طاجن الفريك باللحم المقادير وطريقة الإعداد وقيمته الغذائية

 يعتبر طاجن الفريك باللحم من أروع الأطباق وأكثرها شيوعا في الوطن العربي كما يعد طبق صحي وغنى بالفيتامينات نظرا لما يحمله الفريك من فيتامينات متعددة وفوائد صحية جمة، بالإضافة إلى سعراته الحرارية المنخفضة، على عكس الأرز والمعكرونة واللذان يعدان من الأصناف ذات السعرات الحرارية العالية، كما أن اللحم يحتوى على البروتينات الهامة التي يحتاج إليها الكبار والصغار لا سيما الأطفال في مرحلة التكوين.

طاجن الفريك باللحم

مقادير طاجن الفريك باللحم
مقادير طاجن الفريك باللحم

المقادير

تعتبر مكونات طاجن الفريك باللحم من أبسط المكونات وأسهلها كما أنها متوفرة في كل منزل وهي كالاتي:
١_ربع كيلو من الفريك.
٢_بصلة مفرومة.
٣_ ثمرة جزر مبشورة.
٤_ثمرة طماطم فيليه (بدون قشر أو بذور).
٥_مكعب مرقة دجاج.
٦_نصف كيلو لحم مسلوق أي نوع.
٧_فصين ثوم مفرومين.
٨_ثمرة فلفل أخضر
9_ملح بحسب المذاق المحبب للأسرة.
10_ فلفل أسود وتوابلكم المفضلة.
طريقة طاجن الفريك باللحم
طريقة طاجن الفريك باللحم

طريقة إعداد طاجن الفريك باللحم

١_ننقع الفريك لمدة ساعة ثم نصفيه من المياه.
٢_في إناء على النار نضع ملعقتين من الزيت أو ملعقة زبدة ونضيف البصلة المفرومة، والثوم المفروم وقلبهم قليلا على النار حتى يذبل الخليط.
٣_نضيف الجزر المبشور والفلفل الأخضر ونقلبهم جيداً.
٤_نضيف الطماطم الفيلية ويتم تتبيل الخليط بالملح والفلفل الأسود والزعتر والفلفل الأحمر الحلو والكمون أو توابلكم المفضلة بحسب الرغبة.
٥_نضيف اللحم بعد سلقه نصف سلق ونقلبه قليلا مع الخليط السابق.
٦_نضيف الفريك ونقلبه أيضا مع الخليط ثم نضيف مرقة اللحم حتى نغطى الفريك ونضيف مكعب مرق الدجاج (يمكن الاستغناء عنه). ٧_نترك الفريك على النار مع اللحم والخضار حتى يقترب من النضج.
٨_ نسخ طاجن في الفرن ونضع فيه الخليط السابق ونضعه في الفرن على درجة حرارة ٢٥٠ درجة حتى ينضج تماما، ويحمر الوجه. ٩_يقدم ساخنا مع السلطات المفضلة والخبز.
١٠_يمكن استخدام اللحم المفروم بدلا من اللحم المسلوق القطع ونتبع نفس الخطوات كما يمكن استبدال اللحم بالدجاج المسلوق أو صدور الدجاج المخلية ويمكن كذلك استخدام السمك الفيلية.
ويعتبر هذه الطاجن من الوجبات المتكاملة ذات القيمة الغذائية المرتفعة والذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم في الوجبة الواحدة.