الطبخ مع الأطفال بين المتعة والتعليم

تستطيع الأمهات رسم أبتسامة لطيفة جداً على وجوة أطفالهم وذلك من خلال السماح لهم بدخول المطبخ كطباخين وليس كمتفرجين فقط لأن ذلك سيعطي الطفل لمحاولة تحضيرطبق جديد وخاص، وسيمنحه فرصه للحصول على دفعة كبيرة من الثقة بالنفس وأهم فائدة في ذلك هو تعزيز صحتهم فيما بعد والمحافظة عليها وذلك مم خلال تعليمهم أمور التغذية وكيفية تحضير وجبات صحية.
وأفضل وقت للطبخ مع الاطفال في أثناء التجمعات العائليه وتجمعات الأصدقاء أو مناسبة إجتماعية أخري لان ذلك سيزيد من فرصة رؤية. إبداعة في هذا المجال ذلك سأقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح المهمة حول موضوع الطبخ مع الأطفال.

الطبخ مع الأطفال بين المتعة والتعليم 1 18/4/2018 - 7:12 ص

أولاً:احتياطات السلامة

يجب على الأمهات توفير القواعد الأساسية القليله وآتخاذ بعض الأحتياطات للمحافظة على سلامة طفلهم قبل بدء العمل في المطبخ وذلك مثل إبعاد اي آله حادة من وجهه، منعه من التقرب إلي النار، وتعويدة أيضا على غسل يديه بالماء الدافئ والصابون لقتل جميع الجراثيم الموجودة فيها، وعدم محاوله تذوق أي خليط يكون البيض فيه مكونا أساسيا.

ثانياً:أساسيات التعلم

يجب عليكي تعليم طفلك بعض القواعد الأساسيه قبل البدء بعملية الطهي مثل كسر البيضة أو تحضير وتجميع مكونات الوصفة التي سيتم طهيها، ويجب عليكي أيضا العمل على توضيح أهمية قياس الكمية الصحيحة لكل عنصر من المكونات، وكذلك يجب عليكي أيضا توضيح أوجه الأختلاف بين الأواني والأدوات المستخدمه في الطهي.

ثالثاً: توزيع المهام

يجب عليكي تعين المهام وتوزيعها إعتمادا على عمر الطفل وقدراته وذلك للحفاظ على الطفل متحمسا للطبخ ولزيادة متعة الطبخ.

*وإليك بعض الأفكار التي تساعدك على توزيع المهام أعتماداً على عمر الطفل *

_الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين الخمس سنوات والست سنوات
الأطفال في هذة المرحلة العمريه بإمكانهم القيام بأعمال معينه مثل التحريك الفوري للمهلبيات، التقاط وجمع الفاصوليا الخضراء، تحضير الخضروات لعمل السلطة كالخس والطماطم والخيار الخ، الضغط على قوالب الكعكة أو البسكويت، صب المكونات السائله على الخليط.

_الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين سبع سنوات وثمانية
هولاء الاطفال بأمكانهم فعل الأتي
غسل الخضروات، تقشير الذرة، مزج وخلط المكونات للوصفة التي ستقومي بطهيها، تكسير البيض وخفقه، قياس المكونات الجافه.

_الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين التسع سنوات والعشرة
في هذا العمر يستطيعون الاطفال عجن العجين، تحريك الخلطات الساخنة، خفق المزيج، الشواء، قطع الأطعمه بسكين الطعام.

_الأطفال الذين تتراوح أعمارهم فوق العشر سنوات
بإمكانهم تقطيع أو فرم الخضار، تحمير البطاطس، الأشراف على أطعمة الميكروويف، وضع الخبز في الفرن، الاشراف على الاطعمه التي تحتاج إلي تركها على النار لفترات قليله.

وفي نهاية المقال
أريد من كل أم منح طفلهم الوقت الكافي للعمل من البداية حتى الآنتهاء من العمل، ويجب عليكم أيضا العمل على شرح جميع الطرق المختلفة لعملية الطهي والغرض منها.
ويجب أن تحاولوا البدء منذ سن مبكر في الطبخ مع الأطفال ليستمتعوا ويستفيدوا من الطهي وخاصة إن كانت إحدي الوصفات التي تطهي مفضلة لكم ولهم.