طريقة مميزة لعمل عيش السرايا في المنزل

في السطور القليلة القادمة نشرح لكم طريقة عمل ومقادير عيش السرايا راجين من الله أن تنتفعوا بها وتقومون بعمله في منازلكم بدلا من شرائه من محلات الحلويات حيث يكون غالي الثمن.

المقادير والطريقة

  1. يشترى رغيف من عيش إلا كيك القطائف (مستدير بسطحة العلوي حفر)، ويجب أن يكون غير طازج حتى يسهل تقشيره وتقطيعه.
  2. يقشر السطحان العلوي والسفلي للرغيف كذا الجوانب باحتراس لنزع القشرة الصلبة. يقطع الرغيف على هيئة أقراص أو دوائر رفيعة ويكون القطع بسكين حاد كبير أو سكين خبز مشرشر وينتج الرغيف أربع مستديرات رفيعة نوعا أو ثلاث مستديرات ثخينة نوعا.
  3. يعمل شراب من 5 أكواب من الماء وكيلو سكر وملعقة من عصير الليمون. ويترك على النار حتى يعقد بشرط ألا يكون ثخينا جدا.
  4. يحرق عدد 5 ملاعق سكر سنترفيشن مع 5 ملاعق من الماء وقليل من الليمون حتى يصير لون السائل بنيا محمرا ويعرف بالكرملة. يلون الشراب السابق بالكرملة إلى اللون المرغوب فيه ويضاف إليه قليل من الفانيليا أو ماء الورد (يختبر اللون بوضع شريحة رفيعة من الخبز في الشراب الملون وتركها مدة 5 دقائق).
  5. يندى قرص خبز الماء البارد تندية خفيفة ويوضع في صينية مستديرة تسعه تماما.
  6. يسقى القرص بالشراب وهو دافئ وترفع الصينية على النار الهادئة وتحرك على النار باستمرار ويصب مقدارا من الشراب على القرص آنافآ نا كلما احتاج الأمر حتى يتشرب جيدا بالشراب “حوالي 4 مغارف”.
  7. يقلب على صحن مبلل بالماء وتكرر العملية (بند5، 6) حتى تنتهي بقية الأقراص ويترك حتى يبرد تماما ثم يحمل للذوق بالكريمة المخفوقة أو أصابع القشدة والفستق المفرى.

ملحوظة

إذا أريد عمل صحن واحد من عيش السرايا وجب تقليل مقدار السكر المستعمل لعمل الشراب حتى تحفظ النسبة “ينظر بند 3”.

مربعات عيش السرايا

  • تعمل من رغيف من الخبز الأفرنجي البايت المعروف بالصندوق.
  • يقطع الخبز شرائح رفيعة نوعا (مربعات) وتزال الأجزاء الصلبة التي تحيط بكل مربع تندى المربعات بالماء البارد وتتمم كالسابق.
  • تقدم في صحون صغيرة وتجمل بوضع إصبع من القشدة بوسط كل أو يوضع كل مربعين معا وبوسطها طبقة من القشدة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد