بالفيديو تاريخ وطريقة عمل طبق عاشوراء وفضل هذا اليوم

طبق عاشوراء هو من اشهر الأكلات المصرية التي يحرص المصريون على صناعتها في يوم عاشوراء، حيث تحتفل الأمة الإسلامية خلال هذه الأيام بمناسبة أسلامية هامة عند المسلمين وهو يوم عاشوراء، ومن أهمية هذا اليوم عند المسلمين، أطلقوا اسم عاشوراء على طبق حلوى عرف باسم طبق عاشوراء هذا اليوم العظيم حبا فيه على أكلة يصنعونها احتفالا بهذا اليوم وهذه الأكلة هي  طبق عاشوراء.

طبق عاشوراء

طبق عاشوراء

سبب التسمية:

وأطلقوا اسم عاشوراء والذي يطلق على العاشر من شهر محرم من السنة الهجرية، على هذه الأكلة وهى طبق عاشوراء والتي يصنعونها من القمح واللبن كمادة أساسية في صنعها ويعتبر طبق عاشوراء من أشهر الأكلات الإسلامية المشهورة والتي يحرص المسلمون والمصريين على أكلها في هذا اليوم.

المناسبة التي يصنع فيها طبق عاشوراء

يصنع طبق عاشوراء في الاحتفال بيوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم يحتفل فيه المسلمين بنجاة سيدنا موسى من بطش فرعون وقومه، وأوصى سيدنا محمد بصيام هذا اليوم، وذلك عندما وجد اليهود يصومون هذا اليوم ويحتفلون به فعندما سائل الرسول لماذا يصومون هذا اليوم فقالوا له لان الله نجى سيدنا موسى من قوم فرعون، فقال الرسول نحن أولى بموسى منهم ولو عشت للعام القادم أصوم التاسع والعاشر من محرم.

فضل صيام يوم عاشوراء

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء فقال عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن من صام يوم عاشوراء غفر له ذنوب عام مضى

أول من صنع طبق العاشوراء

وارتبطت أكلة عاشوراء أو طبق عاشوراء والتي لا يعرف احد صانعها بفرحة المسلمين بهذا اليوم،الذي حثت فيه إحداث كثيرة ففي يوم عاشوراء نجي موسى من بطش قوم فرعون، يقدسه الشيعة حزنا على مقتل الحسين حيث يمثل هذا اليوم يوم حزن وألم عن الشيعة في إيران.

ويقال أن طبق عاشوراء هو طبق فاطمي الأصل يرجع إلى العصر الفاطمي، وبالرغم من تقادم الزمن ومرور العصور ألا أن طبق عاشوراء لم تتغير مكوناته الأساسية وهى القمح والسكر الحليب، فمنذ العصور الإسلامية وحتى الآن تستخدم هذه المواد في صناعة طبق العاشوراء وان كان قد ادخل عليها بعض المواد لإضافة نكهات مختلفة عليه، واقبل المسلمون على عمل العاشوراء في الحفلات والموالد وعلى الموائد لسهولة عملها وقلة تكلفتها .

المقادير

لعمل طبق حلوى عاشوراء يجب عليك إحضار ربع كيلو قمح، كيلو لبن، أربع ملاعق نشا، وفانليا ومكسرات

طريقة التحضير

أولا نقوم بغسل القمح جيدا

ثانيا نقوم بنقع القمح من الليل حتى تأنى اليوم الصبح

ثالثا نقوم بغلي القمح على النار ونتركه في المياه المغلية مياه السلق

بعد ذلك نقوم بوضع الكيلو لبن على القمح، وبع ذلك نضع السكر على حسب الحاجة أو الرغبة، يرفع الخليط على النار وتترك على النار حتى تغلي وبعدها نقوم بإضافة أربع ملاعق نشاء ونقوم بتقليبها في الماء أو في اللبن ثم نقوم بوضع النشاء على الخليط على النار مع التقليب ثم نقوم بإضافة الفانليا، ثم نقوم بتفريغها في الإطباق ووضع المكسرات ويترك الخليط في الثلاجة حتى تبرد


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد