في السعودية.. رسوم استخراج رخصة القيادة للنساء وطريقة دفعها

منحت المملكة العربية السعودية السيدات سلطات واسعة تُمكنها من قيادة المركبات بعدما كان محظورًا عليها خلال الفترة الماضية في إطار رؤية المملكة لتعزيز دور المرأة ومشاركتها في كل القطاعات، وهي الخطوة التي انتظرتها السيدات طويلًا، وتبحث السيدات في المملكة العربية السعودية عن رسوم استخراج رخصة القيادة للنساء من أجل قيادة المركبات بكل حرية وسهولة بدون التعرض للغرامات التي توقعها المملكة على المخالفين .

رسوم مدرسة القيادة للنساء

وتسهل الإدارة العامة للمرور على المواطنين الحصول على استخراج وتجديد رخص القيادة بطريقة إلكترونية، إضافة إلى رخص السير، والاستعلام عن المخالفات وتسديدها، وصلاحية الرخصة والفحص الدوري وحجز المواعيد في حال الحضور الشخصي لتخفيف العبء على قطاعات الوزارة.

تعرف على رسوم استخراج رخصة القيادة للنساء

وحددت الجهات المعنية عددًا من رسوم رخصة القيادة للنساء، والتي لا تختلف كثيرًا من الرجال عن السيدات يجب دفعها ضمن خطوات استخراج رخصة القيادة والتي جاءت كالتالي، أولًا

في حالة استخراج رسوم القيادة للمرة الأولى يجب سداد 40 ريال سعودي لمدة سنة

يجب تسديد 100 ريال سعودي رسوم استخراج رخصة القيادة المؤقتة.

يجب تسديد 80 ريال سعودي لتجديد رخصة القيادة في السعودية لمدة عامين.

في حال التجديد لمدة 5 سنوات يجب دفع رسوم 200 ريال سعودي، كما يجب تسديد رسوم 400 ريال سعودي لتجديد رخصة القيادة لمدة 10 سنوات.

طريقة سداد رسوم رخصة القيادة للنساء

وحددت الإدارة العامة للمرور عددًا من الطرق لتسديد رسوم استخراج رخصة القيادة من خلال الدفع الإلكترونية المتاحة في البنك، كما يمكن دفع رسوم رخصة القيادة للسيدات من خلال الصراف الآلي.

وفي حال تسديد الرسوم يرجي اتباع الطرق التالية الخطوة الأولى يجب التوجه إلى ماكينة الصراف الذي يدعم المدفوعات الحكومية، وإدخال البطاقة وكتابة الرقم السري ثم اختيار الخطوات التالية.

أولًا اختيار الخدمات الحكومية، والنقر على زر المدفوعات، ثم اختيار رخص القيادة، والنقر على زر إصدار رخصة القيادة ، ثم إدخال رقم الهوية والإقامة، واختيار نوع المركبة وتحديد صلاحية الرخصة والضغط على زر التأكيد.

رسوم رخصة القيادة للنساء في السعودية
رسوم رخصة القيادة للنساء في السعودية

تعرف على رسوم مدرسة القيادة للنساء

وفي حال استخراج السيدات رخصة قيادة يجب الإخضاع أولًا لعملية تأهيل لاكتساب المهارات اللازمة للقيادة بأمان وعدم التعرض لحوادث الطرق، وتعريض حياتهم للخطر، وتنتشر المدارس المخصصة في ربوع المملكة العربية السعودية بكل سهولة وتحدد لها عددًا من الرسوم.

برنامج المدرسة يشمل عدد من المحاضرات النظرية والتي تبلغ 8 ويبلغ سعر الواحدة 75 ريال بقيمة إجمالية 600 ريال سعودي، كما يشمل البرنامج اختبار المعرفة بقيمة 75 ريال.

كما يشمل البرنامج درس المحاكاة ساعتين وقيمة الساعة 75 ريال سعودي، ويحتوي البرنامج على التدريب العملي لمدة 20 ساعة بقيمة إجمالية 1500 ريال ثم الإخضاع لاختبار الطريق بعد مرحلة التدريب بـ 75 ريال

التقديم على رخصة القيادة للنساء

وحددت الإدارة العامة للمرور طرق التقديم على رخصة قيادة للسيدات أولًا يجب حجز موعد في الإداراة عبر منصة أبشر من خلال الخطوات التالية، أولًا يجب الدخول إلى منصة أبشر، ثم اختيار أبشر أفراد، وكتابة اسم المستخدم ورقم الهوية وكلمة المرور، وتسجيل الدخول والضغط على خدماتي، ثم المرور واختيار حجز موعد كتابة البيانات اللازمة واختيار الموعد المناسب، وأقرب فرع وتأكد الموعد والذ  هاب إلى المرور لإجراء القيادة، وفي حال النجاح واجتياز الاختبار يتم استخراج رخصة القيادة وتحديد موعد من أجل استلامها.

موقف السيدات من عدم اجتياز اختبار الرخصة

وفي حال عدم اجتياز السيدات لاختبارات الحصول على رخصة القيادة يجب عليها الخضوع مرة أخرى لدروس التعليم،، والإلتحاق بالمدرسة لاكتساب المهارات اللازمة قبل دخول الاختبارات مرة أخرى,


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.