قبل توقيع العقد.. نصائح مهمة عليك إتباعها قبل استئجار شقة لأول مرة

البحث عن شقة جديدة للإيجار من أصعب الاختيارات التي قد تمر عليك، لذلك عليك معرفة عدة مواصفات واحتياجات حتى لا يقوم أحد بخداعك، والتخطيط السليم هو مفتاحك في اختيار السكن المناسب لك.

هذه النصائح تساعدك في اختيار شقتك، من خلال قائمة تضم عدة أشياء يجب أن تنتبه لها قبل استئجار شقة.

1ـ تحقق من عدد المخارج الكهربائية.

لابد أن تتوافر في كل حجرة من المنزل مخرج كهربائي، وإلا سوف ينتهي بك الأمر إلى تشابك الشقة بأكملها مع أسلاك التمديد، وانتبه أيضا لهذه المخارج الجهد الذي تتطلبه، كل ما عليك القيام به هو تشغيل غلاية وميكروويف في نفس الوقت، وإذا كانت تعمل بشكل طبيعي في نقاط الطاقة تحمل الحمل جيدا.

2ـ معرفة إذا كان الإنترنت والتليفزيون متصلين.

يستطيع قلة من الناس البقاء في المنزل لمدة طويلة دون التليفزيون والانترنت، فلاحظ أولا في الشقة التي سيتم إيجارها أنها تمتاز بهذه المميزات أم لا، وفي حالة أن المالك أجاب بالسلب فأساله بإمكانه حل هذه المسألة أم لا، وهل كان المالك على استعداد وخصم التكاليف المرتبطة بها من الإيجار.

3ـ تأكد من عدم وجود عفن في المنزل.

إن العفن في الشقة شيء غير جيد، ويكون سببا في روائح كريهة ومنظر غير لائق، وفي الغالب من المستحيل أن تتخلص منه، فاستنشاق أو تنفس هذا العفن يعتبر أمر غاية الخطورة على صحتك، بالأخص للأطفال وكبار السن.

لذلك عليك أن تفحص شقتك الجديدة وتنتبه من البقع الفطرية الداكنة، وفي معظم الأحيان تتشكل هذه البقع في الأماكن التي يوجد بها درجة عالية من الرطوبة مثل الحمام والمطبخ والنوافذ.

4ـ معرفة وجود عدادات.

في كثير من الأحيان لا يتحمل المالك مصاريف أو فواتير الكهرباء والمياه في إيجارك، وهذا يعني أنه ينبغي عليك دفع إضافي، لذلك إنه من الأفضل أن يكون هناك عداد كهرباء في الشقة للتحكم في النفقات الخاصة بك.

5ـ التفكير في أماكن وقوف السيارات.

إذا كنت تمتلك سيارة فلابد من توافر مكان حتى تستطيع ركنها ليلا، فاسأل عن مكان وقوف السيارات بجانب المنزل، وإن كان غير موجودة فتسير وتفكر في المكان الذي ستترك فيه سيارتك، ما إذا كانت هناك مواقف للسيارات مدفوعة الأجر أو طرق مرئية من نافذتك بدون علامات تحظر وقوف السيارات أو مراكز تسوق مع مواقف سيارات كبيرة.

6ـ أنظر خارج النافذة.

لا نتحدث هنا عن المنظر الطبيعي الجميل، من الأفضل أن تنتبه ما إذ كانت هناك علامات مضيئة أمام نافذتك، وإذا لم تنتبه لذلك فإن أشعة «النينون» التي تخترق المنزل من خلال النافذة، يمكن أن تسبب الأرق يستمر لفترة طويلة.

7ـ أسأل عن وجود حيوانات في الشقة من قبل.

تتعلق هذه النقطة بأولئك الذين لديهم حساسية من ذلك، وإذ كنت واحدا من هؤلاء الأشخاص، عند دخولك لهذه الشقة المأجورة يجب أن تتأكد أنه ليس هناك أي قطط أو فئران على السجاد أو في الممر.

8ـ النوافذ مفتوحة والأبواب مغلقة.

تأكد أن أبواب الشقة مغلقة بطريقة أمنة وبسهولة، ومن الأفضل أيضا أن تحقق إذ كانت نوافذ هذه الشقة تفتح أو تغلق بسهولة أم لا، ولو أتضح أنها لا تفتحه فإنك لن تكون قادرا على التنفس في الغرفة وبذلك ستعاني من الضيق والخنقة في الصيف.

 

9 ـ اكتب الأشياء الغير موجود بالشقة.

بمساعدة من المالك اكتب قائمة مفصلة بالأشياء الغير متبقية للاستخدام والصقها بالعقد، مع ذكر الأشياء التالفة إذ كانت موجودة حتى لا يستطيع المالك اتهامك بإفساد هذه الممتلكات.

10ـ تأكد من أن الشقة معروضة للبيع أو لا.

لم يخبرك الملاك أحيانا عن الشقة أنهم في إمكانهم لبيعها، وفي هذه الحالة مستعدين للتخلص من المستأجرين حال وجود مشتري لشقة، وبالطبع تستطيع أن تشير إلى عقوبة الإنهاء المبكر في العقد، و سيضطر المالك إلى دفع ذلك.

11 ـ ماذا يحدث إن انكسر شيء.

تأكد من كل شيء مذكور في العقد من سيدفع إذا انكسر شيء ما، فإنها ليس خطأ أو ذنب المالك، واسأل هل المالك علي استعداد تحمل هذه النفقات أو خصمها من الإيجار الشهري.

12 ـ كم مرة سيكون هناك تفتيش؟

لا تنسى أن تسأل المالك كم مرة سيفتش المكان الذي تعيش فيه، فمن الطبيعي أن المالك يريد أن يعرف أوضاع شقته، ومع ذلك فهم يضعون حدود ويجعلون كل شيء تحت السيطرة.

الطريقة الوحيدة لحماية نفسك من وجود المالك المستمر في الشقة، هي كتابة الزيارات المستمرة في العقد، ويمكنك الجمع بين الزيارة ودفع الإيجار.

13ـ تعيين حدود للجشع

يجب أن يكتب في العقد عدد المرات التي يمكن للمالك أن يرفع الإيجار، قد يبدأ المالك قريبا في طلب مبالغ غير واقعية منك، والتي لم تكن تتوقع وربما لا يمكنك تحملها، لذلك ضع هذه النقطة في بنود العقد، لضمان حقك، وتتفادى الجشع.

15 ـ انتبه لنظافة الشقة.

إذا وجدت نفسك تحدق في شقة ليست نظيفة، لا تتسرع في أن تمضي العقد، فمن الممكن أن تكون مخلفات غير لائقة مخبأة لم تري، ويمكن أن تطلب من المالك تنظيفها.

هذه النصائح تساعدك في اختيار شقتك، من خلال قائمة تضم عدة نصائح يجب عليك الانتباة لها قبل استئجار شقة جديدة.الشقة شيء غير جيد، ويكون سببا في روائح كريهة ومنظر غير لائق، وفي الغالب من المستحيل أن تتخلص منه، فاستنشاق أو تنفس هذا العفن يعتبر أمر غاية الخطورة على صحتك، بالأخص للأطفال وكبار السن.