معلومات عن المسلسل التركي التاريخي أرطغرل الجزء الرابع الذي تقع أحداثه في القرن 13 الميلادي

مسلسل قيامة أرطغرل الجزء الرابع هو إستمرار لسلسلة أجزاء الملسلس التركي التاريخي الناجحة، والتي حققت أعلى نسب مشاهدة في الوطن العربي والشرق الأوسط، كون أن المسلسل يحكي قصة تاريخية حقيقية عن حياة القائد الغازي أرطغرل بن سليمان شاه قائد قبيلة قايي التي تعتبر أساس الأتراك الأوغوز المسلمين.

معلومات عن مسلسل قيامة أرطغرل الجزء الرابع

ويناقش المسلسل أحداث ووقائع تاريخية حقيقية حدثت بالفعل في قبيلة قايي التركية من خلال السيناريو الذي وضعه الكاتب التركي الكبير محمد بوزداغ، وأعتمد الكاتب التركي الشهير على صياغة أحداث وتفاصيل من وحي خياله ليعرض من خلالها الوقائع والأحداث التاريخية الحقيقية التي هدف إلى مناقشتها من خلال أحداث المسلسل.

وبالرغم من إستخدام الكاتب للكثير من التفاصيل والأحداث الدرامية الخيالية إلا أنها وفقت بشكل كبير في خدمة الخط الدرامي والتوافق الكبير مع الأحداث التاريخية الحقيقية من صراعات وتناقض، حتى أصبح العمل “قيامة أرطغرل” ملحمة تاريخية فنية متكاملة.

من هو القائد “الغازي أرطغرل بن سليمان شاه” الذي يحكي مسلسل قيامة أرطغرل سيرته؟

إسمه الحقيقي هو “الغازي أرطغرل بن سليمان شاه القايوي التركماني” وإشتهر بإسم الغازي أرطغرل، ولد أرطغرل عام 1191 ميلادياً في مدينة سوكود إحدى مدن الآناضول التركية، ونشأ القائد أرطغرل في عشيرة قايي التابعة لقبيلة الأوغوز، وهم من قواد وأمراء وبكوات وملوك تلك القبيلة. وهو والد السلطان عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية

كان ارطغرل حليفاً قوياً للسلاجقة في حربهم ضد الجيوش الرومانية، وقد قامت بين هذه قبيلة “أرطغرل” وبين سلاجقة الروم علاقة قوية ومترابطة وذلك لأن عدوهم كان واحداً دينياً وعقائدياً.

استمرت هذه العلاقة الطيبة بين قبيلة قايي وسلاجقة الروم طوال حياة الغازي أرطغرل، حتى أنه بعد وفاته خلفه ابنه السطان عثمان الذي إتبع نفس سياسة أبيه في علاقته مع الروم، والذي أنشأ بعد ذلك الدولة العثمانية وأصبح أول حكامها.

توفي القائد غازي أرطغرل في نفس بلدة ميلاده “سوكود” عام 1281ميلادياً.

تفاصيل عن مسلسل أرطغرل الجزء الرابع الذي يعرض الآن على قناة TRT التركية

مسلسل قيامة أرطغرل الجزء الرابع تقع أحداثه في القرن 13 الميلادي، ويعرض المسلسل إستكمالاً لقصة حياة القائد “الغازي أرطغرل” من خلال سرد أحداث تاريخية متجانسة تماماً مع أحداث كتبها المؤلف من واقع خياله.

وتم التحضير للموسم الرابع من المسلسل بعد تحقيق نسب مشاهدة عالية ونجاح كبير للمواسم الثلاثة الأولى من المسلسل التركي، وإستمر التحضير لعدة شهور، وقد قام أبطال المسلسل لمجموعة كبيرة من التدريبات الخاصة والدورات التأهيلية في فنون الفروسية والرماية وركوب الخيل، كما تم تدريبهم على الطريقة المثالية لإستخدام السيوف.

وتم تصوير أحداث الموسم الرابع في قرية “نوشهر Nevşehir” بإقليم كبادوكيا بتركيا وهي نفس القرية التي تم تصوير الموسم الثالث بها.

وحصل المسلسل التركي التاريخي الشهير على جائزة الفراشة الذهبية كأفضل مسلسل دراما عام 2016.

ويتم عرض مسلسل قيامة أرطغرل الجزء الرابع على قناة TRT 1 التركية، ومن المتوقع أن يحقق نسب مشاهدة عالية جداً نظراً لما حققتة المواسم الثلاثة السابقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليقات
  1. Avatar of رفيق بن عبد الفتاح
    رفيق بن عبد الفتاح يقول

    رايع ونفس اشوف قبر ارطغرل الحقيقي

  2. Avatar of زهرة الرند
    زهرة الرند يقول

    احب هذا المسلسل

  3. Avatar of محمد
    محمد يقول

    هل يذاع مسلسل ارطغرل الجزء الرابع يوميا أم لا