الفرق بين عوامل اختيار فلل للايجار في دبي وعوامل استئجار الشقق

تتميز مدينة دبي بتوفرها على عدد كبير من الشقق والفلل المتواجدة في مختلف أنحاء المدينة سواء مصممة ضمن مجمع سكني أو أبنية منفردة، و بالنسبة لقرار إختيار شقة أو فيلا فهذا القرار يتم اتخاذه بناءا على مجموعة من العوامل التي تتجلى في مكان تواجد الفيلا أو الشقة والميزانية ومصاريف الصيانة، وفي المقالة التالية سنعرض مجموعة من أهم العوامل التي يتم بناءا عليها اتخاذ قرار إستئجار فيلا أو شقة.

الفرق بين عوامل اختيار فلل للايجار في دبي وعوامل استئجار الشقق 1 20/12/2022 - 11:43 ص

هذه أبرز العوامل للمقارنة بين فلل مفروشة للايجار في دبي و الشقق:

التكلفة أو السعر

في جميع أنحاء العالم تكون أسعار استئجار الفلل أكبر من أسعار استئجار الشقق، نفس الشيء ينطبق على العقارات في مدينة دبي، ولكن إذا أردنا المقارنة بين أسعار الفلل وأسعار الشقق في دبي للإيجار من حيث المناطق، فسنجد اختلافا في الأسعار من منطقة إلى أخرى، فمثلاً في دبي مارينا سنجد أسعار الشقق فيها منخفضة بالمقارنة مع أسعار الشقق في مدينة دبي العالمية وديرة و بر دبي والنهدة.

لحدود هذه اللحظة، تبدأ أسعار الإستئجار السنوي لشقق الأستوديو في إمارة دبي من 18 ألف درهم إماراتي فما فوق، بينما يبدأ سعر استئجار الفلل أو التاون هاوس في نفس المدينة من 51 ألف درهم إماراتي، ويرجع سبب ارتفاع أسعار إيجار الفلل بالمقارنة مع الشقق إلى عدة عوامل من بينها: مستوى الخصوصية التي تمنحه الفلل للقاطنين، إضافة إلى المرافق الملحقة بها مثل الحديقة الخلفية وأحواض السباحة وغيرها من الامتيازات التي تجعل أسعار إيجار الفيلا أعلى من الشقة.

مصاريف متعلقة بالصيانة

تختلف تكاليف الصيانة على حسب حجم العقار، فبالنسبة إلى مرافق وملحقات الفيلا “حوض السباحة أو الحديقة الخاصة” فهذه الملحقات والمرافق تحتاج إلى عناية مستمرة مما يعني توظيف بستاني وسباك لأجل هذه الغاية، وهذا يعني مصاريف إضافية أخرى. أما بالنسبة للمباني السكنية فالأمر هنا مختلف، بحيث أن أغلب هذه المباني تقوم بتقديم خدمات الصيانة مقابل أثمنة رمزية، وهناك بعض المجمعات السكنية والفلل التي تأتي مع خدمات صيانة يدوية، ولكن التكاليف تكون باهظة نوعا ما في حالة تم اختيار فلل للايجار في دبي من المالك مباشرة.

فيما يخص مسألة التنظيف، فالشقة يكون فيها أمر التنظيف أسهل لكون الشقة أصغر حجما من الفيلا، وبالنسبة للأشخاص الذين يقومون باستئجار الفلل فهم غالباً يحتاجون إلى توظيف خادمة من أجل التنظيف، و بالتالي مصاريف إضافية.

مصاريف أخرى إضافية

هناك مجموعة من المصاريف الأخرى بغض النظر عن ميزانية استئجار فيلا أو شقة، وتتمثل هذه المصاريف في مصاريف الكهرباء والماء والأثاث والصيانة، هذا بالإضافة إلى قيمة الإيداع النقدي لهيئة الكهرباء ومياه دبي “ديوا” وبطبيعة الحال تختلف هذه القيمة من فيلا إلى شقة، فقيمة الإيداع النقدي بالنسبة للشقة يبلغ 2 ألف درهم إماراتي بينما الفيلا 4 آلاف درهم إماراتي.

أسلوب أو نمط المعيشة

من بين العوامل التي يتم الاعتماد عليها من أجل اختيار شقة أو فيلا هي نمط المعيشة، بحيث نلاحظ أن أغلب الأشخاص العازبين أو المتزوجين حديثاً يفضلون استئجار شقة، وذلك لأن عدد الأشخاص هنا يكون قليلا، وأما فيما يتعلق بالعائلات فيقومون باستئجار فيلا نظراً لارتفاع عدد الأشخاص.

عامل الإطلالة

تعتبر الإطلالة أيضاً من بين العوامل المؤثرة في قرار اختيار شقة أو فيلا، فالإطلالة في الفيلا تكون عبارة عن مساحات خضراء شائعة أو بحر، بينما الإطلالة في الشقق تتجلى في أفق مدينة دبي وأبراجها، وهنا يرجع أمر الإختيار إلى ذوق المستأجرين بخصوص الإطلالة التي يفضلونها و يريدونها أكثر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة التي تكلمنا فيها عن مختلف العوامل التي يعتمد عليها الناس من أجل الاختيار بين استئجار فيلا أو شقة.

اترك تعليقاً