“القمر العملاق” فوق سماء العالم

ظاهرة فلكية نادرة، حيث يظهر القمر العملاق فوق سماء العالم، مساء يوم الأحد 3/12/2017، لأول مرة في هذا العام، في ظاهرة فلكية نادرة، يظهر فيها القمر أكبر وأكثر إشراقا من المعتاد، تحدث الظاهرة عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض، فيظهر أكبر حجما بنسبة 7% ويزداد نوره بنسبة 15%.

"القمر العملاق" فوق سماء العالم 7 4/12/2017 - 12:58 م

ولا يدور القمر حول الأرض في شكل دائري، لذلك يتغير بعده عن الأرض وفق مداره، وتتغير المسافة بين القمر والأرض أيضا بفعل دوران الأرض حول الشمس.

"القمر العملاق" فوق سماء العالم 1 4/12/2017 - 12:58 م

تصريحات معهد البحوث الفلكيه

وقد كشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك، في معهد البحوث الفلكية، إن القمر العملاق، هو بدر شهر ربيع الأول، ولكنه أكبر حجمًا من بدر كل شهر عربي بحوالي 6%، وأكثر إشراقًا بـ16%، لأن مدار القمر حول الأرض بيضاوي، وليس دائريًا، لأنه سيكون في أقرب نقطة له بالنسبة للأرض نظرا لوجود نقاط قريبة من الأرض  حوالي 357 ألف كيلو متر.

تصريحات وكالة «ناسا» الفضائية على مواقع التواصل الاجتماعي

وقالت وكالة «ناسا» الفضائية على موقع «تويتر» لتعلن عن تكرار هذه الظاهرة وقالت: إن «القمر العملاق الوحيد في العام الحالي سيكون مساء الأحد، فاحرصوا على النظر إليه، وإن لم تستطيعوا رؤيته فلا تقلقوا، فنحن محظوظون، ستتكرر تلك الظاهرة مرتين خلال يناير 2018».

يطلق عليه بدر ما قبل الكريسماس لظهوره في فترة ما قبل الكريسماس، فيما يطلق عليه  بـ بدر الليإلى الباردة الطويلة، لتوافق اكتماله قمرا عملاقا في شهر ديسمبر المعروف فلكيا انه اطول ليلا من النهار.

صور ظهور القمر العملاق


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.