تحذير هام من جوجل لمالكي هواتف أندرويد.. احذف تلك التطبيقات فورًا

اتخذت شركة جوجل الأمريكية، إجراءًا صارمًا تجاه مجموعة من التطبيقات التي تمثل خطرًا على بيانات المستخدمين، حيث أوقفت عددًا من التطبيقات البالغ عددها 50 تطبيقًا من متجر “بلاي”، بعدما اكتشف فريقًا أمنيًا عالميًا أنها تعترض الرسائل النصية في هواتف أندرويد، وتقوم بسرقة بيانات المستخدمين الشخصية.

تحذير هام من جوجل لمالكي هواتف أندرويد.. احذف تلك التطبيقات فورًا

وتوصل فريق الأمن السيبراني “Zscaler”، إلى تلك التطبيقات التي تشكل خطرًا على بيانات المستخدمين، حيث أوضح الفريق أن البرامج التي حذفت من قبل شركة جوجل تحتوي على برامج تجسس مخفية ومعتمدة على برمجيات خطيرة مثل برامج “Facestealer، Coper، Joker”.

سرقة بيانات المستخدمين

ولفت فريق الأمن السيبراني، أن تلك البرمجيات تعمل على سرقة بيانات المستخدمين، وليس ذلك فحسب بل تقوم بتسجيل تلك البيانات في الخطط الخاصة بأصحاب الاشتراكات الشهرية المدفوعة، مما يجعل بيانات المستخدمين في خطر دائم مما يسهل استغلالها من قبل أصحاب تلك التطبيقات.

أبرز التطبيقات المحذوفة من جوجل بلاي

وكشف فريق الأمن السيبراني، أن قائمة التطبيقات الضارة المحذوفة تضم مجموعة من التطبيقات الضارة البالغة عدد 50 تطبيقًا، ومن أبرزها ما يلي : “Funny Keyboard، iMessager، Magic Photo Editor، All Photo Translator، Simple Note Scanner، Private Game Messages، Advanced SMS، Private Messenger، Blood Pressure Checker”.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يكشف فيها خبراء الأمن السيبراني، عن تطبيقات ضارة على هواتف أندرويد، حيث سبق وأن كشف الخبراء عن مجموعة من البرامج الضارة على تطبيق “جوجل بلاي”، وعلى الرغم أن معظم تلك التطبيقات تم إيقافها من قبل جوجل، إلا أنها ما زالت تثير قلق الخبراء، حيث أنها تعرض بيانات المستخدمين للخطر.

سرقة الحسابات البنكية عبر التطبيقات المميزة والمزيفة

وفي وقت سابق، تسبب برامج “Joker” الضارة في العديد من الأضرار للهواتف الذكية، حيث أن تتكون البرامج من أربعة تطبيقات، تسبب الضرر للمستخدمين وتعرض بياناتهم الشخصية للخطر، بالإضافة إلى البرمجيات التي تساعد على سرقة الحسابات البنكية من مالكي الهواتف الأندرويد، وذلك من خلال التسجيل في خدمات مميزة ليست موجودة على أرض الواقع.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. احمد شتح يقول

    اجوا منكم الحذر من هذه التطبيقات وعلى شركة اتخاذ القرارات الصحيحة وشكرا