طريقة عمل سلطة التبولة على أصولها


يرجع اسم سلطة التبولة إلى مصدر كلمة توابل، وهو على الأرجح اسم عربي اكتسبته نتيجة إضافة توابل مختلفة عليها وخلطها مع مكوناتها المفرومة بشكل ناعم.

وهي من المقبلات الشرقية التي تشتهر بها بلاد الشام وخصوصاً لبنان، ويُعتقد أن قدماء اللبنانيون هم من أضافوا البرغل إليها بعد أن وصل إليهم هذا الطبق من بلاد ما بعد النهرين، حيث استقر قرب شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

وتعرضت سلطة التبولة لتطورات كبيرة، خصوصاً في منطقة سهل البقاع اللبنانية، حيث طوَّروا منها أنواعاً مختلفة تتمثل في التبولة الكذابة والتبولة باللحم.

ويحتفل اللبنانيون في الأول من شهر يوليو/تموز من كل سنة باليوم الوطني للتبولة منذ العام 2001، وذلك كمبادرة لحفظ هذا التراث المطبخي، والذي يشكل جزءاً من التقاليد اللبنانية والعربية.

والتبولة من السلطات التي ترافق كل السُفر، خاصة مع الكبة والمعجنات، ولا يُمل منها وفي نفس الوقت مغذية ومفيدة، إليكم طريقة إعدادها:

المقادير:

  • بقدونس
  • نعنع
  • بندورة (طماطم)
  • بصل
  • برغل ناعم
  • زيت زيتون
  • ملح
  • ليمون (الحامض)

طريقة التحضير:

  1. يتم نقع البرغل الناعم في عصير ليمونة كاملة وبدون استخدام الماء لمدة نصف ساعة حتى يصبح البرغل طرياً، والسر في استخدام الليمون بدل الماء هو لكي لا يفرز البرغل ماؤه في السلطة بعد النقع.
  2. نقوم بفرم الخضار (البقدونس، النعنع، البندورة والبصل) فرماً ناعماً، ويتم تحديد الكمية على حسب عدد أفراد الأسرة.
  3. نخلط الخضار مع البرغل ونضيف عليهم الملح وزيت الزيتون ونقلبهم، ومن ثم يقدم وصحتين وعافية.

ولأهمية الشكل النهائي لصحن التقديم في تزيين سفرتك، وكما يقول المثل “العين تأكل قبل الفم”،  أقدم لكم أعزائي المتابعين فيديو يوضح طريقة تشكيل وردة من حبة الطماطم لتزيين صحن التبولة :


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.