اليك.. 9 فوائد لشراب الشعير وطريقة تحضيره بالمنزل

شراب الشعير يحضر من نبات الشعير، وهو من الحبوب الكاملة المليئة بالعناصر الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية للجسم، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة والألياف والاحماض الأمينية وهى في غاية الأهمية لصحة الإنسان.

اليك.. 9 فوائد لشراب الشعير وطريقة تحضيره بالمنزل 3 4/10/2020 - 1:52 ص

والان اليك بعض الفوائد لشراب الشعير حسب موقع “ويب طب

1- علاج المسالك البولية:

يعتبر تناول شراب الشعير علاج طبيعي لالتهابات المسالك البولية، لأنه مدر طبيعي للبول فهو يزيد التبول ويساعد في إخراج السموم والبكتيريا المسببة للعدوى من الجسم.

إضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تطهير الكلى ومضاد لالتهابات الجهاز البولي، كما أنه يساعد في علاج التهاب المثانة، وحصوات الكلى وارتفاع مستويات الكرياتينين.

2- خسارة بعض الوزن:

للذين يرغبون في خسارة بعض الكيلوجرامات من وزنهم، فإن تناول شراب الشعير هو الخيار الصحي المناسب بسبب محتواه الغني بالألياف، وخاصة البيتا جلوكان،

الذي يعطي الشعور بالشبع لفترة اطول وأيضا يمكن تناوله كبديل عن العصائر والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية .

3- تخفيض الكوليسترول:

بسبب احتواء شراب الشعير على نسب عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، يعد مصدراً جيداً للتقليل من مستويات الكوليسترول في الدم،

مما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والألياف الغذائية في الشعير بها أيضا نسب مرتفعة من بيتا جلوكان التي تساعد على منع امتصاص الكولسترول من الطعام في الأمعاء.

4- صحة القلب:

يساعد شراب الشعير على منع تصلب الشرايين، وهي حالة تتصف بسماكة جدران الشرايين الذي يزيد من تدفق الدم فيرتفع الضغط وبالتالي تزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. اليك.. 9 فوائد لشراب الشعير وطريقة تحضيره بالمنزل 1 4/10/2020 - 1:52 ص

5- صحة الجهاز الهضمي:

شراب الشعير مليء بالألياف القابلة للذوبان، وكذلك الغير قابلة للذوبان، شراب الشعير ممتاز لصحة الأمعاء ويساعد في عملية الهضم، وهو مفيد لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك، والبواسير والتهاب المعدة.

أيضا يمكنك تناول شراب الشعير أثناء نوبات الإسهال لتعويض السوائل واستعادة توازن الاملاح.

إضافة إلى ما سبق، الألياف في النظام الغذائي تعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطانات القولون والمستقيم وتحمي من الامساك، كما أنها تساعد على منع تكون الحصى في المرارة عن طريق الحد من إفراز حامض الصفراء.

6- التحكم بمستويات السكر لمرضى السكري:

شراب الشعير جيد لمرضى السكر لأنه يعمل على المحافظة على مستويات السكر في الدم، والبيتا جلوكان (وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان) في الشعير يقلل من امتصاص الجلوكوز بعد تناول الطعام، ويخفض من ارتفاع الجلوكوز والأنسولين.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن مادة البيتا جلوكان يمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، كما يخفض من خطر الإصابة بالسمنة، وهى عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع 2.

7- الإحساس بالانتعاش:

شراب الشعير يساعد في تبريد الجسم بصورة طبيعية ويعمل على المحافظة على الجسم رطبا ويعطي الشعور بالانتعاش خاصة أثناء حر الصيف.

8- يقي من هشاشة العظام:

مكونات شراب الشعير من المعادن الهامة تقوي العظام وتحافظ عليها وتمنع هشاشة العظام.

9- يحافظ على البشرة ونضارتها:

شراب الشعير يحافظ على نضارة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة. اليك.. 9 فوائد لشراب الشعير وطريقة تحضيره بالمنزل 2 4/10/2020 - 1:52 ص

واليكم طريقة تحضير شراب الشعير بالمنزل من دون أية اضافات تقلل من فوائده المذكورة سابقا،

طريقة التحضير:

_نقوم بغسل وتنظيف الشعير بالماء.

_نضع ماء في وعاء ونتركه على النار حتى يغلي.

_بعد غليان الماء، نقوم بإضافة الشعير الى الماء لمدة نصف ساعة.

_نقوم بتصفية الماء من حبوب الشعير ونحتفظ به في الثلاجة كى نقدمه بارداً.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.