العادية والأتوماتيك

ليس هناك صندوق إسعافات أولية بدون مطهر (ديتول)، لا يوجد مستشفى بدون مطهر، لا مدرسة بدون مطهر ومنزلك لا ينبغي أن يترك بدون مطهر. وذلك لأن المطهر مهم لمنع تكاثر البكتريا والجراثيم على الجروح والخدوش قبل وصول الطبيب، وهو ما يجعل المنتج مهم جداً ومفيد في جميع الجوانب.

ديتول هو مطهر متعدد الأغراض، والذي يستخدم في الغالب في منازلنا وفي العديد من الصناعات كسائل للاستحمام والغسيل وتنظيف المطبخ، وتنظيف الجرح، وتنظيف الأرضيات المنزلية وهلم جرا. وتواجد ديتول في شكل ديتول السائل، أو الصابون ديتول أو حتى ديتول بلسم الشفاه. وسوف نشرح لك كيفية تصنيع ديتول السائل.

ديتول يساعد في قتل البكتيريا ويوفر أيضا الحماية ضد الجراثيم التي تسبب العدوى والمرض.

أفضل طريقة لرعاية منزلنا هي المحافظة عليه نظيفاً بعيداً عن البكتريا والجراثيم وإستخدام السائل المطهر دائماً، إما رش على الوسادة، ووضع قطرات منه في سائل تنظيف الأطباق، ومسح رخام المطبخ، والخزانات، وشطف ملابس الأطفال مع القليل من السائل المطهر ووضع بضع قطرات من السائل المطهر في مياه الاستحمام. عندما نفعل ذلك، فإنه سيقطع بالتأكيد شوطا طويلا لتوفير المال الذي كنا قد نستهلكه لدفع فاتورة المستشفى للطفل المصاب، وبالتالي الحفاظ على عائلتنا في صحة جيدة ومنتعشة.

يمكن إضافة مطهر إلى منتجات أخرى مثل:

  • سبراي
  • كريم الجسم
  • الصابون
  • ماء الإستحمام
  • مناديل الوجه
  • معقم اليدين
  • وحتى في منتجات الجلد (الفازلين) ولكن مع المشورة والدليل من أخصائي مستحضرات تجميل.

سائل سماش المطهر

هو سائل مطهر متعدد الإستخدام، مصري الصنع 100%، يصنع طبقاً لمواصفة قياسية أوروبية.كيفية عمل ديتول الطبي المستحلب بالمنزل، وما هي الأثار الضارة للديتول 1 6/11/2017 - 9:27 م

يتم تصنيعه بشركة أدوية لصالح شركة ماجيكو جروب، وقد تم تطوير التركيبة داخل معامل ماجيكو جروب.

المنتج يباع حاليا على موقع جوميا

ديتول هو مجرد اسم تجاري لمطهر سائل، يمكنك تصنيعه بنفسك طالما كنت معتادا على المكونات المستخدمة في تصنيعه لإبقاء نفسك ومنزلك في حالة صحية ومنتعشة في كل الأوقات. لهذه الأسباب، أدرجنا أسفل المكونات الرئيسية لصنع ديتول أو السائل المطهر مع استخداماتها. خذ وقتك للقراءة ومن ثم التطبيق، وسوف تكون ذات فائدة لك.

مكونات الديتول واستخداماتها في عملية صنع ديتول مطهر

بعض المواد الكيميائية الموجودة في ديتول واستخداماتها هي:

  1. تكسابون: هو عامل خافض للتوتر السطحي أو منظفات يسمح بتذويب مادة غير قطبية مثل الزيوت في الماء.
  2. الفينول: الفينول هو مركب عضوي أو من المذيبات التي تحتوي على مجموعة الهيدروكسيل – OH موجودة على حلقة البنزين. وهو من مركب العطرية المصنفة كحول. عديم اللون ولها رائحة حلوة. الفينول يستخدم في تركيز منخفض كمطهر في ديتول.
  3. كلوروكسيلينول: هذه المادة الكيميائية هي مضاد للجراثيم في ديتول الذي يقتل الجراثيم ويقلل من الالتهاب. كلوروكسيلينول هو العنصر الرئيسي المطهر في ديتول مع أعلى نسبة تواجد 4.8% من الخليط الذي يشكل ديتول، ونسبة أخرى من زيت الصنوبر والفينول وزيت الخروع والكحول الأيزوبروبيل والماء. يجب على المصنع أن يكون حذرا جداً عند استخدامه لأنه يمكن أن يسبب تهيج الجلد، مثل الطفح الجلدي، وتورم في الوجه والفم والحكة الحلق أو اللسان، بثور، تقشير الجلد وصعوبة في التنفس ويرجى طلب الرعاية الطبية إذا حدث هذا لك.
  4. I.P.A (كحول الأيزوبروبيل): مركب كيميائي عديم اللون قابل للاشتعال مع رائحة قوية، يحتوي على آثار مطهرة مما يعطي ديتول القدرة على قتل البكتيريا والفطريات وخصوصا عندما تستخدم لتطهير الجروح.
  5. زيت الصنوبر: يتم الحصول على زيت الصنوبر من شجرة الصنوبر. زيت الصنوبر يحتوي على مادة مطهر ورائحة لطيفة.
  6. زيت الخروع: يعمل على ثبات الفينول في المحلول ويحول دون العودة إلى الحالة الصلبة.
  7. المياه: يستخدم الماء كمذيب.

كمية المكونات اللازمة لإنتاج 2 لتر من مطهر ديتول

  1. تكسابون:  113 جرام
  2. فينول : 227 جرام
  3. كلوروكسيلينول :  113 جرام
  4. I.P.A (كحول الأيزوبروبيل): 500 ملل
  5. زيت الصنوبر: 113 جرام
  6. زيت الخروع: 113 جرام
  7. لون : بني شيكولاته أو كراميل أو أصفر غروب
  8. كلوروكسيلينول : 90 جرام
  9. ماء: لتكلمة الخلطة

خطوات إنتاج سائل ديتول المطهر

  1. : بلطف صب تكسابون في وعاء فارغ كبير ويذوب الفينول في ذلك.
  2. إضافة زيت الصنوبر ويقلب جيداً.
  3. إضافة الكلوروكسيلينول ويقلب أيضا.
  4. إضافة زيت الخروع ويقلب بشكل صحيح.
  5. صب الماء وقلب بشكل جيد للغاية.
  6. أضف الكحول وقلب جيداً.
  7. حل اللون في الماء وإضافة إلي الخلطة.

لمعرفة ما إذا كان لديك ديتول بشكل جيد، ينبغي أن يكون السائل قادر على تشكيل مستحلب حليبي من قطرة يتم تخفيفه في الماء.

الآن لديك سائل مطهر فعال جداً للقضاء على البكتريا والجراثيم، ولكنه غير مجدي تجارياً، إن كنت تنوي إستخدام التركيبة للترويج التجاري فستكون مكلفة عليك، ولكن للإستخدام الشخصي فهي أوفر بكثير من سعر ديتول الأصلي، إذ يتراوح سعر الديتول الآن بين 15 جنية لكل 50 مل، و100 جنية للعبوة 750 ملل.

يوجد بالأسوق منتجات أخري تجارية تستخدم نفس إستخدامات السائل المطهر ” ديتول “، منها سائل سماش المطهر والذي تم تصنيعه داخل جمهورية مصر العربية.

الأثار الضارة للديتول

  1. ديتول ضارة للبشر عند ابتلاعها ويمكن أن يسبب سمية قاتلة وهو مادة سامة عندما يستنشق عمدا، دائما قم بقراءة السميه لأي منتج قبل استخدامه.
  2. ديتول هو أيضا سام لكثير من الحيوانات وخاصة القطط نتيجة لمحتوى الفينول. القطط غير قادرة على القضاء على السموم بعد الابتلاع، القط قد يقوم  بإبتلاع المنتج عند لعق الكفوف الحاملة للمادة المطهره.
  3. ديتول يمكن أن يسبب الحساسية على الجلد. يمكن أن يسبب حب الشباب على الجلد، ولكن هذا لا يحدث مع الجميع، فقط على بعض الناس.وفي معظم الأحيان، يكون نتيجة لإضافة كمية كبيرة في مياه الاستحمام.
  4. لا تستخدم أبدا ديتول لغسل أي شيء يتطلب البلع، ككبسولات الأدوية.

أهمية واستخدامات ديتول

ديتول يأتي في أشكال منتجات مختلفة التي يمكن استخدامها لتتناسب مع معظم الأغراض وحماية نفسك والأسرة.

يمكنك الحصول على كريم الجسم ديتول، أو ديتول غسول اليد وديتول لتطهير اليدين أو رذاذ ديتول، وصابون ديتول.

استخدامات ديتول في المنزل:

  1. يمكنك إضافة كمية صغيرة من ديتول في دلو من الماء لغسل الملابس وغيرها من البياضات. فإنه يساعد على حمايتك من الجراثيم العنيدة التي هي مقاومة للمنظفات. ديتول جيد بشكل خاص في حماية طفلك.
  2. ديتول يمكن استخدامه لتنظيف الأسطح. ويخضع الأطفال للإصابة بالعدوى لأنهم ما زالوا يطورون مناعة قوية للعدوى. هذا هو السبب في أن ينصح الأمهات للحفاظ على بيئة الطفل نظيفة، وخاصة في الأطفال التي تنمو أسنانهم. وذلك لأن الأسنان الجديدة تقوم بجعل الطفل يستخدم يديه لحك أسنانه، وبالتالي أي شيء على الأرض سيقوم بوضعه داخل فمه. وهذا يمكن أن تنقل العدوى وبالتالي، فمن الجيد أن تقوم الأم بتنظيف المناطق المحيطة بالطفل، وكذلك الألعاب، والأسرة.
  3. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل السل، أو تلك التي يتم إدراجها إلى التهابات الجهاز التنفسي، فإن رذاذ ديتول سيكون جيدا للاستخدام داخل الغرفة للمساعدة في حماية الأشخاص المحيطين بالمريض أو قتل الجراثيم في الهواء التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي. يرجى ملاحظة أنه لا ينبغي أن تستخدم مباشرة على الجسم.
  4. ديتول يمكن أن تستخدم أيضا في تنظيف الأسطح الداخلية للسيارات والنوافذ والأبواب والخزائن وأي سطح يمكننا أن نتواصل معه.

تلك الطريقة هي صحيحة كيميائاً ولم تتم تجربتها بمعرفتي بعد، ولكن تم نقلها من عدة مصادر أجنبية ستجدها أسفل، أما عن الطريقة التجارية للسائل المطهر فأتحفظ على عدم ذكرها لحقوق الملكية التي تمتلكها الشركة التي أعمل بها.

المصادر

jotscroll.com

FDA

Chloroxylenol – Wikipedia

معمل الكيميائي

تطبيق معمل الكيميائي للوصفات الكيميائية


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.