طرق حفظ وتفريز بعض الخضروات والفواكه إستعداداً لشهر رمضان الكريم


رمضان شهر الخير والبركة والعبادة الهدف من شهر رمضان الكريم مش الأكل والشرب، لكن الهدف منه هو السعي والاجتهاد للحصول على أكبر قدر من الحسنات بالإكثار من العبادات والطاعات والاستغفار شهر بزيد فيه فرصتنا لعشان نكسب حسنات، وندعي ربنا ونطهر قلوبنا ،ونكفّر عن سيئاتنا اللي عملناها طول السنة. ولعشان كده قررنا إننا نبدأ مع بعض من بدري شوية نستعد لشهر رمضان الكريم بحفظ الأطعمة وتفريزها من فواكه، وخضروات بطريقة سهلة لكل بيت، ولكل ست بتعشق المطبخ.

اولا حنا بدا  طريقة حفظ الفواكه لمدة اطول معنا :

طرق حفظ وتفريز بعض الخضروات والفواكه استعدادنا لشهر رمضان الكريم
طرق حفظ وتفريز بعض الخضروات والفواكه استعدادنا لشهر رمضان الكريم

العنب: من أكثر الفواكه التي يصعب الاحتفاظ بها يتم غسل العنب ثم تجفيفه ثم وضعه في كيس بلاستيك وتفريغ الهواء جيدا من داخل الكيس ثم وضعه في درج الثلاجة.

الفراولة: يتم غسليه جيدًا بالماء  وتأكدي من إزالة جميع الشوائب التي بها، واتركيهم ليجفوا تمامًا، ثم يتم  تعبئتها داخل  أكياس في الفريزر.
المانجو: من أكثر الفواكه انتشار في فصل الصيف، ويعشقا الكبار قبل الصغار:
قشريها وقطعيها، واحفظيها في أكياس داخل الفريزر.

البلح: يغسل جيدا وينزع النواة منه ويعبئ في أكياس ويحفظ بالفري زر.

نصيحة قبل الحفظ : اكتبي على كل كيس تاريخ التخزين، واحتفظي بالفواكه في أكياس شفافة، حتى يمكنك معرفة محتواها.
ثانيا الخضروات وطريقة حفظها في الثلاجة :
الخضروات وطريقة حفظها في الثلاجة
الخضروات وطريقة حفظها في الثلاجة
الفاصوليا،والبسلة الخضراء:  تغسل جيدا وينزع منها الخيوط الجانبية وتقطع قطع صغيرة، ويتم  سلقها لمدة 5 دقائق فقط ثم توضع في ماء سأقع ويتم تصفيتها جيدا وتعب في أكياس داخل الفريزر.

الباميا: من الأفضل اختيار الباميا الى حجمها وسط وتشيلي لاحته الى فوق فيها،وبعد ذلك نضعها في مصفاه ونغسلها جيدا، ثم نضع اناء به ماء على النار نضع نقطتين ليمون ونقطة خل ونتركه حتي الغليان  توضع الباميا لمدة قليلة جداً نضعها في مصفاه ونتركها حتي تصفي الماء كله ثم نتركها تبرد تماما ونضعها في أكياس على الفريزر.

الكرنب: نقطع  أوراق الكرنب الأخضر وتوضع في الماء المغلي والمضاف له الكمون، واتركيه لدقائق فقط، وسنقوم هنا بطريته فقط وسيكون قوامه متماسكاً عن درجة سلق الكرنب العادي   صفيه من الماء تماماً قبل التجميد،و بعدما يهدأ رسيه طبقات فوق بعضه، واحفظيه في كيس من أكياس الثلاجة محكم الغلق ويوضع في الفريزر.

البطاطس :  قشري البطاطس وقطعيها صوعبا ضعي على النار حلة بها ماء واتركيها حتى تغلى ضيفي للماء قليل من الخل ضعي البطاطس أثناء غليان الماء وتركيها مدة قليلة من 3 دقائق الى 5 صفي البطاطس واغسليها بالماء الساقيا لوقف تسويتها اتركيها لتبرد ثم ضعيها داخل أكياس واحتفظي بها في الفريزر عند أخراجها من الفريزر لا تحتاج لوقت قبل القلى فقط أخرجيها من الفريزر ثم اشطفيها وصفيها وبعدين اقليها.

الملوخية: يتم تقطفيها وغسليها جيدا، وحطيها في مصفاة عشان تصفي ميتها جيدا، وبعد كده خرّطيها وحطّيها في أكياس ناشفة وحطيها في الفريزر.

ملحوظة عند حفظك للأطعمة  يجب  مراعاة مدة التخزين والصلاحية جيدا.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.