طرق الكشف عن لحم الحمير والكلاب عند شرائه وطهيه

تقوم وزارة الصحة يوميا بضبط بعض أنواع اللحوم بالأسواق غير واضحة العلامات، وبعد أن تقوم بمصادرتها والكشف الطبي عليها وقراءة التقرير الطبي، نجد أنة لحم حمير أو كلاب وقد ينخدع البعض بمظهر اللحم الأحمر ورخص سعرها، ولكن نظراً لانعدام الضمير عند بعض الجزارين يقومون بوضع ألوان حمراء لإخفاء علامات اللحم التالفة، ولجذب عدد أكثر من المستهلكين وفي هذه المقالة سوف نوضح بعض علامات لحوم الحمير والكلاب، والتي يجب على الجميع معرفتها لضمان صحة الأسرة والأطفال.

الفرق بين لحم الحمير والكلاب

مواصفات لحم الحمير:

1- يأخذ لحم الحمير لون أحمر داكن وأحياناً يميل إلى اللون الأرجواني.
2- لحوم الحمير ذات دهن اقل ولون اصفر من اللحوم البقري أو الجاموس والألياف واضحة وكبيرة جداً، عند أخذ قطعة صغيرة من هذا النوع وفركها قليلًا بين أصابعك سوف يذوب، لذلك يتم إستخدامه في صناعة مستحضرات التجميل.
3- ريحته سيئة جداً وإذا تم وضعه على النار سواء كانت مسلوقة أو مطهية بالخضار تظهر رائحتة السيئة أيضاً، تملأ جميع أركان المنزل وعند حدوث ذلك يجب التخلص منها على الفور.
4- عند سلق لحم الحمير أيضا نجد أن الشوربة ظهر بها بقع زيتية لونها اصفر زاهي واللحم نفسه يكون ناشف جداً ومسكرة ولأن لحم الحمير ذات قوام ناشف عن اللحم العادى فنجده موجود في الأسواق في صورة لحم مفروم أو كفتة ولذلك يجب شراء اللحوم من مكان موثوق به.

الفرق بين لحم الحمير والكلاب
الفرق بين لحم الحمير والكلاب

مواصفات لحم الكلاب:

1- يأخذ لحم الكلاب لون أحمر داكن.
2- الألياف العضلية للحوم الكلاب سميكة وناشفة للغاية، النسيج أيضا طويلا والألياف واضحة جداً وأيضا به نسبة لزوجة عالية جداً غير اللحم البقري العادي.
3- ريحتة أيضا سيئة جداً ومختلفة عن الطبيعي.
4- إذا تم وضع لحم الكلاب على النار مسلوقا بالماء فسوف نلاحظ أحمرار الماء وإذا تم شوائة فلونة يتحول للأسود ليس خارجاً فقط ولكن من الداخل أيضاً.
5- قد يقع البعض بالحيرة بين لحم الكلاب ولحم الأغنام ولكن ترتيب وجود اللحم بالكلاب هو لحم ثم شحم ثم عظم، أما بالأغنام فيكون ترتيبها شحم ثم لحم ثم عظم.