فتح باب الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب.. الفروع والشروط

أعلن القائمون علي جائزة الشيخ زايد للكتاب بمركز أبو ظبي للغة العربية والذي يتبع إلي دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بالإمارات، عن فتح باب الترشح للدورة رقم 16 وذلك بدءا من شهر يونيو الجاري وحتي حلول شهر أكتوبر المقبل، وذلك خلال الاجتماع الخاصة بالهيئة العلمية للجائزة والتي يرأسها الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية أمين عام جائز الشيخ زايد للكتاب بالإضافة إلي أعضاء الهيئة العلمية للدكتور خليل الشيخ من دولة الأدرن والشاعر سلطان العميمي من الإمارات ويورجن بوز من ألمانيا، والمترجم مصطفي السليمان من الأردن، وفلوريال ساناجستان من فرنسا ومحمد أبو الفضل بدران مصر ومحمد الصفراني من السعودية والأكاديمي الأردني الأمريكي الدكتور خالد المصري.

جائزة الشيخ زايد للكتاب

وفي السطور التالية نتعرف جائزة الشيخ زايد للكتاب، وشروط التسجيل في المسابقة للدورة الجديدة والفروع الخاصة بالمسابقة وغيرها من المعلومات المتاحة.

جائزة الشيخ زايد للكتاب

تعد جائزة الشيخ زائد للكتاب من أشهر المسابقات الثقافية في العالم وفي الوطن العربي حيث يشارك فيها متسابقون من كل أنحاء العالم ، وشهدت النسخة الماضية من المسابقة عدد قياسي من الترشحيات حيث وصلت إلي 2349 ترشيحا بنسبة زيادة بلغت 23% من 57 دولة حول العالم مقارنة بالنسخة قبل الماضية رقم الرابعة عشرة من الجائزة ليصل عدد الترشيحات التي تقلتها الجائزة منذ الدورة الافتتاحية إلي أكثر من 19 ألف عمل.

فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب

يمكن للراغبين في التقدم والترشح في مسابقة جائزة الشيخ زايد للكتاب المشاركة في فروع المسابقة التي تبلغ 9 فروع وهي: “الترجمة، أدب الطفل والناشئة، الفنون والدراسات النقدية، الآداب، التنمية وبناء الدولة، الثقافة العربية في اللغات الأخري، المؤلف الشاب، والنشر والتقنيات الثقافية، شخصية العام الثقافية”.

وقال الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية والأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب بمناسبة إعلان فتح باب الترشح في المسابقة، إن ما تم تحقيقه من نجاح يتجاوز الدورات السابقة من الجائزة يأتي كثمار من التخطيط الدقيق والعمل الدؤوب علي جميع الأوجه حافظا علي مكانة جائزة الشيخ زايد للكتاب باعتبارها من أهم الجوائز الأدبية العالمية، مشيرا غلي أن تم تنظيم حفل افتراضي لثاني مرة في تاريخ الجائزة وتكريم الفائزين والتي تحظي بتقدير من كل دول العالم.

فتح باب الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب.. الفروع والشروط
فتح باب الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب.. الفروع والشروط

الفائزون في الدورة السابقة

  • شهدت الدور الماضية لمسابقة جائزة الشيخ زايد للكتاب، فوز العديد من المشاركين في الأقسام المختلفة والتي جاءت علي النحو التالي:
  • فوز الكاتبة المصرية إيمان مرسال في فرع الأدب عن كتاب “أثر عنيات الزيات”، والذي صدر عن الكتب خان في عام 2019.
  • فازت الباحثة السعودية الدكتور أسماء مقبل الأحمدي في فرع المؤلف الشاب بدارسة ” إشكاليات الذات الساردة في الرواية النسائية السعوية دراسة نقدية 1999- 2012 والتي صدرت عن دار العربية للعلوم ناشرون 2020.
  • فوز الباحث التونسي خليل قويعة في فرع الفنون والدراسات النقدية عن كتاب مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلي اللوحة والذي صدر عن دار محمد للنشر عام 2020.
  • فوز دار الجديد اللبنانية للنشر في فروع النشر والتقنيات الثقافية.
  • فوز الكاتب التونسي ميزوني بناني في فرع أدب الطفل والناشئة عن قصة رحلة فنان والتي صدرت عن دار المؤانسة للنشر عام 2020.
  • فاز الكاتب والباحث المصري سعيد المصري بجائزة فرع التنمية وبناء الدولة عن كتاب “تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني الصادر عن درا بتانة للنشر والتوزيع عام 2019.
  • فوز الباحثة الأمريكية طاهرة قطب الدين بجائزة فرع الثقافة العربية في اللغات الأخري عن كتاب ” الخطابة العربية: الفن والوظيفة” والذي صدر عن دار بريل للنشر عام 2019.
  • فاز المترجم مايكل كوبرسون عن كتابه “Impostures” في فرع الترجمة الذي ترجم مقامات الحريري.

شروط الترشح لجائزة الشيخ زايد

وضع القائمون علي جائزة الشيخ زايد بعض الشروط الخاصة بالمشاركة في المسابقة والتي جاءت علي النحو التالي:

  • يشترط أن تكون الأعماال أصلية ومكتوبة باللغة العربية.
  • يستثني من شرط الكتابة باللغة العربية الأعمال المرشحة ضمن فرع الترجمة سواء الأعمال المترجمة من وإلي اللغة العربية وكذلك الأعمال المرشحة ضمن فرع الثقافة العربية في اللغات الأخري.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.