تعرف على أنواع الفسيخ وأماكن تصنيعه

تشتهر « محافظة أسوان » بإنتاج وبيع أفضل أنواع الأسماك النيلية بين كل المحافظات المصرية، وتتميز أيضاً بأن الأسماك متوفرة فيها طوال العام، ويعتبر أيضاً أفضل أنواع الفسيخ هو الفسيخ المصنع من أسماك « محافظة أسوان » وبالتحديد من « بحيرة ناصر ».

ويعتبر سمك « كلب البحر » من أفضل أنواع الأسماك التي تستخدم في صناعة الفسيخ، ويوجد أيضاً نوع سمك « بلطي أخض. » وسمك « بوري » وهذه أنواع تشتهر بها « محافظة أسوان »، وهي اسماك تستخدم لصنع الفسيخ والملوحة فقط وليست للأكل مثل بقية الأسماك.

ويتم عمل الفسيخ بعد مرحلة صيد الأسماك من « بحيرة ناصر » وبعد ذلك يقوم « الفسخاني » بتنظيف الأسماك وإضافة الملح الية وبعد ذلك يتم تخزينة لمدة خمسة عشر يوماً ويتم بعد ذلك عرضة للبيع، وفي بعض المحافظات الأخرى يتم حفظة لمدة ثلاثون يوماً في براميل خشبية.

والذي يميز الأسماك في « محافظة أسوان » في بحيرة ناصر عن باقي المحافظات هو أنها يتم تربيتها في مياة عذبة وليست في مياه مالحة.

ويعتبر من أفضل أنواع الأسماك لعمل الفسيخ هو « كلب البحر » في المرتبة الأولي ثم يأتي في المرتبة الثانية سمك « البوري ».

ولمعرفة أنواع الفسيخ الجيد من الفاسد يجب التدقيق في لون السمكة فإذا كان اللون « وردي » فهي تكون سليمة، أما إذا كان اللون مائل « للبني » فهي تكون فاسدة ولا يجب شرائها.

وبالنسبة إلى تماسك السمكة يحب أن لا تكون صلبة جداً أو لينة جداً، بل متماسكة فقط.

ومن أشهر الأماكن التي يتم تصنيع الفسيخ فيها « محافظة الدقهلية » وبالتحديد في « نبروه » بمدينة « المنصورة »، فهي تُعتبر من أشهر الأماكن لتصنيع وبيع الفسيخ، حيث تشهد إقبالاً كبيراً من المحافظات التي حولها يتوافدون عليها لشراء الفسيخ.

وأيضاً « محافظة الغربية » وبالتحديد مدينة « بسيون »، والتي تشهد أيضاً إقبالاً طول السنة من الناس الذين يثقون في الفسيخ الموجود هناك.

ويوجد أيضاً « محافظة الأقصر » وتحديداً في مدينة « إسنا »، والتي يُقبل عليها الناس من المحافظات المجاورة لشراء الفسيخ المتميز لدي هذة المدينة، وتعتبر مدينة « إسنا » هي أول مدينة عرفت تجفيف السمك في التاريخ.

و«محافظة دمياط » أيضاً وتحديداً في « عزبة البرج » يذهب الناس إليها خصيصاً لشراء الفسيخ والذهاب إلى رأس البر في شم النسيم تحديداً.

و« محافظة كفر الشيخ »، أيصاً تشتهر بصناعة الفسيخ، ويذهب اليها الناس من المحافظات الأخرى المجاورة للحصول على الفسيخ وخاصة في شم النسيم وأعياد الربيع.

ويعتبر الفراعنة هم أول من قاموا بتجفيف الأسماك وتمليحها في التاريخ، حيث دُونت على جدران المعابد نقوش توضح عملية التجفيف للأسماك، وبعض النقوش أيصاً أظهرت (رجل وزوجتة يجلسان في ظل شجرة يأّكُلان البصل والسمك وخرج الزوج والزوجة والأبناء للتنزه والصيد في فصل الربيع.

ويذكر أيضاً التاريخ أن الفراعنة هم أول من احتفلوا بعيد شم النسيم.

ولكن بعد أن تعرفت على أنواع الفسيخ وأماكن وكيفية تصنيعه يجب أن ننوه على الأشخاص الممنوع عليهم أكل الفسيخ لما يسببه من ضرر على صحتهم:

مريض ضغط الدم، ومريض القلب حيث تراكم المياه في الجسم وتؤثر على عضلة القلب، ومريض الكلى يؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم، ومريض الكبد يؤدي إلى اختلال الأملاح بالجسم وتصل إلى الغيبوبة الكبدية. ومريض القولون وجدار المعدة يؤدي بهم إلى الانتفاخ والمغص.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    مقال ممتاز وفى وقته