بالصور طريقة مضمونة لعمل الفسيخ في البيت ولا أروع.

شم النسيم على الابواب وشئنا ام أبينا فالفسيخ من اكلاته الاساسية التي لا غنى عنها في كل بيت مصري، ومهما تعددت الاقاويل عن اضرار الفسيخ والملوحة الا انه حتى من يصدق هذا الكلام ياتي شم النسيم ويأكل الفسيخ وتسمعه يقول ” هو يوم في السنه”.

طريقة عمل الفسيخ

و بالطبع تتضاعف الاضرار حين نشتريالفسيخ ولا نعرف باي طريقة صنع وهل صانعة تحري النظافة والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة؟ لذلك سنقدم لكم طريقة لعمل الفسيخ في البيت سهلة ومضمونه وقدام عينك.

طريقة عمل الفسيخ

  • نحضر الكمية المراد تخليلها من سمك البوري الطازج وليكن مثلا كيلو ونصف ” 5 سمكات” ونغسلهم جيدا بماء مملح ولنا مطلق الحرية في ترك السمكة باحشائها أو  فتح السمكة وتنظيفها من الداخل واعادة البطارخ مرة أخري الي داخلها.

  • نترك السمك في مصفاه رأسه لاسفل لمدة من 3 الي 5 ساعات كي يصفي كل ما به من ماء.
  • نحضر الخلطة عبارة عن كوب ملح لكل خمس سمكات – كركم – شطة  مطحونة ثم نحشي خياشيم السمكة جيدا بالخلطة ونغطيها من الخارج ومن الداخل في حال أن تم فتحها، الشطة الحارة والملح الكثير يضمن لك عدم تعفن الفسيخ وتدوده.
  • نأتي بكيس نايلون نظيف ونرش من الخلطة في قاع الكيس ثم نرص السمك المتبل وبين كل صف والاخر نرش من الخلطة.
  • بعد انتهاء الكمية نغلق الكيس جيدا ونخرج كل الهواء بداخل الكيس قدر المستطاع ونغلفه أيضاً بعدد من الاكياس فوق بعضها ليصبح بمعزل تام عن الهواء ولا يصيبه العفن.
  • نضع ثقل كقطع سيراميك أو زجاجة بها ماء اعلى كيس السمك، ثم نضعها في علبة لربما ينزل منها بعض الماء ونضعه في حرارة الغرفه مكان ظل.” المطبخ مكان مناسب”
  • نكشف عليه بعد 10 ايام الي 20 يوم بحسب الكمية المعموله بمعني الكيلو ونصف يكفيها اسبوع أو 10 ايام وكل ما زادت الكميه زاد وقت استواءها.

و بالهنا والشفا جربوا هذه الطريقة حقا رائعه ومضمونة

طريقة عمل الفسيخ
فسيخ شم النسيم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.