طريقة “الزراعة العمودية” لتزيين منزلك

من المعروف للكثيرين أن رؤية النباتات الخضراء يمكن أن يساعد في التخلص من التوتر ويحسن من الحالة النفسية لذلك فإن قضاء بعض الوقت بصحبة النباتات والاهتمام بتواجدها في منزلك يساعدك على الخروج من أي موقف مرهق لديك لأنه سيساعدك في التخلص من كل أنواع التوتر سواء إن كنت تملك حديقة في منزلك أو الزراعة في الشرفة أو على سطح المنزل جرب الزراعة العمودية.

طريقة "الزراعة العمودية" لتزيين منزلك 1 19/9/2020 - 9:49 م

فن تزيين الحدائق

إن تزيين الحديقة هو فن يجب أن يتعلمه الجميع لذا إذا كنت تمتلك حديقة في منزلك فعليك أن تجعلها أكثر جمالا بإضافة المزيد من الحلي والإكسسوار التي تعزز جمالها.

هناك الكثير من الطرق من خلالها تستطيع جعل حديقتك أكثر جمالاً ببعض الخطوات السهلة التي يمكنك القيام بها.

زراعة الأعشاب والنباتات الأخرى في حديقتك يوفر منظر مهدئًا للأعصاب ومريح للعين.

على الرغم من أن المساحات الخضراء كافية لجعل الحديقة جميلة المظهر ومريحة للعيون إلا أن بعض الحلي إذا أضيفت إليها تمنح حديقتك مظهر رائع .

يمكن استخدام عدة أنواع من الزخارف لجعل الحديقة جذابة وإبراز مظهرها منها ما يعرف باسم ” الحديقة العمودية” هي فكرة جذابة للغاية وستساعدك في الحصول على نباتات كثيرة في مساحات صغيرة جدا بالإضافة إلى مظهرها الأنيق.

طريقة إنشاء الحديقة العمودية

يتم إنشاء الحديقة العمودية على شكل طبقات تختلف أشكالها وانواعها حسب ذوقك ورغبتك باستخدام مواد مختلفة.
خطوات إنشاء الحديقة العمودية.

١-اختر الحائط

ابدأ باختيار الحائط مثلا إذا كان لديك جدار قبيح في الحديقة تريد تجديد مظهره فيمكنك استخدامه لبناء الحديقة العمودية عليه.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن النباتات التي سوف تختارها تعتمد على الحائط الذي تختاره وكمية ضوء الشمس التي يتلقاها لذلك فاختر جدارًا يوفر أفضل ظروف نمو لها.

٢- بناء إطار

الهيكل الأساسي للحديقة العمودي عبارة عن تركيبة من ثلاث طبقات ( الإطار والأغطية البلاستيكية والنسيج) .

قم ببناء الهيكل بالكامل قبل تعليقه على الجدار على الرغم من أنه يمكنك بالفعل تثبيته مباشرة على الحائط ولكن بناء الهيكل ثم تعليقه على الحائط يجعل إزالته أسهل بكثير.

تتم هذه المرحلة من قبل متخصصين أفضل حيث تستخدم أنابيب PVC مقاس ¾ بوصة وأكواع ووصلات رباعية الاتجاهات لبناء الإطار.

ينصح بعدم استخدام المعدن (بسبب الوزن والنفقات الإضافية) والخشب (يتطلب معالجة بالضغط للحماية من تعفن الرطوبة.

٣- تعليق الأغطية البلاستيكية

في هذه الخطوة يتم إرفاق غطاء من البلاستيك بالإطار حيث يعمل البلاستيك كدعم لطبقة القماش بالإضافة إلى أنه يحافظ على الماء بعيدًا عن الحائط.

٤- إضافة القماش

اربط طبقة القماش بالإطار هذه هي المادة التي ستعيش فيها نباتاتك والتي ستحتفظ بالماء ،يمكنك استخدام أي شيء تقريبًا يحتفظ بالمياه دون تعفن.

ستحتاج إلى طبقتين من القماش على الأقل قم بتثبيتها مباشرة على الإطار باستخدام البراغي المجلفنة والدبابيس المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ كما لو كنت تمد قماشًا عبر إطار تأكد أن القماش محكم ومشدود بدون انحناءات أو تجاعيد.

٥- قم بإعداد نظام الري

للحفاظ على نمو النباتات على سطح عمودي ستحتاج إلى نظام ري يمكنه توفير الرطوبة في جميع أنحاء طبقة النسيج.

هو عبارة عن أنبوب يمر عبر الجزء العلوي من اللوحة مع بواعث تقطر الماء إلى أسفل ويمكنك صنعه باستخدام أنابيب بولي.

يمكنك شراء صمام قياسي ومنقطات و مؤقت انتشار يمكن ضبطه على ثوانٍ بدلاً من دقائق بحيث يحدث تدفقًا سريعًا للمياه لمدة 10 إلى 15 ثانية من ثلاث إلى ست مرات في اليوم حسب ظروف الطقس والإعداد الخاص بك.

قم بتوصيل باعث كل 2 إلى 3 بوصات على طول أنبوب الري العلوي وقم بالتجربة لإيجاد التوازن الصحيح بين إبقاء الجدار رطبًا مع عدم الإفراط في سقي النباتات.

٦- ثبت الإطار بالحائط

باستخدام خردوات من الفولاذ المقاوم للصدأ (لتجنب الصدأ) واختار الخطافات جيدة ويمكن إزالتها عند اللزوم.

٧- توصيل نظام الري

قم بتوصيل نظام الري وتوصيله بمصدر المياه، ستحتاج إلى تصفية المياه باستخدام فلتر وهو رخيص الثمن مجرد فلتر عادي.

٨- اختر النباتات

ضع في اعتبارك الشمس والظل والرطوبة والرياح والبرودة عند اختيار النباتات التي ستتركها في الخارج طوال العام.

إذا كنت تنوي ترك الحديقة بالخارج خلال فصل الشتاء يوصي باختيار نباتات لمنطقة أكثر برودة من تلك التي تعيش فيها.

٩- أدخل النباتات

لإدخال النباتات إلى الهيكل الزراعي تدخل في الطبقة الخارجية من القماش استخدم شفرة حلاقة لعمل قطع أفقي في القماش ثم قم بإزالة أكبر قدر ممكن من التربة من كرة جذر النبات (للمساعدة في تجنب تعفن الجذور) وأدخلها في القطع.

باستخدام مسدس تدبيس أدخل ثلاثة إلى خمسة دبابيس من الفولاذ المقاوم للصدأ لربط القماش بالدعامة البلاستيكية في نصف دائرة حول كرة الجذر مما يؤدي إلى تكوين مظروف آمن.

١٠- تصميم النباتات

الجزء الممتع هو تصميم نباتاتك ويوفر ارتفاع الحديقة العمودية الكثير من الاحتمالات.
اختر نباتات تنمو على ارتفاع قدمين إلى 3 أقدام من الحائط وقم بزرعها في الأعلى حتى تخلق الظل تحتها و سيتعين عليك زراعة أنواع متحملة للظل تحتها، غالبًا ما يتدلى النبات الذي يبلغ ارتفاعه 8 أقدام عن الأرض و هذا يعطي تأثير شلال جميل ولكنه يخنق أيضًا النباتات أسفله لذلك عليك تقليمه.

الزراعة العمودية لتزيين منزلك

بعض النصائح للعناية بالحديقة العمودية

١- مع مرور الوقت ستلاحظ أن حجم الطبقات التي أنشأتها سينخفض بسبب المطر والرياح والعديد من العوامل الأخرى، يجب أولا أن تملأ الطبقة العضوية باستخدام الأوراق المطحونة وذلك يطيل من عمرها ولا تحتاج تعبئتها سريعاً.

٢- أضف الرمل إلى الطبقات من وقت لآخر حيث تعتبر الطبقات التي قمت بإنشائها للحديقة العمودية مثالية ويمكنك زراعة أي عشب أو نبات عليها ولكن يجب إضافة الرمل العادي مرتين أو ثلاث مرات في السنة عن طريق رش الرمل المجفف على طبقات حديقتك لجعلها أفضل.

لا تحتاج إلى مزج الرمل مع المواد الموجودة في الطبقات فقط عليك رشها وهذا كل شيء.

الديدان التي تعيش في التربة وتجعلها خصبة لا تمتلك أسنانًا وتستخدم الرمل لطحن المواد وإخراج العناصر الغذائية لذا فإن إضافة الرمل سيضيف نسبة أفضل من العناصر الغذائية لكل طبقة.

٣- إذا كانت قاعدة الحديقة التي تستخدمها للزراعة العمودية ضيقة أو صغيرة فأنت في حاجة إلى عمل حواف عالية نظرًا لأن هناك فرصة بسبب هطول الأمطار أو الرياح أن تتدمر زراعتك لذا يجب أن تكون أركان الحواف طويلة حتى لا يتمكن المطر من بعثرة التربة.

٤- يجب أن تكون المادة العضوية التي تضيفها إلى حديقتك العمودية في شكل مطحون هذا لأنه على سبيل المثال إذا كنت تضيف أوراقًا جافة لبعض النباتات كمواد عضوية ولم تقم بإضافتها في شكل مجروش جيداً فمن الممكن أنه بمجرد أن تسقي الطبقة يتم غسل جميع الأوراق والمواد العضوية من تلك المنطقة وتضيع جميع المواد الغذائية.

لذلك كلما أردت إضافة مادة عضوية في الطبقة تأكد من إضافتها في شكل مطحون.

٥- يجب عليك استخدام كميات متفاوتة من جميع المواد التي تستخدمها ومزجها جيدا حيث تساعد علي الاحتفاظ بالمحتويات الأصلية للتربة وبالتالي تساعد في جعل حديقتك العمودية أكثر فعالية وإنتاجية.

٦- اصنع طبقات عميقة لحديقتك العمودية، إذا كانت طبقات الحديقة التي تصنعها عميقة فسوف تساعد نباتك في الحصول على المزيد من التغذية من التربة خاصة النباتات التي لها جذر أطول لذا يجب أن تجعل طبقة الحديقة عميقة بحيث ينمو جذر النباتات في الاتجاه الرأسي وسيحصل على مساحة أكبر للنمو إذا كانت الطبقة ضحلة وغير عميقة فإن جذور النباتات ستنمو في الاتجاه الأفقي ولن تنمو كما ينبغي مما يؤدي إلى ضعف نمو النبات بسبب ضعف التغذية.