خطة التوفير الرمضانية باستخدام اللحوم بطرق اقتصادية واستخدام بدائل للمكسرات

أيام ويهل علينا شهر رمضان المعظم أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير والبركة ومن المعروف أن شهر رمضان له ميزانية مختلفة عن باقي شهور السنة ولكن هذا العام يختلف عن ذي قبل نظرا لارتفاع الأسعار وخاصة أسعار السلع الرمضانية المتمثلة في المكسرات والفواكه المجففة وكذلك ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن الأمر الذي يضع أغلب الأسر تحت ضغط اقتصادي قد يصل إلى حد اكتئاب عائل الأسرة أو ربة المنزل لرغبة كل أسرة في توفير إفطار وسحور جيد لأبنائها لا سيما أن بعض الأبناء يؤدون امتحاناتهم أثناء الشهر الفضيل وفي السطور التالية نقدم بدائل وحلول تساعد على التوفير وتقديم طعام جيد في نفس الوقت.

بدائل المكسرات واللحوم

بدائل المكسرات واللحوم

خطة للتوفير في شهر رمضان
خطة للتوفير في شهر رمضان

البعض يتخيل أنه لا بديل عن المكسرات والفواكه المجففة واللحوم ولكن الواقع أن لكل شيء بديل اقتصادي ولكن بشيء من التفكير المنظم كما يلي:

أولا: بدائل المكسرات والفواكه المجففة

تبرز أهمية المكسرات في استخدامها في عمل الحلويات الشرقية مثل الكنافة والقطائف والبقلاوة وغيرها ولكن يمكن الاستعاضة عن المكسرات بالفول السوداني المحمص والمطحون أو يتم تكسيره إلي قطع صغيرة  ويتم خلطه بالسكر والفا نيليا أو القرفة أو هما معا  ويعطي طعم رائع قد يكون أجمل من المكسرات كما يمكن عمل القطائف على شكل قرطاس وتحميرها وتسفي الشربات الخفيف ثم يتم تجميلها بأن يعبأ القرطاس بالأيس كريم أو الكريم شانتيه وهذا الصنف يحبه الأطفال جداً كما يمكن تحمير الكنافة بعد تقطيعها قطعا صغيرة جداً في القليل من الزيت الممزوج بالزبد وتوضع في أطباق صغيرة وتسفي بالشراب وتجمل بالكريم شانتيه أو  قطع الفاكهة  يمكن أيضا حشو الكنافة بالمهلبية ويمكن تزيين الكنافة بالخوخ والكر اميل.

كذلك يمكن التنويع بين الحلويات الشرقية الرمضانية وبين أصناف أخري صحية أكثر وتعطي ترطيب ما بين الإفطار والسحور مثل الأرز بلبن والمهلبية  ومهلبية قمر الدين وسلطة الفاكهة وكلها أصناف مغذية وتضفي جو من البهجة أثناء فترة الإفطار.

أما عن طبق البلح المخلوط بالفواكه المجففة وهو يعتبر أغلي الأصناف هذا العام فيمكن عمله بمواد أبسط وأرخص بكثير ويعطي نفس النتيجة فبدلا من نقع البلح الجاف والفواكه المجففة يمكن أن تستعيضي عن ذلك بالتمر الغير جاف لا سيما وأن الإفطار على التمر سنه نبوية وينقع قبل الإفطار بنصف ساعة فقط  وعند التقديم يتم خلطه بالمشمش والبرقوق أو الخوخ وقطع المان جو أو الفراولة والموز  كما يمكن أن يتم نقعه في اللبن ويمكن إضافة بعض حبات الزبيب وتكوني قد اعدد تي كوب رائع الطعم وعالي القيمة الغذائية وبسعر أقل بكثير من المعتاد.

العصير  الطبيعي على الإفطار مغذي جداً ومفيد ولا يسبب ضرر خاصة إذا لم يضاف إليه السكر كما أن المشروبات الرمضانية لذيذة ومرطبة واقتصادية مثل العرق سوس

ثانيا: الاقتصاد في استخدام اللحوم وبدائل اللحوم

استخدام اللحوم بطرق اقتصادية
استخدام اللحوم بطرق اقتصادية

أما عن اللحوم فمع الارتفاع الجنوني في أسعارها اصبح لابد من مواجهة ذلك بخطط اقتصادية ذكية خاصة أن أسعار الدواجن في ازدياد بعد أن كانت الدواجن والأسماك هي الملاذ الآمن لمن لا يستطيع شراء اللحوم ولكي توفري في ميزانية شهر رمضان وباقي شهور السنة عليك باتباع عدة خطوات.

1- تعودي على شراء اللحوم من منافذ الجيش أو منافذ وزارة الزراعة فهي من ناحية أكثر أمانا حيث أنها مضمونة المصدر ومن ناحية أخري اقل في السعر بكثير.

2- البيض بديل رائع للحوم حيث يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين ويمكن عمل أطباق لذيذه منه ولو على سبيل التغيير مثل طبق العجة المصري.

3- اللحم المفروم اقتصادي جداً حيث يمكن إضافة العديد من المكونات إليه وهو ما يزيد الكمية من ناحية ويرفع قيمته الغذائية من ناحية أخري أقرأي ثلاث وجبات يتم تجهيزهم بسرعة من اللحم المفروم حيث يمكن صناعة الكفتة بعدة أنواع وبإضافة البقسماط والبيض أو البرغل أو الأزر والخضرة كما يمكن عمل البر جر اللذيذ وغيرها من الآنواع الاقتصادية والتي يمكن عملها باستخدام ربع كيلو لحم مفروم.

أصابع الكفتة من بوافي الدجاج
أصابع الكفتة من بوافي الدجاج

4- الدواجن يتبقى منها في بعض الأحيان كمية قليلة لا تكفي لكل أفراد الأسرة ولكن يمكن فرم هذا الجزء القليل وخلطه بالبقسماط والبيض والبصل المفروم والثوم وبعض التوابل والفلفل المفروم ويصنع منها أصابع كفتة الدجاج اللذيذة والتي يحبها الشباب والأطفال كما يمكن تقطيعها لأجزاء صغيرة بعد خليها من الجلد والعظم وتحميرها مع البصل الشرائح والفلفل الألوان والطماطم الشرائح وعمل طبق شاورمة رائع ونفس الحال مع بوافي اللحوم.

5- يمكن عمل كفتة السمك بفرم السمك وتتبيله وإضافة الدقيق والبيض والبقسماط كما يمكن صناعتها من بوافي السمك كذلك ويمكن أن تضاف لها البطاطس المسلوقة والمهروسة.

تلك كانت بعض أفكار  بدائل المكسرات واللحوم في رمضان وفي غير رمضان وكل سيدة تستطيع أن تفكر وتستخرج أفكار أكثر توفيرا وكل عام وأنتم بخير.