حتى تتجنب نصب البائعين.. 5 طرق للتفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش

من المتعارف بين الناس أن العسل الذي يتجمد بشكل يشبه تجمد السكر هو عسل مغشوش، ولكن الحقيقة غير هذا تمامًا، وفي هذا التقرير نقدم لكم عدد من الطرق العلمية التي يمكنك التفرقة من خلالها بين العسل المغشوش والعسل الأصلي.

والحقيقة أن أنواع كثيرة من العسل الطبيعي يحدث لها تجمد يشبه تجمد السكر مع درجات الحرارة المنخفضة، فيما يطلق عليه “تبلور العسل”، بل إن هناك أنواع من العسل تتبلور وهي في الخلية قبل استخراجها.

ولكن لأن المتعارف عليه أن العسل عندما يتبلور يكون مغشوش، فإن التاجر أو مالك المنحل يضطر إلى تفكيك العسل من هذه الحالة، وإعادته لحالة السيولة مرة أخرى، وهذا عن طريق تسخينه.

ومن المؤسف أن هذه العملية تؤثر على قيمة العسل العلاجية وتفكك إنزيماته الفعالة وتُكون فيه مواد ضارة، لذلك إذا تبلور العسل فلا داعي لإيقاف استخدامه .

ونقدم لكم بعض الطرق لمعرفة الفرق بين العسل المغشوش وعسل النحل الطبيعي:

1- من خلال وضع عود كبريت في العسل ثم حاول إشعاله، فإذا اشتعل فهذا يعني أن العسل سليم وإذا لم يشتعل فإن العسل مغشوشًا.

2- توضع قطرة عسل على ورقة ترشيح، أو منديل، أو أي سطح قابل لتشرُب الماء فإذا بقيت القطرة على حالتها كان العسل سليم، وإذا أصبحت منبسطة وتشرُب كان العسل مغشوشًا.

3- وضع العسل في الثلاجة، فإذا كان طبيعيًا فإنه لا يتجمد.

4- وضع ملعقة في العسل، وتركه ينساب من عليها، فإذا انساب بسهولة أو تقطع كان العسل مغشوشًا.

5- وضع ملعقة من العسل فى كوب من الماء، إذا لو يذوب واستقر في قعر الكوب  فأن العسل طبيعي، أما أذا كان مغشوش فأنه سيذوب بسهولة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.