تعرف على فوائد المشي للإنسان

يعتبر المشي من أفضل الأنشطة البدنية وأبسطها وأسهلها ، ولا يتطلب أي معدات أو مهارات خاصة ويعمل على تقليل التوتر. وللأسف لم تحظ بالتقدير الذي تستحقه سواء من ناحية الصحة أو قيمتها كوسيلة من وسائل النقل والترفيه. في العصر الحديث ، نرى أنه كلما قل عدد ممارسته ، قل تطوره.

يمكن ممارسة هذه الرياضة في أي وقت وفي أي مكان (مثل الحدائق والأسواق أو الشوارع العامة المطلة على البحر ، وما إلى ذلك) ولا تقتصر على أي عمر محدد ، حتى لو كان الشخص غير قادر على ممارسة الرياضة بسبب الظروف الصحية ، ولكن المشي يساعد في تحسين الصحة و استعادة النشاط ويمكن أن تكون جزءًا من الحياة اليومية.

عندما تمشي ، تتحرك كل عضلات جسمك ، من عضلات قدميك إلى عضلات ذراعيك. كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

فوائد المشي اليومي

تعزيز صحة القلب:
يمكن اعتبار المشي خيارًا مفيدًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي لدى البالغين ، حيث أظهر تقرير طبي أن المشي لمدة 30 دقيقة تقريبًا يوميًا ، 5 أيام في الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بنسبة 19٪. وأن خطر الإصابة بهذه الأمراض يتناقص مع زيادة وقت المشي.

تحسين المزاج:
كما أن للمشي في الصباح فوائد فسيولوجية. يمكن أن يساعد المشي في تحسين احترام الذات ، وتحسين الحالة المزاجية ، وتقليل التوتر ، وتقليل القلق ، وتقليل التعب ، وتخفيف أعراض الاكتئاب ، أو تقليل مخاطر الاكتئاب وللحصول على أفضل النتائج ، قم بالمشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل ، 5 أيام في الأسبوع.

تقوية العضلات والعظام:
يمكن أن يساعد المشي في تقوية عضلات الساق. للحصول على أفضل النتائج ، قم بالمشي بوتيرة معتدلة إلى سريعة مع الروتين المتناوب وصعود السلالم ، والمشي صعودًا وهبوطًا على التلال أو المشي على منحدر على جهاز المشي ، وممارسة تمارين تقوية الساق مثل القرفصاء والاندفاع عدة مرات في الأسبوع لزيادة قوة العضلات .

زيادة التركيز:
يمكن للمشي في الصباح أن يساعد في تحسين صفاء عقلك وقدرتك على التركيز طوال اليوم ، حيث أظهرت الدراسات أن كبار السن الذين يبدأون يومهم بنزهة صباحية يحسنون الوظيفة الإدراكية مقارنة بمن لم يمارسوا النشاط ويمكن أن يساعدك المشي أيضًا فكر بشكل أكثر إبداعًا ، مما يساعدك في حل المشكلات بشكل أفضل مما لو كنت جالسًا ، خاصة عند المشي في الهواء الطلق.

تقوية المناعة:
تعزيز المناعة من فوائد المشي السريع ، حيث أن المشي يزيد من المناعة ، وبالتالي يقلل من ظهور الأمراض مثل: البرد والإنفلونزا.

المشي يبطئ عملية الشيخوخة:
تُظهر النتائج المستخلصة من أطول دراسة سريرية للعلاقة بين المشي والشيخوخة أن المشي هو أحد أكثر الطرق فعالية لتجنب فقدان القدرة على الحركة الذي غالبًا ما يصاحب الشيخوخة. وجد الباحثون في جامعة ماكماستر في أونتاريو أن التمرين لا يشد الجلد فحسب ، بل يعكس أيضًا عملية الشيخوخة. كانت أنواع التمارين الأكثر فائدة هي المشي والتاي تشي ، وكلاهما يساعد في الوقاية من الخرف.

تعزيز الصحة النفسية:
أظهرت بعض الدراسات أن المشي المنتظم في الشتاء ينشط الدورة الدموية في الجسم ، مما يحسن تدفق الدم إلى جميع الأعضاء وخاصة الدماغ ، مما يحسن التركيز والانتباه ، ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الشيخوخة. مثل مرض الزهايمر والخرف.

ما الأفضل أن امارس رياضة المشى قبل الإفطار أو بعده

عندما تذهب في نزهة صباحية قد تتساءل أيهما أفضل قبل الإفطار أو بعده ، خاصة إذا كان لديك أهداف لفقدان الوزن ، واختلط البحث حول ما إذا كان تخطي وجبة الإفطار سيساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسرع ، وتعتمد الإجابة على هذا السؤال. على جسمك سواء كنت تشعر بتحسن في المشي قبل الإفطار أو إذا كنت تشعر بتحسن إذا تناولت وجبة خفيفة صغيرة مثل الموز أو عصير الفاكهة قبل الذهاب للنزهة. الإفطار يساعد جسمك على حرق المزيد من الدهون ، في كلتا الحالتين. بعد التمرين ، يجب تناول وجبة فطور صحية وشرب الكثير من الماء.

وقت المشي:
يوصى بالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا وليس من الضروري المشي لساعات حتى يشعر الشخص بآثاره ، أكثر من 10 دقائق يوميًا تكفي للمشي وزيادة الشدة تدريجيًا .المدة حتى يصل إلى الهدف الموصى به .
ولأن المشي أقل كثافة من الركض ، فإنه يستغرق وقتًا أطول ويتطلب المزيد من التكرار للحصول على فوائد الركض. توصي جمعية القلب الأمريكية بالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا ، خمسة أيام في الأسبوع (150 دقيقة في الأسبوع) ، وهو ما يعادل الركض لمدة 20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.