طريقة بسيطة وموفرة لصنع الصابون في المنزل بالسمن والزيت.

الصابون شىء أساسى في المنزل ولايستغنى عنه في أى منزل فلا يخلو منه بيت وهناك أنواع وماركات وأسماء كثيرة للصابون والآن أصبح غإلى الثمن ولكن لايستغنى عنه أحد.

طريقة بسيطة وموفرة لصنع الصابون في المنزل بالسمن والزيت. 1 25/11/2015 - 4:08 م

وهو يتم صنعه من مواد كيميائية ضارة تضر الجلد والبشرة ومن هنا قومى بأعداد الصابون في منزلك بمواد طبيعية غير مكلفة وتستغنى عنها في منزلك.

المقادير :-

500 جرام من السمن النباتى.

لتر زيت مستعمل.

250 جرام صودا كاوية.

لتر ونصف من الماء البارد.

زيت عطرى تفضلينه خإلى من الكحول.

لون طبيعي من عند العطار حسب رغبتك واللون المفضل.

قالب مربع صغير لتشكيل الصابون.

طريقة صنع الصابون :-

يتم خلط الزيت مع السمن في حمام ماء ساخن ثم نضع الماء على النار حتى يغلى ويتم وضع الصودا الكاوية على الماء المغلى بشكل تدريجى ويقلب بملعقة خشبية ويتم أستخدام قفازين في اليد وذلك للحفاظ على اليدين من الصودا الكاوية.

يتم ترك الصودا الكاوية مع الماء حتى تبرد لأن وضع الصودا في الماء يزيد من حرارتها والماء مغلى بالفعل وبعد ذلك يتم أضافة الصودا والماء إلى الزيت والسمن ثم يتم ضربهم جيدا بالمضرب الكهربائى.

حتى يصبح خليط متجانس وبعد ذلك ومرور خمس دقائق سوف يتم فصل المواد الصلبة عن السائلة فيتم ضرب الخليط مرة أخرى.

سوف يصبح خليط متجانس ومتماسك كالبطاطس المهروسة يتم تقسيم الخليط إلى قطع ومن هنا يتم وضع اللون حسب الرغبة والرائحة العطرية المفضلة.

يتم دهن القوالب بالزيت ويوضع بها الخليط حتى تصبح سهلة في الخروج من القالب ويتم تغطية القوالب بقطع قماش قطنية وتترك القوالب لمدة أسبوعين ويتم أخراج الصابون من القوالب ووضعه في أكياس بلاستيكية حتى لايجف.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.