طرق “حفظ اللحوم” المذبوحة حديثاً

يقوم الكثيرون بتخزين الخضروات واللحوم نظراً لضيق الوقت أو عدم القدرة اليومية على النزول وشراء متطلبات المنزل أو لسبب وجود اللحم بِكثرة مثل مواسم الأضحية والأعياد كعيد الأضحى المبارك ولا مانع بالتأكيد من تخزين اللحوم طالما يتم حفظها بطريقة صحيحة ولم يتم إذابة الثلج عليها مراراً وتكراراً لأن ذلك يؤدى إلي فسادها ويجهل الكثير بخطوات حفظ اللحم بالفريزر وتحت أى درجات حرارة وفي هذه المقالة سوف نستعرض خطوات حفظ اللحوم المذبوحة حديثاً.

طرق حفظ اللحوم المذبوحة حديثا

خطوات حفظ اللحم لمدة تزيد عن ستة أشهر:

1- قم بِتقطيع اللحم وتنظيفه جيدا بالماء والخل لمدة 4 دقائق.
2- تقسيم كمية اللحم حسب الوجبة وحسب عدد أفراد الأسرة.
3- استعمال أكياس ذات جودة عالية أو أوراق الجزار في التخزين.
4- بعد وضع اللحم المنظف سابقاً بالأكياس يجب إحكام غلق الأكياس جيداً والتأكد من عدم وجود هواء بالأكياس لأن الأكسجين كفيل جداً بتحويل البكتريا إلى بكتريا ضارة تعمل على تلف اللحم بمجرد وضعه بالفريزر ولذلك ترتيب اللحم بالفريزر يعمل على إخراج الهواء الزائد.
5- يجب إذابة كيس اللحم المُجمد بالثلاجة بالرف الأخير ولا يُنصح أبداً بتركها بدرجة حرارة الغرفة.

طرق حفظ اللحوم المذبوحة حديثا
طرق حفظ اللحوم المذبوحة حديثا

ما يجب معرفته عند حفظ اللحوم:

1- بعد معرفة قطعيات اللحم المختلفة ووضعها بأكياس التخزين يجب الكتابة على جميع الأكياس اسم تلك القطعية لضمان الحصول على الكيس الصحيح عند الحاجة إليه وأيضا كتابة تاريخ تجميدها.
2- يجب غسل اليدين جيدا واستخدام سكين خصيصاً للحوم فقط وذلك لوجود بعض البكتيريا التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
3- بعد تقطيع اللحم وووضعه بالأكياس يجب تخزينه بترتيب داخل الفريزر وعدم وضعه بصورة مُتداخلة لأنه إذا تم تجميده سوف لا تستطيع حشو بجانبه أى أشياء أخري فينصح من البداية وضعه بصورة منظمة ومرتبة.
4- بعد التأكد من جودة اللحوم والتأكد من مصدرها يتم حفظها بأكياس نظيفة بيضاء مخصصة للحوم وتُستبعد تماما الأكياس الملونة.
5- يجب حفظ اللحوم في درجة حرارة صفر أو أقل.
6- إذا أردت تجميد كمية كبيرة من اللحم في نفس الوقت يُنصح بوضعها بروف خاص بعد ترتيبها وعندما يتم التأكد من تجميدها بعد مرور 24 ساعة لا مانع من تكديس أنواع اللحوم البيضاء أو الخضروات الاخرى بجوارها بشرط أن تكون مُجمدة وليست سوف يتم تجميدها.
7- يجب تجميد اللحم بأسرع وقت ممكن وخاصتاً بالأوقات الحارة لأنها بيئة جيدة لنمو البكتيريا الضارة وتلف اللحم فيجب إتمام حفظه في خلال ساعتين من الذبح.