حماية الأطفال من الإنترنت وتجنب الجانب الخطير للإنترنت

لقد أحدث الإنترنت ثورة في الطريقة التي نفكر بها، وبغض النظر عن كمية المعلومات المفيدة التي وفرها لنا الإنترنت بكل سهولة، فيوجد جانب مظلم على الإنترنت يحمل السرقة والأخبار الوهمية والمواد الإباحية وغيرهُم الكثير من الأشياء الأكثر خطورة على الأطفال، ولذلك يوجد بعض الاَباء يعتقدون أن حظر الإنترنت للأطفال هو الحل، لكن يمكن للأطفال استخدام الإنترنت في العديد من الأماكن، ولكي نكون صادقين فلا يمكن أن تكون حياتنا من دون الإنترنت. ولذلك نقدم لكم في موقع نجوم مصرية خمس طرق لـ حماية الأطفال من الإنترنت وتجنب الاستخدام السيء للإنترنت.

حماية الأطفال من الإنترنت
حماية الأطفال
حماية الأطفال

ضع الكمبيوتر في الصالة

عندما يكون أطفالك سنهم أقل من 15 سنة تجنب وضع الكمبيوتر في غرفة نومهم أو أي مكان خاص، وأيضاً لا تسمح لهم بستخدام الإنترنت عن طريق أجهزة المحمول أو التابلت، وأجعلهم دائماً يستخدمون الكمبيوتر المشترك بالعائلة فقط عند استخدام الإنترنت.

أنظر إلى ما ينظرون

لا تحتاج ذلك عندما يكبرون، ولكن يجب عليك أن تعرف ما يتصفحون من صفحات الإنترنت من أبحاث ومواقع التواصل الاجتماعي، ودائماً قدم لهم المشورة حول كيفية الاستخدام الصحيح، والإضرار التي تأتي بهم عند الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي أو بعض المواقع، وكم من الوقت من عمرك يهدر عليها.

تعليمهم عدم الإعلان عن معلوماتهم الشخصية

المعلومات الشخصية هي الأداة الأقوي للصوص والاستخدام السلبي للابتزاز، دائماً علم أطفالك عدم استخدام معلوماتهم الشخصية مثل مشاركة رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني أو كلمات السر، وبعض الصور التي قد تكون غير ملائمة للمشاركة، وأيضاً ندرك لهم التحدث فقط مع الناس المعرفون في حياتهم الواقعية.

المواد الغير ضرورية

يمكن لأطفالك الوصول إلى بعض المواقع ويكون غير قصدهم، على سبيل المثال عند البحث عن أعضاء الجسم أو بعض الألعاب قد يجدون بعض الإعلانات قد تكون ليست مناسبة لسنهم، وأيضاً يوجد بعض الإعلانات تفتح إجبارياً، ولذلك يمكنك أن تكون ودوداً معهم وتتكلم معهم وتبحث لهم عن ما يريدون.

كن ودياً إيجابياً

الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تساعدك على حماية الأطفال من الإنترنت والجوانب السلبية للإنترنت هي أن تكون ودياً متعاطفم معهم، لا تكون صارم وكن صريحاً حتى يتمكنوا من فتح الكلام وحل المشاكل معك، ولا يذهبون للكلام عبر الإنترنت ف ذلك السن، وذلك أهم طريقة يمكن أن تحمي أطفالك.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.