طرق توفير الكهرباء

الكهرباء هي من نعم الله علينا، ومنذ اختراعها تم إختراع الكثير من الأجهزة التي تعمل على الكهرباء والتي سهلت الحياة علينا كثيرا، لكن الاعتماد على النفط فقط من أجل توليد الكهرباء يعرضه للنفاذ بسرعة، إضافة إلى أن استهلاك الكهرباء دون توفير يعد تبذيرا حذر منه الإسلام، ويؤدي إلى دفع الكثير من الأموال بلا طائل.

فيما يلي بعض النصائح لتوفير الكهرباء:

1_ استبدل جميع الإضاءات في منزلك أو عملك بإضاءة توفير الطاقة، ونظف المصابيح باستمرار كيف تحصل على ضوء ساطع، وليس هناك داع لإنارة المصابيح في النهار، بإمكانك التعود على ضوء الشمس.

2_ استبدل جميع الأجهزة الكهربائية القديمة بأجهزة حديثة، مصممة خصيصا لتوفير الطاقة، ضع في حسابك أن تبدل جهازا كل مدة والنقود التي كنت ستدفعها رسوما لفاتورة الكهرباء، ستستثمرها في شراء هذه الأجهزة.

3_ نظف مصفاة المكيفات باستمرار، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة كفاءة عملها وتبريدها دون الحاجة إلى مزيد من الطاقة، وحاول الحفاظ على درجة حرارة المكيف على 24 درجة مئوية، هذه هي الدرجة الآنسب للتوفير، وبإمكانك استخدام المروحة بدلا من المكيف في بعض الأيام، لا تفتحوا النوافذ والأبواب أثناء تشغيل المكيف كي لا يدخل الهواء الساخن ويخرج  الهواء البارد، وكذلك وضع رقائق قصدير على زجاج النوافذ يعكس أشعة الشمس، وإن لم تضعوا قصدير فإن إغلاق الستائر يساعد أيضا في ذلك.

4_ استبدل سخانات الماء الكهربائية، بسخانات تعمل على الطاقة الشمسية، واستخدم رشاشات ماء من النوع الذي يوفر كي لا تستهلك الكثير من الماء الساخن.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.