رمسيس الثالث أخرملوك الفراعنة العظام (1186-1155ق.م)

رمسيس الثالث هو ثانى فراعنة مصر فى عهد الاسرة العشرون وذلك لانتهاء الاسرة التاسعة عشر بعد وفاة الملكة توسرت وقد دخلت البلاد عقب ذلك في حالة من الفوضى فنجد الليبيين يحتلون المناطق الغربية من الدلتا ويذيقون اهلها الويلات, بينما نجح رجل من اصل سوري في ان ينصب نفسه حاكما لمصر ,ولم ينقذ البلاد من هذا الوضع المتردي سوى استيلاء الملك ستنخت على عرش البلاد وكافح لطرد الغزاة واعادة النظام والامن الى ربوع البلاد واسس بذلك الاسرة العشرون.

من الاثار التى تركها رمسيس الثالث بالاقصر

تولى رمسيس الثالث الحكم

لم يحكم الملك ستنخت سوى عامين فقط وتوفى بعد ذلك تاركا لابنه رمسيس الثالث والذى حكم البلاد لأكثر من ثلاثون عاما بالتحديد واحد وثلاثون عاما من 1186-1155ق.ه حاول فيها ان يعيد لمصر الامن والامان وان يحميها من الغزاة وكانت السمة الظاهرة فيه هو محاولته التشبه بالفرعون العظيم رمسيس الثاني .

سياسة رمسيس الثالث الداخلية

حاول رمسيس الثالث انقاذ البلاد من الفوضى ومقاومة الفساد, ولقد تحسنت الاحوال الاقتصادية فى عهده بسبب الغنائم التي احضرت من البلاد المجاورة ,كما عمل على نشر الامن فى البلاد بواسطة نشر رجال الشرطة, كما منح  المعابد الكثير من المنح ,واقام العديد من المنشآت بها كما اقام معابد جديدة.

حروب رمسيس الثالث

دخل العديد من الحروب وذلك لحماية مصر من الاعداء الذين هددوا امنها من جميع الجهات حقيقة وليس مجاز بل وكانوا قد تمكنوا من احتلال مناطق منها مثل غرب الدلتا وسوف نحاول ان نتعرف على موجز لاهم هذه الحروب :

حربه فى النوبة

وقد قام بها فى بداية حكمه لحماية بلاده من جهة الجنوب واجبر اهل النوبة على دفع الجزية.

حروبه على الليبيين

وقد وقعت بينه وبين الليبيين حربان شنهما لحماية مصر من الليبيين الذين كانوا قد تمكنوا من احتلال غربي الدلتا ,والحرب الليبية الاولى مؤرخة بالسنة الخامسة من حكمه وقد نجح فى  هزيمتهم وطردهم من مصر وتتبعهم فى بلادهم حتى قضى على خطرهم ,واماالحرب الليبية الثانية فقد كانت فى السنة الحادية عشر من حكمه وكان خصمه فيها مجموعة قبائل ليبية تسمى بالمشوش وقد تمكن من قتل اغلب مقاتليهم  وعاد بباقيهم كأسرى  ليكونوا عبيدا وخدما فى مصر.

حروبه فى الشام ضد شعوب البحر

رمسيس الثالث أخرملوك الفراعنة العظام (1186-1155ق.م) 1 23/8/2020 - 12:06 ص

وقد تكلم عنها الملك رمسيس الثالث فى المصادر الاتية

1-المتن المؤرخ فى السنة الثامنة من حكمه والذى نقش فى الردهة الاولى على الجدار الغربي شمالي الباب الكبير فى معبد مدينة هابو.

2- المناظر المرسومة على الجدار الشمالي.

3-ما ورد فى بردية هاريس وسوف نتكلم عنها بالتفصيل فيما بعد وشعوب البحر هؤلاء الذين واجههم رمسيس الثالث هى شعوب كانت تستوطن بلاد اسيا الصغرى والبلقان والبحر الاسود ,وقد اطلق على هذه الشعوب اسم بدو البحر لانهم كانوا ينتقلون من مكان الى مكان بحثا عن مكان  يستوطنونه وكانت اعدادهم ضخمة جدا ويصطحبون معهم ازواجهم واطفالهم فى كل مكان.

وقد استطاعت هذه الشعوب الهمجية اسقاط العديد من الممالك فى القرن الثاني عشر قبل الميلاد ويكفى للدلالة على خطرهم ان تعرف ان غاراتهم هي التي أدت إلى إسقاط الإمبراطورية  الحيثية التي وقع معها رمسيس الثاني معاهدة السلام المعروفة ,على انهم استولى على اغلب بلاد  الشام ثم تقدموا نحو مصر التي طمعوا فى غناها الشديد وأرادوا أن يكسروا مقاومة المصريين فهاجموا مصر  من ناحيتي هاجموا برا من ناحية بلاد الشام فى الشمال الشرقي كما هاجموا بحرا من ناحية مثل النيل الغربي.

ولقد تمكن من هزيمتهم فواجه اولا قوات الغزاة البرية عند الحدود الشرقية لمصر وبعد سحقه لهذه القوات المعادية عاد بسرعة لمواجهة اسطولهم وقد أمر بنشر حملة السهام على طول الشاطئ وقد استطاع بواسطتهم هم وسفنه من أن  يهزم سفن العدو ويجبرها على التراجع.

أهم  منشآت رمسيس الثالث

رمسيس الثالث أخرملوك الفراعنة العظام (1186-1155ق.م) 2 23/8/2020 - 12:06 ص
من قتل رمسيس الثالث

لم تشغله الحروب التي خاضها للدفاع عن بلادعن الواجب الذى كان على كل فرعون مصري من الاهتمام بمعابد الآلهة  القائمة وإنشاء معايد جديدة لها وسوف نعتمد فى هذا الجزء على ما ورد فى ورقة هاريس.

المعابد الصغيرة التي أقامها أو اصلحها رمسيس الثاني

ذكرت ورقة هاريس العديد من المعابد التي قام فيها ببعض الإصلاحات أو  اقام فيها بعض المباني أو منحها بعض المنح أو  أوقف عليها بعض الأوقاف.

فى طيبة الشرقية اقام بعض المبانى فى المعابد الثلاثة المكرسة لمنتو وموت وبتاح وتوجد هذه المعابد الثلاثة داخل الكرنك

اما فى طيبة الغربية فقد أقام  بعض المنشآت  فى :

١_محراب حتحور فى الدير البحري.

٢-معيدي تحتمس الثالث ومرنبتاح،

٣-معبد سيتى الأول بالقرنة،

٤-معبد الرامسيوم.

رمسيس الثالث أخرملوك الفراعنة العظام (1186-1155ق.م) 3 23/8/2020 - 12:06 ص

٥-معبد مدينة هابو الصغير وهذا غير معبد مدينة هابو  الكبير الذى أقامه رمسيس الثالث.

كما أن  له العديد من المنشآت والمنح فى عدد أخر  من المعابد المنتشرة فى مصر  مثل

١-معبد تحوت فى الاشمونين.

٢-معبد اوزير  فى العرابة.

٣-معبد وبوات فى أسيوط

-معبد ست فى كوم امبو.

٥-معبد حور فى بنها.

٦-اقام معبد ضخم لست فى مدينة قنتير  عاصمته الشمالية.

معبد مدينة هابو

من الاثار التى تركها رمسيس الثالث
بنى رمسيس الثالث معبد هابو بمدينة الاقصر

أما  أهم  منشآت رمسيس الثالث ودرة مبانيه فهو معبده  الجنائزي المعروف باسم معبد مدينة هابو، وقد اختلف العلماء فى سبب تسميته بهذا الاسم فمنهم من قال بأن  السبب فى إطلاق هذا الاسم  على المعبد نسبة إلى الوزير امنحتب ابن حابو وزير الفرعون امنحتب الثالث ومنهم من نسبه الكاهن المسيحي الذى أقام فى المعبد بعد ذلك.

ويعد معبد هابو من المعابد الضخمة فيبلغ طوله من الشرق إلى الغرب حوالى ٣٢٠ متر بينما يبلغ عرضه من الشمال إلى الجنوب حوالى ٢٠٠متر ويعد من اجمل المعابد المصرية وأكثرها حفظا فلا تزال كثيرا  من مبانيه تحتفظ نقوشها بألوانها الأصلية.

ويكفى لكى نعرف مدى أهمية هذا المعبد أن  نعرف أنه كان يدعى فى أغلب  الأحيان بأسم  المعبد فقط لأنه  منذ إنشاؤه فى عهد الأسرة العشرين أصبح أهم معبد فى طيبة الغربية وذلك لأنه بني على شكل حصن فكان يسكن فيه أغلب  موظفي الجبانة  الملكية كما كان يحتوى على كل ادارات الموظفين فى طيبة الغربية.

وقد اقام رمسيس الثالث هذا المعبد الفخم الضخم ليكون معبد جنائزي له وليتم فيه عبادة الاله آمون ونقش على جدرانه كل اعماله العظيمة بتفصيل شيق فنقش على جدرانه حروبه وانتصاراته واعياده واحتفالاته وقرابينه وهداياه لالهته وما اوقفه على معابدهم وتماثيلهم  من أوقاف وضياع بل إنه سجل على جدران هذا المعبد حياته الخاصة وملاهيه.

يحيط هذا المعبد  سوريين  يحيط الاول بالمعبد وملحقاته ثم بعد ذلك اقيم سور اخر له بوابتين محصنتين ضخمتين في الشرق والغرب ,وهذا المعبد يشمل الى جوار المعبد الجنائزي للملك قصره الخاص وحصنه و توجد داخل قصر الملك قاعة العرش الوحيدة التي وصلت الينا من ايام قدماء المصريين وملحق بها قاعات الحريم الملكي والان لنحاول وصف هذا المعبد الهام.

وصف معبد هابو

في البداية نجد بوابة المعبد والتي تبلغ سعتها ثلاثة عشر قدم وبجوارها حجرتان صغيرتان للحرس وخلف هذا الباب برجان ضخمان يشبهان الحصن ويطلق عليهما اسم البوابة المرتفعة او العالية ويطلق على هذا البناء اسم سرادق رمسيس الثالث ,ويتقاطع السرادق مع السور الداخلي المقام من الطوب اللبن والذى يحيط بكل المعابد داخل هذا المعبد  ,ويشكل السرادق جزء من القصر الملكي للفرعون وكانت تستخدم حجراته كخدور للحريم الملكي وقد نقشت على جدرانه مناظر تصور حياة الفرعون الخاصة داخل الحريم الملكي واستمتاعه بمباهج الحياة.

وعلى واجهة برجي البوابة نجد نقوش تمثله وهو يسيطر على اعداؤه ويهزمهم ,وفى الردهة التي بينهما نجد تمثال مخيف للإلهة سخمت الهة الحرب عند المصريين القدماء ,وبعد البرجين نجد مساحة واسعة تفصلهما عن المعبد الرئيسي والذى اقيم ليكون معبد للإله امون ومعبد جنائزي لرمسيس الثالث في نفس الوقت وكان في ذلك يقلد معبد الرمسيوم الذى انشاه رمسيس الثاني  .

بل ان المؤرخين يقولون انه حتى تصميم مدينة هابو كان مطابقا لتصميم الرمسيوم  وعندما نصل من الباب الاوسط الى الردهة الاولى وهو على شكل مربع مساحته 115 قدم ,وقد نقش غليه بعضا من حروب الفرعون ويكتنف هذه الردهة عن الشمال واليمين طرقات بها اعمدة فسقف الممر محمول على سبعة اعمدة مضلعة ترتكز عليها تماثيل للملك في شكل اوزوريس اما الممر الايمن فسقفه محمول على ثمانية اعمدة ذات شكل يمثل نبات البردى.

ثم نصل بواسطة البوابة الثانية ذات المدخل المصنوع من الجرانيت بواسطةمنحدرالى القاعة الثانية  والتي يبلغ طولها حوالى 125 قدم وعرضها 138 قدم ,وكانت هذه القاعة اقيم فيها في العصر المسيحي كنيسة مسيحية وبقيت هذه الكنيسة حتى ازيلت فى العصور الحديثة ,وتحيط بهذه القاعة من جميع الجهات طرق ذات اعمدة.

وقد مثل  في الطرقتين الشمالية والشمالية الشرقية شعائر عيد الاله مين اله الحصاد ,اما طرقات الاعمدة الواقعة في الجنوب والجنوب الشرقي فهي تمثل عيد الاله بتاح سكر ثم ندخل الى الجزء الشمالي والذى لم يبق منه سور الجزء السفلى  فندخل اولا الى قاعة الاعمدة الكبرى والتي كان سقفها يحمل على اربعة وعشرون عمودا موضوعة في اربعة صفوف في كل منها ستة اعمدة  وتحيط بهذه القاعة العديد من الحجرات ذات الاغراض المختلفة.

ما سبب اضراب عمال المناجم فى عهد رمسيس الثالث ؟

من اهم الاحداث التي حدثت في ايامه اضراب عمال جبانة طيبة عن العمل ,فقد كان للعمال الذين يعملون في اقامة مقابر الملوك  والملكات قرية خاصة يقيمون بها بمختلف مهنهم فكان منهم النحاتون والحجارون والمهندسون والرسامون وغيرهم ,وكان الملوك من طرفهم يهتمون بتوفير احسن الاطعمة ومختلف وسائل الراحة للعمال.

ولكن في السنة التاسعة والعشرون  من حكم الملك رمسيس الثالث نجدان العمال قد تركوا اعمالهم واخترقوا الاسوار الخمسة التي كانت تحيط بالجبانة الملكية وتوجهوا الى المعابد الموجودة خارجها وذلك للشكوى من عدم صرف جراباتهم فنجد العمال يصيحون قائلين (ليس لدينا ملابس ولا زيت ولا سمك ولا خضار ارسلوا للفرعون سيدنا العظيم بخصوص هذه الاشياء ,وكذلك ارسلوا للوزير رئيسنا كي يمدنا بما نعيش به )

احتفاله بالعيد الثلاثينى

وبعد ان مضت ثلاثين عام على توليه الحكم نجده يحتفل بالعيد الثلاثينى او عيد سد ويقصد بالاحتفال به به تجديد قوة الملك.

وفاة الملك رمسيس الثالث

رمسيس الثالث أخرملوك الفراعنة العظام (1186-1155ق.م) 4 23/8/2020 - 12:06 ص
موت رمسيس الثالث ومحاكمة قاتليه

قصة مؤامرة قتل رمسيس الثالث

يمكن القول ان سبب وفاة الملك كان مؤامرة الحريم ففي العام الواحد والثلاثون من حكمه وكان عمره خمسة وستون عام انتهت حياته نتيجة لمؤامرة غادرة تزعمتها احدى زوجاته واسمها تيا وذلك لتنصيب ابنها واسمه الامير بنتاؤر فرعونا مكان والده ,وقد قامت بهذه المؤامرة لان ابنها لم يكن هو صاحب الحق الشرعي فى تولى العرش بعد والده وانما اخوه رمسيس الرابع والذى يعتقد ان والدته هي الملكة است اماسرت(ايزيس اماسرت),

وقد شارك تيا وابنها فى المؤامرة عدد كبير من الحاشية الملكية يصل الى اكثر من ثلاثين شخص ,وقد نجح المتآمرون فى الوصول الى الفرعون -وقد تم التأكد مؤخرا من نجاح المؤامرة بعد اختلاف اراء المؤرخين فى ذلك لفترة طويلة – وكان الذى حسم الجدل  فى هذا الموضوع هو اخضاع مومياءه للتقنية المعروفة باسم  التصوير الطبقي وذلك بواسطة فريق علمي كان من ابرز اعضاؤه العالم المصري الكبير الدكتور زاهي حواس الى جانب خبير المومياوات الألماني الشهبر البرت زنك وقد اظهرت التقنية جرح عرضه 70 مليمتر ويصل الى العظم فى منطقة العنق وقد ادى هذا الجرح الى قطع الرغامي كليا وادى الى وفاة الملك فورا.

القبض على قتلة رمسيس الثالث ومحاكمتهم

وقد تم اكتشاف المؤامرة والقبض على المتآمرون بعد مقتل الفرعون وكلف اربعة عشر من القضاة بالتحقيق معهم واصدار الاحكام عليهم وقد دونت اجراءات هذه المحاكمة الشيقة والتي تظهر تقدم القضاء فى مصر القديمة على برديتين ويعتقد المؤرخين انهما كانا يكونان ورقة بردى واحدة وهما

    • الورقة القضائية الاولى او بردية تورين وهى محفوظة فى متحف تورين.
    • الاخرى يطلق عليها بردية تى اوبردية رولن

وقد ادانت المحكمة الجناة وحكمت على عشرة من بينهم الامير بنتاور بان ينهوا حياتهم بأيديهم وبالفعل فقد شنقوا انفسهم بينما حكمت على الواحد  والعشرون متهما بالموت شنقا وهكذا اصدر  الستار على هذه المؤامرة.

المومياء الصارخة وعلاقتها برمسيس الثالث

وقد وجدت مومياؤه فى خبيئة الدير البحري  والتي عثر عليها بين عامي 1880-1881م غير انها وجدت موضوعة فى تابوت الملكة نفرتارى الخشبي ,كما اكتشفت معه فى نفس المخبأ مومياء مجهولة لشاب فى العشرينات من عمره والراي الغالب انها مومياء الامير الخائن بنتاور ومما دل على ذلك انها كانت ملفوفة فى جلد الماعز وهى طبقا لمعتقدات الفراعنة مادة نجسة.

وجثة الشاب لم يتم تحنيطها وفمها مفتوح بينما يرتسم على وجهه اعتى مظاهر الرعب والهلع حتى ان بعض العلماء اطلقوا اسم المومياء الصارخة عليها, وقد وجد العلماء عند فحصها اثار حبل مؤكدة على منطقة الحنجرة مما يثبت ان هذا الشاب مات مشنوقا.

اقرا ايضا

قصة كليوبااترا السابعة اشهر ملكات التاريخ واكثرهن جدلا