كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية – ستيفن كوفي

عن الكتاب: صدر كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية عام 1989م لستيفن آر. كوفي “Stephen R. Covey”،  حقق الكتاب شعبية كبيرة على مستوى العالم وتُرجم إلي أكثر من 38 لغة ومن ضمنهم العربية، وأيضاً حقق شعبية هائلة في الوطن العربي،  وظل كتاب العادات السبع من أشهر الكُتب في التنمية الذاتية بالولايات المتحدة والعالم حتى الآن، وأيضاً صدر ستيفن كوفي سنة 2004م كتاب العادة الثامنة، كـجزء مكمل للعادات السبع في عصرنا الحالي. وسوف نتناول مُلخص بسيط عن الكتاب في موقع نجوم مصرية.

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

بكل بساطة ستيفن كوفي درس بعض الشخصيات النجاحة الفعالة على مر العصور، واستخلص منهم سبع عادات تميز بهم الشخصيات الفعالة وهُم :

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية
كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

1: كن مبادراٌ: حاول تغير الظروف لكي تخدم أهدافك، وليس تغير أهدافك لكي تنسجم مع الظروف.

2: ابدأ والغاية في ذهنك: ثق في قيمتك الشخصية وحدد أهدافك سواء كانت طويلة الأجل أو قريبة، وتخيل نفسك حققتها، التصور الذهني حافز مهم للعمل على تحقيق الأهداف وعدم التسويف.
3: ابدأ بالأهم قبل المهم: تحديد الأولويات هو جزء مهم جدًا من إدارة الوقت، في حيات كل شخص أشياء مهمة وأشياء غير مهمة ولكي تحقق أهدافك أهتم بالأشياء المهمة أولاً وتذكر دائماً بمكانك أن تسترد الفلوس لكن الوقت والعمر لا تقدر!.
4: تفكير مكسب\مكسب: العالم مش مبني على الفلوس لكن مبني على التبادل سواء كان بالفلوس أو غيرها، ولذلك فكر في المكسب المشترك وحاول تشارك الناس في النجاح، حاول تبعد عن فكرة أنا هكسب ومش مهم غيري!.
5: السعي لأن تفهَم أولا، قبل أن تُفهم: ببساطة أفهم الناس لكي تفهمك التواصل الصحيح أساس نجاح العلاقات الشخصية.
6: التآزر والتكاتف: التعاون الخلاق مع الآخرين مثل اتخاذ قرار أو حل مشكلة بصورة جماعية، تحقيق الأهداف بصورة جماعية أسرع وأفضل بكثير.
7: شحذ المنشار: جدد نفسك وحياتك لكي تزيد من القدرة الإنتاجية مثل المشاركة في أنشطة رياضية، ثقافية، دينية، ودايماً اختار الآنشطة بعناية، وشدد ستيفن كوفي على ضرور تلك العادة.

اقتباسات من كتاب العادات السبع

“معظم الناس لايستطيعون الإصغاء بعمق، ولايستطعيون تعليق جدول أعمالهم لفترة طويلة بمافيه الكفاية لفهم ما يُقال قبل أن يحاولوا التعبير عن أفكارهم”

“إذا أردتَ تحقيق أقصى طموحاتك، وتجاوز أكبر التحديات التي تواجهك، حدّد المبادئ أو القوانين الطبيعية التي تحكم الأهداف التي تسعى وراءها، واعمل على تطبيقها”

‘‘ وتهدر الحياة مع الكثير من العطلات الطويلة، وكم الأفلام الهائل ومشاهدة التلفاز لفترات طويلة، وممارسة ألعاب الفيديو – وإهدار الكثير من الوقت والاستمتاع بالمتع دون ضابط، مما يؤدي إلى ضعف تدريجي في مقاومة الشخص، ليكتشف أن حياته تسربت من بين يديه دون أن يدري.

و تبقى إمكانياته غير مستغلة، فتصدأ مهاراته نتيجة لعدم تطويرها، ويضحى كسول العقل والروح خاوي القلب.إذاً أين الأمان والإرشاد والحكمة والقوة في هذا؟ إنهم قابعون في ذيل السلسلة، وغارقون في مستنقع السعادة اللحظية،

“من أجل أهدافنا المنشودة سنعرف العادات بأنها نقطة التقاء المعرفة والمهارة والرغبة
المعرفة: ماذا نفعل؟ ولماذا نفعله؟
الرغبة: ماذا نريد؟
المهارات: كيف نقوم به؟”

“ان ما يعطي القيمة لشئ هو مقدار اهتمامنا به”

“ليس بمقدور اي شخص إقناع شخص آخر بالتغيير، لأن كل واحد منا يحرس بوابة تغيير تفتح من الداخل فقط، ولا يسعنا فتح بوابة اي شخص آخر لا بالمناقشات ولا بالاستعطاف”

بالفيديز مُلخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

يوجد العديد من ملخصات الكتب على اليوتيوب لتلك الكتب التي نالت شهرة كبيرة حول العالم، وسوف أشارك معكم أفضل مراجعة رايتها للكتاب على اليوتيوب حتى الآن من الأستاذ على محمد علي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.