طريقة أزالة بعض البقع من الملابس

تعتبر البقع من اصعب انواع الأوساخ على الملابس، فهي من الصعب أزالتها والبقعة عبارة عن تكون سطح يختلف تركيبة الكميائي خصائصة من بقعة الي اخري، ويختلف ازالة البقعة من نوع قماش الي أخر حسب نوع البقعة ودرجة العناية بالقماش، فمن المهم جيداً اخذ بعض الارشادات قبل عملية ازالة البقعة، فاليك بعض الارشادات التي ستساعدك على ازالة البقعة بسهولة.

طريقة أزالة بعض البقع من الملابس 2 19/2/2018 - 3:23 م
  • تحديد نوع البقعة وهل هي حديثة ام قديمة
  • أزالة البقعة قبل عملية الغسيل والكي
  • يمنع استخدام الاسيتون والكحول في ازالة البقع من الحرير
  • عدم استعمال المواد الماصة على الملابس الداكنةطريقة أزالة بعض البقع من الملابس 1 19/2/2018 - 3:23 م

    العوامل التي يتوقف عليها ازالة البقع

    يتوقف أزالة  البقع ثلاث عوامل يجب أن تؤخذ جيداً في الاعتبار قبل بداية عمليه أزالة البقعة في البداية يجب تحديد نوع النسيج لان الانسجة النباتية تتحمل تاثير المواد المزيلة للبقع أكثر من من الانسجة الحيوانية والصناعية، ثانيا لابد من تحديد المادة المزيلة للبقع وهل لها تاثير سئ على الالوان فيجب قبل عملية أزاله البقع عمل أختيار على قطعة صغيرة من القماش من نفس قماش الثوب حتى لايتلف الثوب كلياً، ثالثاً تحديد نوع البقعة وموعد حدوثها لان على اساس ذلك يحدد المادة المستخدمة.بقعة حبر جاف

    طريقة ازالة البقع

    نوع البقعة نوع الاقمشة المحلول المناسب لازالة البقعة
    الدم جميع الاقمشة القابلة للغسيل استعمال الماء البارد والملح ملعقة لكل خمسة اكواب ماء تنقع بة البقعة ثم تغسل باستخدام مسحوق التنظيف العادي، إذا كانت الملابس مصنوعة من القطن أو الكتان وذات اللون الابيض فيفضل بغليها، اما الملابس الغير قابلة للغسيل فيرش قليلاً من النشا وتترك من 10 دقائق الي 30 دقيقة للسماح للنشاء بامتصاص البقعة.
    بقعة البيض جميع انواع الاقمشة تنقع في محلول مكون من الماء البارد والملح ثم تشطف جيداً.
    الفواكة جميع انواع الاقمشة القطنية والكتانية تزال عن الاقمشة النباتية بالغسيل بمسحوق التنظيف العادي، ولكن البقع القديمة تزال باستخدام محلول من الماء والجلسرين بنسب متساوية.
    الحبر الجاف للاقمشة الطبيعية والصناعية تنظف بواسطة سيبرتو ابيض أو الاسيتون وتشطف جيداً، يستخدم الاثير في ازالة الحبر من الملابس المصنوعة من الحرير الصناعي والنايلون فقط.
    الحبر السائل –          جميع الاقمشة

    –          الاقمشة الغير قابلة للغسيل

    –          تنظف البقعة بالملح وعصير الليمون ويترك حوالي ساعة ثم تشطف جيداً

    –          تنظيف جاف

    الدهان الكتان والقطن الابيض تنقع البقعة في البنزين ثم تغسل بمسحوق الغسيل
    العلكة جميع الاقمشة باستخدام قطعة ثلج حيث يدعك بها مكان البقعة لتجمد ثم تكشط وبعدها يوضع قطعة ورق أو قماش ويمرر عليها المكواة.
    الشمع جميع الاقمشة تكشط الطبقة السطحية ثم يوضع قطعة من الورق أو القماش فوقها ويمرر عليها المكواة ويستخدم البنزين في أزالة الاثر المتبقي.
    القهوة والشاي جميع الاقمشة تغسل القطعة بالماء الساخن ومسحوق التنظيف، اما البقع القديمة والمستعصية تزال باستخدام الجلسرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.